كيف تصنع معجون أسنان بنفسك

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٦
كيف تصنع معجون أسنان بنفسك

معجون الأسنان

هو عبارةٌ عن مستحضرٍ كيميائي يُعنى بتنظيف الأسنان من الجراثيم والبكتيريا المختلفة، وتمّت صناعته أول مرّةٍ في القرن الرابع ميلادي في مصر، من خلال خلط زهور السوسن، والملح، والفلفل الأسود، والنعناع المطحون، ثمّ امتدت صناعته إلى جميع أنحاء العالم حتّى أصبح الأن من أهمّ المستحضرات الكيميائية التي لا يُمكن الاستغناء عنها في كلّ بيت، ولعلّ أهمّ ما يميزه هو أنّه يحتوي على عنصر الفلورايد، وفي هذا المقال سنذكر كيفية تحضيره في المنزل بمكوناتٍ طبيعيةٍ، بعيداً عن المعاجين الصناعية الموجودة في الصيدليات والمحال التجارية.


طريقة عمل معجون أسنان في البيت

  • زيت النعناع: وضع ربع كوبٍ من صودا الخبز، وملعقتين كبيرتين من ملح البحر ناعم الملمس، وملعقة كبيرة من زيت النعناع، ونصف كوبٍ من الماء في وعاءٍ والخلط جيداً للحصول على خليطٍ متجانسٍ، ثمّ وضع المعجون في برطمانٍ بلاستيكيّ، وحفظه في الثلاجة لحين الاستخدام.
  • قشر البرتقال: وضع كوبٍ من كربونات الصودا، وملعقتين كبيرتين من ملح الطعام، وملعقة كبيرة من قشر البرتقال المطحون، بالإضافة إلى ملعقةٍ صغيرةٍ من زيت النعناع في وعاءٍ والخلط للحصول على خليطٍ متجانسٍ، ثمّ وضعه في برطمانٍ بلاستيكيّ، وحفظه في الثلاجة لحين الاستخدام.
  • القرفة: وضع نصف كوبٍ من كربونات الصودا، وملعقة صغيرة من كلٍّ من: زيت النعناع، وزيت القرفة، وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة طحناً ناعماً في وعاءٍ والخلط جيداً، ثمّ وضع الخليط في برطمانٍ بلاستيكيّ، وحفظه في الثلاجة لحين الاستخدام.
  • الليمون والنعناع: وضع ربع كوبٍ من كربونات الصودا، ورشّة من الملح البحري، ونصف ملعقة صغيرة من كلٍّ من: زيت النعناع، وزيت الليمون، بالإضافة إلى ملعقةٍ صغيرةٍ من الماء في وعاءٍ والخلط جيداً، ثمّ وضع الخليط في برطمانٍ بلاستيكيّ، وحفظه في الثلاجة لحين الاستخدام.
  • الطين الأبيض: وضع أربع ملاعق كبيرة من الطين الأبيض، وملعقةٍ كبيرةٍ من كربونات الصودا، ونصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح، وملعقةٍ صغيرةٍ من زيت النعناع في وعاءٍ والخلط جيداً حتّى تتجانس المكوّنات مع بعضها البعض، ثمّ وضع الخليط في برطمانٍ بلاستيكيّ، وحفظه في الثلاجة لحين الاستخدام.
  • زيت النعناع والماء المعقم: وضع ملعقةٍ كبيرةٍ من كربونات الصودا، ونصف ملعقةٍ صغيرةٍ من زيت النعناع، بالإضافة إلى ربع كوبٍ من الماء المُقطر في وعاءٍ والخلط للحصول على خليطٍ متجانسٍ، ثمّ وضع الخليط في برطمانٍ بلاستيكيّ، وحفظه في الثلاجة لحين الاستخدام.
  • ماء الأكسجين والجلسرين: وضع ثلاث ملاعق كبيرة من كريم الجلسرين، وربع كوبٍ من كلٍّ من: الماء الفاتر، وماء الأكسجين، بالإضافة إلى كوبٍ ونصف من كربونات الصودا في وعاءٍ والخلط جيداً للحصول على خليطٍ متجانسٍ، ثمّ وضع الخليط في برطمانٍ بلاستيكيّ، وحفظه في الثلاجة لحين الاستخدام.