كيف تستفيد من سطح المنزل

كيف تستفيد من سطح المنزل

سطح المنزل

يُعتبر سطح المنزل هو الجزء العلوي الأخير الذي يُشكل الغطاء الذي يسقف الطابق الأخير للبيت، وقد يكون السطح نفسه طابقاً مسقوفاً ومُغطىً بعدّة تصاميم ومواد مُختلفة حسب شكله وأبعاده ورغبة أصحاب البيت، حيث إنّ الأسطح المسقوفة تمنح المنزل جاذبيّةً وإطلالةً جميلة عند النظر إليه من بعيد، كما يُمكن تصميم سطح المنزل بطرقٍ مُبتكرة والاستفادة منه لأغراض جماليّة ووظيفية مُتعددة ستُذكر في الفقرات القادمة.[١][٢]


كيفيّة الاستفادة من سطح المنزل

هُنالك العديد من الأفكار التي يُمكن من خلالها استغلال سطح المنزل والاستفادة منه، ومنها ما يأتي:


استخدام السطح المسقوف وضمه كغرفةٍ سكنيّة إضافيّة

في حال كان تصميم سطح المنزل مسقوفاً سواء أكان بشكلٍ كليّ أو جزئي بمُختلف الأشكال المثلثة أو المُستطيلة فيُمكن تحويله بدلاً من عليّة أو مساحة غير مأهولة إلى غرفة معيشة مؤهلة للسكن والاستخدام، واستغلال الحيّز الفائض المُهمل كمساحة سكنيّة جيّدة، وذلك بالاستعانة بأحد المُقترحات الآتية:[١]

  • تصميم غرفة نوم لاستقبال الضيوف: بحيث يوضع أثاث غرفة نوم مُناسب بالتزامن مع حجم ومساحة العليّة أو غرفة السطح الموجودة، مثل: سرير، ومكتب صغير، وغيره، ثم دهان جدرانها بألوان فاتحة جذّابة تُنسّق مع ألوان الأثاث الموضوع بها، واستقبال الضيوف الذين يرغبون بقضاء ليلةٍ لدى سكان المنزل بها لمنحهم جزء من الخصوصيّة والراحة.
  • إعداد مكتب شخصي للعمل أو غرفة للدراسة: يُمكن الاستفادة من الدور العلويّ ومنطقة الروف باعتبارها منطقة هادئة وغير حيويّة وإنشاء مكتبة صغيرة ووضع مكتب للدراسة أو العمل، وترتيب الديكور بشكلٍ مُريح ولطيف؛ لتوفير جوٍ هادئ لأصحاب المنزل أو طلابه.
  • تصميم غرفة العاب للأطفال: تبدو منطقة العليّة التي قد تكون صغيرة قليلاً، أو غرفة مُنفصلة على سطح المنزل مكان مُناسب للترفيه عن الأطفال وإعداد غرفة لعب ومرح لهم بحيث تكون آمنة وتُراعي سلامتهم من ناحية التصميم ووجود حمايات، بحيث توضع بها خزانة صغيرة لترتيب الالعاب ومجموعة من الدمى والعناصر التي يُفضّلها الأطفال بحسب أعمارهم؛ لخلق بيئةٍ ترفيهية مسليّة مُستقلّة قليلاً تضمن عدم إزعاج ذويهم عند اللعب داخلها.


ممارسة أعمال البستنة وعمل حديقة خضراء على السطح

تُعتبر الأسطح الخضراء من الأفكار الإبداعية الجميلة صديقة البيئة والتي ليست بالجديدة، حيث يلجأ لها العديد من الأشخاص من هواة البستنة والزراعة الذين قد لا يمتلكون مساحة جيّدة في الساحات الأماميّة وفي فناء البيت، وبالتالي يُمكنهم الاستفادة من مساحة السطح المُناسبة ذات التهوية والإضاءة الطبيعيّة، وذلك باتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • طلب الإذن من صاحب العقار في حال كان غير مملوكاً للشخص نفسه؛ للعمل بأريحيّة أكثر ضمن القوانين المُتفق عليها في عقود الإيجار.
  • التحقق من هيكل السطح وقابليّته لزراعة أنواع مُحددة من النباتات، كنباتات الزينة دون الإضرار به، أو تعريض أرضيّته للتشقق، أو التسريب والرطوبة، وغيرها من المشاكل الناجمة عن زراعتها.
  • إيجاد طريقة مُناسبة للوصول إلى السطح بواسطة الأدراج أو المصاعد، والتي تضمن نقل النباتات، والتربة، والأسمدة، والمعدات اللازمة بسهولةٍ في حال كان البناء يتكوّن من عدة طوابق.
  • توفير العوامل الأساسيّة التي تضمن نمو النباتات بشكلٍ صحيّ، مثل: الماء والذي يجب تحديد مصدره وتوصيله، وانتقاء طريقة الريّ المُناسبة، وضوء الشمس الذي يجب دراسة موقع البناء وإذا ما كانت الشمس تصل النباتات بشكلٍ مُباشر أم أن المبنى مُغطى بأبنيّة مجاورة أعلى منه، وبالتالي تحديد كميّة الحرارة التي قد تصل منها وتؤثر على النباتات، إضافةً لتحديد اتجاه الرياح والمواقع التي ستُزرع بها النباتات بالتزامن معه، وغيرها من الأمور الأخرى الضروريّة.
  • وضع ميزانيّة مدروسة والتخطيط لها جيّداً؛ حيث إن العناية بالنباتات تحتاج شراء مُعدات ومواد وضروريّة بين الحين والآخر وتتطلب وضع ميزانيّة خاصة لها حسب قدرة الشخص وكميّة وأنواع النباتات التي يرغب بزراعتها.


