كيف تصنع بيت من الخشب

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٨ ، ٤ مايو ٢٠٢٠
كيف تصنع بيت من الخشب

المنازل الخشبيّة

تُستخدم المنازل الخشبيّة كملاذٍ أمنٍ للراحة والاسترخاء للبشر، ويُمكن جعلها مكاناً للإقامة المؤقتة، حيث تُساعد أصحابها على كسر الروتين والترفيه عن أنفسهم، ويُمكن بنائها في المزارع ذات المساحات الواسعة وفي الأماكن الطبيعية الخلابة التي تتوفر فيها الخضرة ومصادر المياه، وتتعدد أشكالها وتصاميمها، إذ يُمكن تصميمها بمداخل مفتوحة وعدة مخارج للتهوية، أو جعلها أكواخ بسيطة ذات تصميمٍ كلاسكيي أنيق ومُبسّط.[١]


خطوات بناء بيت من الخشب

يُمكن بناء بيت خشبي أنيق ومميّز من خلال المراحل والخطوات الآتية:

مرحلة التخطيط

رغم بساطة صُنع بعض البيوت الخشبيّة إلا أن هنالك عدّة أمور يجب أخذها بعين الاعتبار والتخطيط لها قبل البدء بالعمل، ومنها الآتي:[٢]

  • موقع البيت: يجب تحديد الموقع وقطعة الأرض التي سيُبنى المنزل الخشبي فوقها، ولا بد من معرفة أبعادها جيّداً قبل البدء؛ لتصميم المنزل واختيار أبعاد تُناسب قطعة الأرض ولا تتجاوز حدودها، ويُمكن مسح المنطقة بالاستعانة بمساح أراضي مُختص حيث يُحدد حدود الملكيّة بدقةٍ، والتضاريس ومحيط المنطقة ومصادر المياه، وغيرها بشكلٍ واقعي دقيق.
  • اختيار التصميم المُناسب: بعد اختيار مكان المنزل لا بد من دراسة تصميمه وعمله بشكلٍ دقيق يتضمّن الأبعاد الحقيقة والواقعيّة، ويُمكن الاستعانة بشخصٍ مُختص لرسمه بدقةٍ أكثر، رغم أنّ البيت الخشبي قد يكون بسيطاً إلا أنّ الهدف هو الحصول على مُجسم يُطابق الواقع وتفادي الخطأ في الأبعاد.
  • التحضير للمواد وتحديد مصادرها: يُمكن توفير المال والاستعانة ببعض العناصر الطبيعيّة والأدوات البسيطة عند بناء المنازل لتقليل كلفة المشروع وخفض الميزانيّة قدر الإمكان، ويشكل ذلك دراسة بعض العناصر الآتية:[٣]
    • استخدام الأخشاب من مصادرها الطبيعية بدل شرائها بالمال، إضافةً للاستعانة بالخشب ذو القطر الصغير أو القش عند بناء وتصميم الأسقف لتوفير النقود، كما أنّه يُساعد على دعم صحة الغابات وحمايتها من خطر الحرائق.
    • تفضيل الأرضيات الترابيّة التي يُمكن عزلها باستخدام الجلود الطبيعيّة كبديلٍ لإنفاق الأموال على السجاد، وهي خطوات تتلو عمليات الصب والحفر التي تعتمد على نوع وتصميم الأساس والتي ستوضّح لاحقاً.
    • تصميم المنزل بحيث يكون أطول محاوره باتجاه الجنوب للاستفادة من أشعة الشمس الطبيعيّة، إضافةً لإمكانيّة استغلال بعض المصادر الطبيعيّة الأخرى كاستخدام السليلوز المنفوخ للعزل كبديلٍ للألياف الزجاجيّة، ويمنع الترسبات عن الجدران.
    • توفير كمياتٍ من الخشب الصغير الذي يُمكن استخدامه لصنع سياج حول المنزل، أو لغايات التدفئة، وغيره.
  • دراسة تكلفة المشروع: لا بد من تحديد ميزانيّة مُعينة لبناء المنزل الخشبي، حتى وإن كان سيُبنى من عناصر طبيعيّة كالخشب، وغيره إلا أنّ هنالك بعض الاحتياجات الأخرى التي ستُذكر لاحقاً، والتي لا بد من أخذها بعين الاعتبار وحسابها ضمن الميزانيّة.[٤]


مرحلة التأسيس

تشمل مرحل التأسيس للبيوت الخشبيّة النقاط الآتية:

  • حفر وصب الأساس: هُنالك العديد من الطرق التي يتم من خلالها إنشاء أساسيات المنزل، والتي يعتمد عمقها على ارتفاع المنزل؛ أي عدد الطوابق والوزن الذي سيقع عليه، كما أنّ لها دور كبير في الحماية من فيضانات الطوابق السفليّة، والحد من انتشار الآفات، وغيره، كما أنّ هُنالك عدّة أنواع للأساسات، ومنها الآتي:[٥]
    • حفر الأرض وجعل المنطقة السفليّة بمثابة قبوٍ أو تسوية مُغلقى، وهنا يُستفاد من الأرضيّة في التخزين ووضع أنظمة للتدفئة والتكييف، وغيره.
    • رفع المنزل عن سطح الأرض التي تم حفرها وترك مسافةٍ فارغة تُعرف بمساحة الزحف، وهي طريقة جيّدة لعزل رطوبة المنزل والسماح لأصحابها بالقيام بأعمال السباكة، والصرف الصحي، والتمديدات الأخرى بسهولةٍ لكنها طريقة قد تسمح لبعض الحيوانات باستيطان الأرضيّة الواقعة أسفل المنزل كالسنجاب والراكون مثلاً، إضافة لاحتماليّة حدوث العفن على الأخشاب، وجعلها عرضةً للآفات والحشرات الأخرى.
    • صب الألواح الخرسانيّة على الأرضيّة، وذلك من خلال حفرها ووضع الحصى عليها؛ لتسريب المياه ثم وضع شبك من الحديد للحد من تشقق الأساسات إضافةً لقنوات السباكة التي يتم صب الخرسانة فوقها وتغطيتها بالكامل، ثم رفع الجدران فوقها.
  • وضع خطوط السباكة والإنارة: بعد الانتهاء من صبّ الأساس أو حفره واختيار النوع المطلوب لا بد من صُنع تمديدات الصرف الصحي والسباكة والكهرباء التي توضع أسفل الأرضيات لإخفائها أسفل البيت، ويُمكن الاستعانة بفنيي الكهرباء والسباكة لهذه الغاية.[٢]
  • تحديد واختيار نوع الخشب: رغم أنّ بعض الأخشاب قد تبدو مُتشابهة إلا أنها في الحقيقة تختلف عن بعضها من حيث الجودة، ولا بد من اختيار خشب جيّد يُمكنه تحمل وزن المنزل، كما يجب دراسة تقلّصه مع مرور الوقت وبفعل العوامل الجويّة المؤثرة فيه، إضافةً لجماليّة الخشب الذي ستُنشأ منه الجدران حيث إن الخشب المُنتظم الذي يحتوي على عددٍ أقل من العقد سيمنح المنزل مظهراً أكثر أناقةً وتميّزاً.[٦]


مرحلة بناء المنزل النهائيّة

تشمل مرحلة البناء النهائيّة الخطوات التي يتم فيها رفع أجزاء المنزل الرئيسية والواضحة، وهي:[٤]

  • الجدران: تُبنى جدران المنازل الخشبية من خلال تكديس الأخشاب فوق بعضها البعض ومُحاذات زواياها وترتيبها بالتساوي بحيث يرتفع الجدار نحو الأعلى بشكلٍ مُستقيم، مع الانتباه لأنّ الخشب مادةً طبيعيّة وهنالك عدّة أنواع للخشب، حيث إنّ بعض الأخشاب قد تُشبب تقوّساً في الجدار بفعل الوزن والحمل الواقع فوقها، وهنا يُنصح باختيار الخشب بحيث يتحمل الثقل، إضافةً لصف الجدران بشكلٍ صحيح.
  • السقف: توضع أسقف المنازل الخشبيّة وتُصمم بعدة أشكالٍ؛ لحماية المنزل من العناصر البيئيّة المُختلفة، وغالباً ما يتكوّن المنزل الخشبي الكلاسيكي من سقفٍ منخفض ومائل مع حوافٍ حادة ترتفع للأعلى نهاية البروز حيث يُشبه تصميمه رأس المُثلث.
  • المداخل والنوافذ: تُثبّت الأبواب والنوافذ بعد الانتهاء من الجدران بحيث تؤسس فتحاتها في الحيطان في الخطوة السابقة، ثم توضح النوافذ والأبواب في مكانها الصحيح مع الانتباه لبعض العوامل المهمة عند اختيار أمكانها، ومنها:
    • اتجاه أشعة الشمس؛ للحصول على الضوء الطبيعي والاستفادة منه، إضافةً للتسخين الشمسيّ السالب الناتج من حرارتها.
    • اتجاه الرياح وشدّتها بناءً على طبيعة المناخ في المكان شتاءً.
    • التنبؤ بإمكانيّة انهيار أو سقوط السقف في موضع الفتحات.


المراجع

  1. Paula Pintos, "Wooden House / Turato Architects"، www.archdaily.com, Retrieved 25-4-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Lee Wallender (19-2-2020), "Step-By-Step Guide to Build Your Own House"، www.thespruce.com, Retrieved 25-4-2020. Edited.
  3. " How to Build Dirt Cheap Houses", www.instructables.com, Retrieved 25-4-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "How to Build a Log House", www.wikihow.com,22-5-2019، Retrieved 25-4-2020. Edited.
  5. "WHAT IS THE IDEAL FOUNDATION DEPTH FOR YOUR NEW HOME?", www.designblendz.com,4-12-2018، Retrieved 26-4-2020. Edited.
  6. "HOW TO PROPERLY CONSTRUCT A WOODEN HOUSE FRAME", www.designblendz.com,27-12-2017، Retrieved 25-4-2020. Edited.