كيف تبني منزلك خطوة بخطوة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٩ ، ٣ أكتوبر ٢٠١٨
كيف تبني منزلك خطوة بخطوة

البيت

البيت في اللغة يعني مجمع الشمل، والمأوى والمآب، ويُقال بيت وبيوت وأبيات، وبيت الشعر هو مجمع الألفاظ والمعاني والحروف وفق شرط مخصوص، ويُقال أيضاً بات فُلان أي أقام بالليل، وبيَّت أمراً أي دبَّره ليلاً. ومن ذلك يتضح أن البيت هو مأوى الإنسان والمكان الذي يُقيم فيه، وهو المكان والمرجع الذي يعود إليه الرجل أو المرأة بعد انتهاء عملهم وأنشطتهم في النهار.[١]


كيف تبني منزلك خطوة بخطوة

تمرُّ عملية بناء المنزل بعدة مراحل وخطوات، وفيما يأتي نذكر مراحل هذه العملية بالتفصيل:

قبل أن تشرع ببناء منزلك

قبل البدء ببناء المنزل يجب أن تقوم ببعض الخطوات التي تضمن أساساً متيناً لبناء بيت العمر بشكل مثالي، وهذه الخطوات هي:[٢]

  • تحديد الاحتياجات والمتطلبات: اعرِف احتياجاتك ومتطلباتك من خلال البحث عن أفكار معيّنة عن أي تصميم أو طراز لمنزل تحب أن تبنيه، وكن على دراية كاملة بجميع خطوات تشييد البيت بدءاً بالتصميم ووضع المواصفات المطلوبة وصياغة العقود والتنفيذ والطرق التي تتم فيه وانتهاءً بتسلُّم البيت من المتعهد. وقم بالاطلاع على التصميمات المعمارية المختلفة للبيت الذي ترغب في بنائه، وسجّل ما تحتاجه في بيت العمر من تمديدات صحية وكهربائية وأي إمدادات أخرى، وشكل النوافذ والأبواب، والتشطيبات المختلفة.
  • تحديد التكلفة والميزانية: حدد التكلفة والميزانية المبدئية للبيت، وخطط ميزانيتك، وحدد مصادرها، حيث تختلف التكلفة باختلاف طبيعة البيت، كمساحته، وشكله الخارجي، وموقعه.
  • اختيار موقع البيت: حدد موقع بناء البيت وفق أسلوب حياتك، والمكان الذي تعمل فيه، واحتياجاتك.
  • استكشاف الأرض: استكشف الأرض في الموقع المختار لبناء البيت؛ فمن المهم التأكد من الخصائص الطبيعية للأرض ما إن كانت رملية أو صخرية أو مدفونة، بالإضافة إلى التأكد من مستوى توافر الخدمات في الموقع؛ كالصرف الصحي، والمياه، والكهرباء، والهاتف، والمواصلات، والتعرُّف على قوانين وشروط البناء في المنطقة، وفحص التربة في موقع البناء؛ لضمان تصميم دقيق وواقعي للبيت.
  • اختيار المكتب المصمم: اختر المكتب الهندسي المصمم وحدد العمل المطلوب منه وانقل إليه الاحتياجات الخاصة والمتطلبات والأفكار بوضوح، فالمكتب الهندسي هو الذي يقوم بأعمال التصميم وإعداد كافة التفاصيل المعمارية والإنشائية، وحساب الكميات وكتابة المواصفات، واختيار أفضل المقاولين وتحديد أسعارهم، بالإضافة إلى مراقبة جودة العمل واستلام العمل عند انتهائه.
  • التأكد من التصميم المطلوب: تأكد أن تصميم المكتب الهندسي يتطابق مع متطلباتك واحتياجاتك، وضمن ميزانيتك.
  • اختيار المشرف على البناء: اختر المهندس المشرف على البناء، ويُفضل أن يكون المكتب الهندسي المصمم هو ذاته المكتب المشرف، إلا إذا كان لا يملك الخبرات اللازمة للإشراف على التنفيذ، فيجب حينها اختيار مكتب إشراف ذي خبرة وكفاءة.
  • اختيار المقاول: اختر المقاول الملتزم والمؤهل من خلال استشارة المكتب المشرف لوضع قائمة بالمقاولين المميزين، أو بأن تسأل عدداً من أصحاب البيوت التي لاحظت أنها أنجزت بسرعة وكفاءة.
  • تحديد العقد: اختر العقد المناسب لمشروعك، حيث تتنوّع عقود البناء، وأشهرها: عقد محدد القيمة دون أي تغييرات، وعقد محدد فيه قيمة سعر الوحدة، وعقد يُضيف نسبة مئوية محددة إلى فواتير الشراء وقيمة التكلفة للأعمال. وأنسب هذه العقود للمالك هو العقد الأول؛ لأنه يجنب خطر تقلّب الأسعار في المواد والعمالة في الأسواق.


