كيف تصنع قوساً وسهماً

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٦
كيف تصنع قوساً وسهماً

كيفية صنع القوس والسهم

يعتبر القوس والسهم من الأدوات التي كان يتمّ استخدامها في العصور القديمة لعدّة أغراض، كالقتال والحروب أو في صيد الفرائس والحيوانات المختلفة، أمّا في الوقت الحالي فهي تعتبر من الألعاب التي يفضّل العديد من الشباب التمرّن عليها، وفي هذا المقال سنعرّفكم على الخطوات الواجب اتباعها لصناعة القوس والسهم في المنزل.


اختيار قطعة الخشب

تعتبر الخطوة الأهم في صناعة القوس، حيث يجب أن يتم اختيار قاعدة القوس بشكل مناسب، فهناك بعض المواصفات الواجب توفرها في هذه القطعة وهي:

  • أن تكون صلبة ولا تحتوي على أي شعر أو تشقّقات في لحائها، لذلك يفضّل اختيار الأخشاب من أشجار الحمضيات، كالليمون أو البرتقال، أو أشجار البلوط أو الجوز وغيرها، كما يشار إلى ضرورة أن تكون الخشبة جافّة، وليست خضراء ورطبة.
  • أن تكون القطعة سميكة من منتصفها.
  • أن لا يقل طول القطعة عن المتر ونصف المتر، ولكن يفضّل أن يصل طولها إلى المترين.
  • أن تتوفّر فيها المرونة والسهولة في الثني والتحريك.


تحديد أجزاء القوس

  • تكون البداية في إيجاد المنحنى الأساسيّ والطبيعيّ للعصا التي تمّ اختيارها، وذلك من خلال تركيزها على الأرض، وإمساكها من أحد الأطراف، ومن ثم الضغط عليها من الطرف الآخر برفق، حيث سيلاحظ أنّ العصا بدأت بالدوران وأصبح الجزء المنحني باتجاه الشخص، حيث يكون أكثر انتفاخاً من الأجزاء الأخرى.
  • البدء بتحديد أجزاء القوس، والتي تتكوّن من المقبض بالإضافة إلى الأطراف، حيث يتمّ تحديد المقبض في منطقة منتصف القوس، من خلال وضع إشارة طولها ثلاثة إنشات من الجهة العلوية والسفلية، أمّا الأطراف فتكون واضحة.


تشكيل القوس

تثبيت القوس وذلك من خلال إمساكه بإحدى اليدين، وتثبيت الطرف الآخر باستخدام الأرجل، مع مراعاة أن يكون الجزء المنفوخ باتجاه الشخص خلال عملية النحت، حيث يجب النحت باستخدام سكينة أو شفرة حادة، والتي من خلالها يتمّ إزالة لحاء العصار، والتخلّص من كافّة الأجزاء الصلبة، مع الحرص على أن يتم تشكيله ليكون متماثلاً من كافّة الأجزاء والحفاظ على على انتفاخ المقبض، وعدم تليين العصا أكثر من اللزوم وذلك لحمايتها من الكسر.


وضع خيط القوس

تثبيت الخيط على الجانبين وعلى بعد خمسة سنتيمترات كحدّ أقصى من نهاية كلّ طرف، مع الحرص على إحداث شقّ صغير وغير عميق في مكان إدخال الخيط لتثبيته، ومن الجدير بالذكر أنّ الخيط المختار يجب أن يكون مطاطياً، ويفضّل البحث عن خيوط الجلد أو النايلون أو القنب وغيرها من الأنواع الأخرى، كما يجب أن يكون طول الخيط أقصر بقليل من طول القوس، وذلك ليكون مشدوداً.


تشكيل السهم

هناك مجموعة من المواصفات الواجب توفّرها في الرمح أو السهم وهي:

  • أن يكون طوله نصف طول القوس.
  • أن يكون مستقيماً.
  • أن يكون الخشب صلباً جداً وجافاً، ويشار إلى أنّه من الممكن تجفيف العصا وجعله أكثر استقامةً من خلال تعريضه إلى الدخان والنار لبضع دقائق.
  • البدء بنحت الرمح بنفس طريقة نحت القوس مع الحفاظ على استقامته، وجعله حاداً من الأمام.
352 مشاهدة