كيف تعالج صداع الرأس

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٤٠ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٨
كيف تعالج صداع الرأس

صداع الرأس

يشعر الكثير من الناس بصداع مفاجئ في الرأس من دون أي إنذار يسبق ذلك، عادةً ما يرافق صداع الرأس البعض من الآلام والأوجاع الشديدة التي يصعب تحملها والتعايش معها، تختلف الأسباب التي تؤدي إلى الإحساس بصداع الرأس ما بين التعرض للتعب والإرهاق الشديدين، أو سوء التغذية والهزل، أو الضغوط النفسية المتفاقمة، بالإضافة إلى مرافقته لبعض الأمراض كالشقيقة وضغط الدم العالي، من الممكن أن يتطور صداع الرأس ليسبب أعراض جانبية مرافقة له كالشعور بالدوخة والغثيان والتقيؤ.[١]


الطرق المستخدمة في علاج صداع الرأس

من الضروري جداً البدء باتخاذ التدابير اللازمة للتخلص من صداع الرأس والآلام المرافقة له، قبل تفاقم الوضع سوءاً وظهور الأعراض الجانبية المصاحبة له، ومن هذه الطرق:[٢]

  • شرب الماء: شرب كميات كافية من الماء ضروري للتخلص من ألام صداع الرأس، بمعدل 3 لترات يومياً، خاصةً إذا ما كان هذا الصداع ناتجاً عن قلة السوائل في الجسم وجفاف الخلايا، مع الابتعاد عن تناول المشروبات الغنية بالكافين، التي تعمل على فقدان الجسم لسوائله.
  • مكعبات الثلج: ربط مكعبات الثلج في كيس بلاستيكي ووضعها على مكان الألم في الرأس، تساعد برودة مكعبات الثلج على تضييق الأوعية الدموية الموجودة في تلك المنطقة، وتنظيم سير الدم خلالها، مما يخفف من آلام الصداع تدريجياً ثم اختفائها.
  • كمادات الماء الساخن: تغمس فوطة نظيفة بالمياه الساخنة، وتوضع على منطقة أسفل الرقبة والأكتاف، تساعد حرارة المياه الساخنة على التخلص من تشنجات العضلات في تلك المناطق، والعمل على استرخائها، مما يخفف من الضغط الناشئ على الأوعية الدموية في تلك المناطق، فيعود الدم للتدفق بشكل طبيعي نحو الدماغ.
  • الاسترخاء: يساعد الابتعاد عن مصادر الإزعاج والتوتر والقلق، والاستلقاء لفترة وحيداً في غرفة هادئة على التخلص من الضغط النفسي المسبب للصداع، أو من خلال ممارسة تمارين اليوغا، أو الموسيقى الهادئة.


الأطعمة المستخدمة في علاج صداع الرأس

تؤدي بعض الأطعمة العمل نفسه الذي تؤديه حبوب الدواء في التخلص من صداع الرأس، نظراً لاحتوائها على عدد من المواد الكيميائية الطبيعية الفعالة في تحقيق ذلك، من هذه الأطعمة:[٣]

  • القهوة: يساعد الكافين الموجود في القهوة على تقليص سعة الأوعية الدموية، والحد من آلام الصداع، من خلال شرب فنجان قهوة واحد عند الشعور بالألم.
  • الفلفل الحار: يساعد فيتامين هـ الموجود في الفلفل الحار على استرخاء الأوعية الدموية والحد من احتقان الأنف المسبب لصداع الرأس.
  • السبانخ: يوجد عنصر المغنيسيوم بوفرة في السبانخ، والذي يساعد على علاج ضغط الدم العالي، وآلام الصداع المرافقة له.
  • الألبان: يتسبب انخفاض مستوى الكالسيوم في الجسم إلى الشعور بالصداع، يعوض الكالسيوم من خلال تناول الألبان ومنتجاتها المختلفة.


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff (2018-1-11), "Symptoms Headache"، www.mayoclinic.org, Retrieved 2018-7-12. Edited.
  2. "Headache Treatment Options", www.webmd.com, Retrieved 2018-7-12. Edited.
  3. AMANDA MACMILLAN (2018-5-21), "21 Natural Ways to Prevent and Treat Headaches"، www.health.com, Retrieved 2018-7-12. Edited.