كيف تستغل وقت فراغك

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٦ ، ٣٠ مايو ٢٠١٨
كيف تستغل وقت فراغك

جني المال

تُعتبر من أكثر الوسائل لاستغلال وقت الفراغ بصورة انتاجيّة ومُفيدة، ويتحقّق ذلك من خلال تنمية المهارات الشّخصية وتطوير القدرة على القيام بعمل ما وتنفيذه خلال وقت مُستقطع طول النّهار، بمعنى أن يُمكن تنفيذه خلال أوقات قصيرة قد تقدّر بحوالي 5-10 دقائق على دفعات، وبحيث أن يكون قابلاً للإنهاء بسرعة دون أن يتعارض مع مهام أخرى.[١]


القيام برياضة المشي

يُعد التمشّي واحدة من الوسائل الجيّدة الّتي تنطوي على العديد من الفوائد، فإلى جانب الاستفادة منها في شغل وقت الفراغ فهي تُشكّل تمرينا رياضيّاً مُفيداً وبخاصة للأفراد الّذين يقومون بالأعمال المكتبيّة ويقضون الكثير من الوقت بوضع الجلوس، فمثل هؤلاء الأفراد يحتاجون هذا التّمرين لتمديد أرجلهم بعد فترة طويلة من ثنيهم للجلوس، إلى جانب المُساعدة في تنشيط تدفق سوائل الجسم فيزيد من تدفق الأفكار الإبداعيّة، ذلك دون إغفال مُساهمة جولة التمشي في إعادة ترتيب الأفكار والتخلّص من الفوضى الفكريّة.[١]


القراءة

تُشكّل القراءة وسيلة فعّالة ومفيدة في استغلال الوقت وتنطوي على العديد من الجوانب الإيجابيّة الّتي تعود على الفرد، فبالقراءة تتوسّع مدارك الفرد الفكريّة ويكون قادراً على مواكبة الأحداث والأخبار، وتُفيد أيضاً في تعزيز الإبداع الذّاتي وتحسين عمليّات التفكير، إلى جانب اعتبارها إحدى الوسائل ذات التأثير النّاجع في التخلّص من التوتّر والإجهاد.[٢]


نصائح لاستغلال الوقت

يمكن تقديم بعض النّصائح الّتي تُساعد على تنظيم استغلال الوقت بالطّريقة الصّحيحة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • تنظيم الأفكار أو الأنشطة المرغوب تنفيذها خلال وقت الفراغ بصورة كتابيّة وليس ذهنيّة، حيث أن التنظيم الذّهني من المُمكن تجاهله أو نسيانه.
  • الالتزام بتنفيذ المهام المجدولة وفق التنظيم الزّمني المُحدّد لها.
  • من المُستحسن أن يتم قطع التّنبيهات التكنولوجيّة عند العمل على أمر ما خلال وقت الفراغ حتّى الانتهاء منها؛ لضمان عدم التعرّض للتشتّت والإلهاء.
  • تنظيم جدول المهام بحيث يتكوّن من مهام بسيطة ومُجزّأة بعيداً عن الشّموليّة والتعقيد؛ لتجنّب الإصابة بالإحباط أو الفشل، إلى جانب القيام بشطب كل مهمّة يتم إتمامها.


المراجع

  1. ^ أ ب Leo Babauta, "20 Productive Ways to Use Your Free Time"، www.lifehack.org, Retrieved 24-5-2018. Edited.
  2. Larry Alton (6-9-2017), "Want to Be Successful? Do These 7 Things in Your Spare Time"، www.success.com, Retrieved 24-5-2018. Edited.
  3. Sherrie Bourg Carter (30-11-2012), "3 Tips to Make Your Free Time More Productive"، www.psychologytoday.com, Retrieved 24-5-2018. Edited.