التنفيذ

تبدأ عملية تنفيذ البناء بعد أن تتم مرحلة التصميم، وأخذ الترخيص من الجهات المختصة، وتوقيع العقد المناسب. وتتم أعمال التنفيذ وفق تسلسل معيّن، ويُحدد هذا التسلسل في الأعمال والعلاقة فيما بينها ضمن البرنامج الزمني الذي يضعه المقاول ويُقدمه إلى المكتب الاستشاري للموافقة عليه. وأهم خطوات التنفيذ هي:[٣]

  • أعمال التنفيذ والإنشاء: فعند البدء بأعمال إنشاء البيت يجب أن تضع باعتبارك جملة من الإجراءات، كأن تتأكد من حسن اختيارك للمواد، وفحص عينات من مواد التشطيب، والاهتمام بأعمال السباكة والكهرباء، وتجنب إجراء التغييرات المفاجئة أثناء عملية الإنشاء.
  • أعمال التحضير: وخلال أعمال التحضير يقوم المكتب الاستشاري بالتشاور مع مالك البيت؛ لتحديد موعد بدء أعمال البناء، ويتم أيضاً تثبيت علامات البناء الخاصة بحدود قطعة الأرض، ويقوم المقاول بإنشاء سور مؤقت وبوابات للمشروع، ووضع لوحة إعلان، وإنشاء المكاتب الموقعية، وورش النجارة والحدادة.
  • أعمال الحفر والردم: تتم إزالة كافة الأنقاض من موقع البناء، وحفر الأرض للحصول على المنسوب المطلوب حسب المخططات، وردم ما يتطلب ردمه باستخدام الأتربة المناسبة.
  • أعمال الحماية من النمل الأبيض: فقبل أن تبدأ بصب الأساسات يجب رش الأرض المرصوصة بمادة كيميائية معتمدة للحماية من النمل الأبيض الذي يوجد تحت الأرض، ويؤدي إلى إحداث الضرر بأساسات المبنى، وتتم حماية المبنى من هذه الحشرة من خلال رش المادة الكيميائية على الأساسات، والتربة المرصوصة، وأرضية البناء قبل صب بلاطة الطابق الأرضي.
  • أعمال الخرسانة: حيث تستخدم الخرسانة في معظم أعمال الإنشاء، وتُقسم إلى قسمين رئيسين، وهما:
    • أعمال الخرسانة تحت مستوى الأرض: حيث يتم في البداية تنفيذ طبقة من خرسانة النظافة بسمك 100 ملم، وبمساحة أكبر من مساحة القاعدة المسلحة، ويوضع تحتها طبقة من مادة البوليثين، وبعد ذلك يبدأ العمل بتنفيذ الأساسات من خلال عمل قوالب خشبية أو معدنية، ووضع حديد التسليح، ويتم صب هذه القوالب بالخرسانة الجاهزة، وتركها مدة يومين على الأقل، ورش هذه الخرسانة الجافة بالماء النظيف مدة أسبوع على الأقل حتى تتشبّع بالماء، وبعد فك القالب الخشبي للقاعدة تبدأ عملية تجهيز الأعمدة وصبها، ودهان القواعد والأعمدة بمادة زفتية لعزلها عن الماء، ثم ردم الأماكن الفارغة، والتجهيز لأعمال صب الجسور الأرضية التي تربط الأعمدة مع بعضها وتحمل الحوائط في الطابق الأرضي، حيث تُصب الجسور الأرضية، ثم تُعزل بمادة الأسفلت (البيتومين)، وطبقة من البولي إثيلين، وتُستكمل عملية الصب إلى أن يصل مستوى الخرسانة مع مستوى السطح العلوي للجسور الأرضية.
    • أعمال الخرسانة فوق مستوى الأرض: وتشمل صب الأعمدة والأدراج والأسقف، وسور السطح، حيث تُصب قوالب الأعمدة، وتُرش بالماء مدة أسبوع، وتُصب خرسانة الأدراج والأسقف في الوقت نفسه لضمان تماسكهما، ويتم عمل الحدادة اللازمة لسور السطح وصبه بالخرسانة الجاهزة.
