كيف تستفيد من الملابس القديمة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٦ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨
كيف تستفيد من الملابس القديمة

إعادة تصميم الملابس

إذا كانت المُشكلة الوحيدة في قطعة الملابس أنّها أصبحت قديمة وبعيدة عن الموضة الرائجة، فبالإمكان إعادة تصميمها لتُصبح بشكلٍ جديد عن طريق قصّها أو زيادة بعض الإكسسوارات أو قطع القماش إليها أو يمكن صبغ الملابس لإحداث تغيير جذري فيها، فقد تكون هذهِ الخطوة هيَ كُلّ ما يلزم لإحداث الفرق وجعل قطعة الملابس شبه جديدة، وبالإمكان صبغها في البيت أو أخذها إلى مصبغة خاصّة، كما يمكن إعداد ملابس جديدة من نسيج الملابس القديمة، عن طريق جمع عدّة أنواع وألون من الأقمشة القديمة لصُنع قميص أو تنورة، ويُفضّل أن يتم استخدامها للمقاسات الصغيرة فقط أو لملابس الأطفال.[١]


صُنع إكسسوارات

يمكن صُنع إكسسوارات من نسيج الملابس القديمة، كصُنع عصابات للرأس أو ربطات للشعر، أو أساور وقلادات مواكبة للموضة، كما يمكن صُنع إكسسوارات خاصّة بالشتاء، كصُنع قُبّعة أو وشاح أو قفازات من السترات الصوفيّة القديمة.[٢]


استخدامات أخرى للملابس القديمة

من أهم استخدامات الملابس القديمة الأخرى:[٣]

  • استخدام الرقعات الملوّنة على الجينز الأزرق أو التنورة القصيرة، أو إضافة جيب إضافي إلى داخل المعطف.
  • صُنع ألعاب من النسيج القديم، كالألعاب المحشوّة، أو الدُمى المُتكلّمة للأطفال، وبالإمكان التبرُع فيها للحضانات أو المدارس.
  • قص النسيج الناعم واستخدامه لتغليف الكُتب أو الدفاتر بشكلٍ جميل ومُلفت، بالإضافة إلى أنّهُ يعمل على حماية غلاف الكتاب من الاهتراء والتلف، ويتم ذلِك عن طريق قص النسيج بما يتناسب مع الكتاب أو الدفتر المُفضّل لدى الشخص، ومن ثُمَّ لصق الحواف أو كبسها باستخدام مكبس الورق.
  • استخدام القماش القديم لصُنع إطار للصور، عن طريق قص القماش القديم ليتناسب مع إطار الصورة المرغوبة، ولصقها من الجوانب جيّداً، وبالإمكان حشوها بإسفنج رقيق للحصول على المظهر الجميل والمُنتفخ.
  • إعداد ستائر جديدة باستخدام النسيج المأخوذ من الملابس والقمصان القديمة، ويتمّ ذلِك عن طريق دمج العديد من الأقمشة لصُنع ستائر لغُرفة الأطفال.
  • لف الهدايا باستخدام القماش القديم وبعض الإكسسوارات المأخوذة من الملابس.
  • استخدام قماش الجينز لصُنع حقائب جديدة للاستخدام اليوميّ والعمليّ.


المراجع

  1. Brie Dyas (14-4-2017), "50+ Clever Things You Can Do With Old Clothes"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  2. SARAH STEBBINS, "What to Do With Old Clothes, in One Easy Chart"، www.realsimple.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  3. "How to Reuse Old Clothes", www.wikihow.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.