ترتيب تراس للجلسات العائليّة في الهواء الطلق

تتوافر العديد من الجلسات العائليّة الجميلة التي يُمكن إعدادها في الطابق العلويّ بغضّ النظر عن تصميمه وشكله، وذلك لإتاحة الفرصة لأصحاب المنزل والضيوف بالجلوس والاستمتاع في الهواء الطلق ومُشاهدة الطبيعة أو الأبنية المجاورة في حال كانت الإطلالة جذّابة من أحد واجهات المبنى، وبشكلٍ خاص للأبنية المُرتفعة مُتعددة الطوابق، ومن الأفكار والأمور التي يجب مُراعاتها عند الرغبة بعمل هذه الجلسات ما يأتي:[٤]

  • المُتطلّبات الأساسيّة: وهي التي تضم أموراً ضروريّة وهامة لا يُمكن الاستغناء عنها، ومنها الآتية:
    • الأسوار ذات الارتفاعات المُناسبة التي توفر الحماية والسلامة كشرطٍ أساسي للجلوس والتنزه على سطح المنزل.
    • الإضاءة الجيّدة عند الرغبة بالجلوس ومُراقبة النجوم والاستمتاع بالطقس الليلي اللطيف، كما أنّها أمر هام يضمن سلامة الأشخاص ويُساعدهم على الرؤية والحركة عندما يحل الظلام.
    • الحماية من عوامل الطقس التي قد تُصبح مؤذية أحياناً، مثل: أشعة الشمس الحارقة التي يجب وضع مظلات للحماية منها، والرياح التي قد تعصف جالبةً معها الغبار، والتي يُمكن دفعها بوضع درابزين على الواجهات التي تكون باتجاه الريح.
    • قطع من الأثاث للجلوس والاسترخاء عليها، مثل: الكراسي القابلة للطيّ، أو قطع الكنب والمجالس المُرتبة والمُصممة بطريقةٍ ثابتة ومريحة.
  • المُتطلّبات الاختياريّة: وهي بعض الإضافات التي قد تكون جميلة وتزيد من أناقة وجاذبيّة المكان لكن يُمكن الاستغناء عن بعضها، ومنها ما يأتي:
    • النباتات الخضراء أو العشب القصير، والتي بدورها تخلق أجواء طبيعيّة أكثر نقاءً وجمالاً وتريّح الأنفس عند الجلوس بجوارها.
    • أدوات المطبخ التي تتواجد في الفناء الخارجيّ لطهيّ بعض الأطعمة البسيطة عند الرغبة بذلك، ومنها: طاولة طعام، وشواية صغيرة، ومعدات تناول الطعام، وغيرها.
    • مصادر للمياه مثل نافورة صغيرة أو حوض سباحة مُتنقل للمرح، أو غيره.


إقامة منطقة ترفيهية صغيرة آمنة للآطفال

يُمكن استغلال الأسطح الواسعة أو حتى الضيّقة على اعتبار أنها أماكن خاليّة من الأثاث عند الرغبة بإقامة الاحتفالات المُختلفة أو الترفيه عن الأطفال، وذلك بالطرق الآتية:[٥]

  • تثبيت ووضع إضاءة بسيطة تتكون من حبال الزينة المُضيئة وتوزيعها على مناطق مُختلفة على السطح.
  • ترتيب أجواء الاحتفال وديكور السطح بالاستعانة بمواد بسيطة وآمنة وتُناسب استخدام الأطفال بحيث يكون مُعظمها مكوّن من المطاط والورق.
  • استخدام الألعاب والقطع الترفيهيّة الآمنة خفيفة الوزن كالخيام، والعناصر المطاطية التي يُمكن للأطفال اللعب بواسطتها دون إلحاق الأذى بأنفسهم كالتسلّق والسقوط أو غيره.
  • إبعاد قطع الزينة ومكان اللعب وجعلها مُنفصلة عن أماكن المداخن، وأسلاك الكهرباء، وتمديدات المياه، وغيرها من العناصر الخطرة، ومراقبة الأطفال أثناء اللعب هنالك.


المراجع

  1. ^ أ ب LAURA CROMBIE, "21 loft conversion ideas and expert advice to transform yours"، www.realhomes.com, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  2. "GH Seal Spotlight: GAF Roofing", www.goodhousekeeping.com,5-4-2019، Retrieved 12-7-2020. Edited.
  3. Marie Iannotti (27-6-2019), "Rooftop Gardening"، www.thespruce.com, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  4. Brian Barth, "Roof Deck Design Ideas"، Homeimprovement.lovetoknow.com, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  5. " HOLIDAY ROOF DECORATING: DOS AND DON’TS", www.findlayroofing.com, Retrieved 12-7-2020. Edited.
388 مشاهدة
Top Down