  • أعمال العزل المائي والحراري: حيث يتم عزل القواعد والجسور الأرضية عن الماء باستخدام مادة زفتية ومادة سائلة تشبه المطاط في خواصها؛ لمنع التعشيش والشروخ والصدأ، كما يتم عزل المبنى حرارياً للحد من استهلاك الطاقة الكهربائية، ويتم العزل باستخدام ألواح البوليسترين بسمك 50 ملم.
  • أعمال الطابوق (الطوب): حيث يتم البدء بأعمال بناء الطوب بعد الانتهاء من أعمال الخرسانة، ويتم بناء الجدران باستخدام مونة من الإسمنت والرمل بنسبة 3:1 بالإضافة إلى الماء، وتُراعى الدقة في بناء الطابوق باستخدام الميزان والخيط.
  • أعمال القصارة (البلاستر): حيث تتم تغطية الطابوق والجدران الإسمنتية بطبقة من الخلطة الإسمنتية بسمك 15-20 ملم، وتتم أعمال البلاستر وفق مراحل عدة للوصول إلى وجه ناعم وأملس للجدران.
  • أعمال السيراميك والجرانيت: إذ تتم تغطية الأرضيات وبعض الجدران ببلاط السيراميك بحسب النوعية والرغبة، ويتم تركيب البلاط باستخدام المونة الإسمنتية أو الغراء اللاصق. ويتم تركيب الجرانيت أو الرخام في بعض الأماكن كالأدراج الداخلية، والعتبات.
  • الأعمال الخشبية: وتشمل تركيب درفات الأبواب وإطاراتها، وعادة ما تكون الأبواب الخارجية للبيت من النوع المصمت، أما الأبواب الداخلية فتكون شبه مصمتة، ويتم تركيب حاجب الباب لتغطية الفاصل بين الإطار والجدار، ويكون بسمك 20 ملم وعرض لا يقل عن 50 ملم، وبعد تركيب الأبواب تتم إضافة الإكسسوارات الخاصة كالأقفال والمقابض ومصدات الأبواب، والعديد من الإكسسوارات الأخرى بحسب الطلب.
  • أعمال الألمنيوم والزجاج: وتشمل تركيب النوافذ والزجاج بأنواعه، إضافة إلى بعض الأبواب الخارجية.
  • أعمال الدهان: وتتم تغطية الأسطح بالدهان؛ لتجميل الجدار وتزيين الأسطح، وحمايتها من تأثير العوامل الجوية.
  • أعمال الكهرباء: وتشمل تركيب أنظمة الإنارة، ونظام القوة الكهربائية، وتمديدات التلفزيون، والاتصال الداخلي، والهاتف، والجرس.
  • الأعمال الصحية وتغذية المياه: وتشمل تركيب نظام تغذية المياه من مواسير ومضخات وخزانات، وخطوط مياه الصرف الصحي، وتصريف مياه الأمطار.


استلام المنزل

عند انتهاء أعمال الإنشاء والتشطيبات يمكن أن تستلم البيت، لكن يجب فعل ما يأتي:[٣]

  • التأكد من وجود نسخة إلكترونية من مخططات التنفيذ الفعلية بمختلف الأعمال الإنشائية والمعمارية والإلكتروميكانيكية للبيت.
  • التأكد من وجود شهادات لضمان جودة المواد المستخدمة والأعمال المنجزة.
  • تفحّص المسكن بشكل جيد قبل الاستلام من المقاول، والتأكد من عمل كافة عناصر المسكن والأجهزة الموجودة فيه.
  • الاحتفاظ ببعض العينات لمواد التشطيب؛ لاستخدامها عند الحاجة إليها في المستقبل.
  • إجراء صيانة دورية ووقائية لمختلف أجزاء وأجهزة البيت.


المراجع

  1. د. أحلام ماهر محمد حميد ، صيغة فعل في القرآن الكريم (دراسة صرفية دلالية)، صفحة 360. بتصرّف.
  2. كيف تبني بيتك، صفحة 6-16. بتصرّف.
  3. ^ أ ب مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، كيف تبني مسكنك (الطبعة الأولى )، صفحة 19-66. بتصرّف.