كيف تعالج مرض السكر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٦ ، ٣ أبريل ٢٠١٧
كيف تعالج مرض السكر

مرض السكر أو مرض السكري هو من أكثر الأمراض انتشارا في عصرنا الحالي و كثيرا ما يطلق عليه البعض بمرض العصر دعونا اعزائي القراءنتعرف في هذه المقالة عن بعض المعلومات عن مرض السكري و عن كيفية معالجته و عن الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج مرض السكري.

مرض السكري

هو مرض أيضي وهو من الأمراض الأكثر نتشارا حول العالم، حيث تبلغ نسبة المصابين بمرض السكري من البالغين بنحو 25% من سكان العالم و يعتبر هذا المرض جزء من متلازمة الأيض التي تتكون من ارتفاع السكر في الدم ، ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية و الكولسترول قليل الكثافة أي الكولسترول الضار.

و هناك نوعان من مرض السكري

  1. النوع الأول: و هو السكري الذي يحدث قبل سن الثلاثين و يكون نتيجة مهاجمة جهاز المناعة للبنكرياس مما يؤدي إلى تلف الخلايا و عدم قدرتها على انتاج الأنسولين وبالتالي يحدث السكري من النوع الأول نتيجة لنقص هرمون الأنسولين و جدير بالذكر ن هرمون الأنسولين هو الهرمون المسؤول عن تخفيض نسبة السكر في الدم. و تترواح نسبة انتشاره بين 5-10%.
  2. النوع الثاني: و هو الأكثر انتشارا حيث تتراوح نسبة انتشاره بين 90-95% و يصييب الأشخاص الذين يبلغون 40 عاما فما فوق ويكون هذا المرض نتيجة عدم قدرة الأنسولين على أداء وظيفته نتيجة مقاومة الجسم له مما يؤدي إلى أن البنكرياس يفرز كميات أخرى من الأنسولين و مع مرور فترة طويلة من 8- 10 سنوات سوف يؤدي ذلك غلى فشل البنكرياس.

علاج مرض السكري

  • لا يوجد علاج نهائي لمرض السكري فمرض السكري هو مرض مزمن يبقى مع الإنسان خصوصا إذا كان من النوع الأول و لكن هناك علاجات تؤخذ من أجل الحفاظ عل مستوى السكر في الدم و عدم حدوث مضاعفات للمرض.
  • إذا كان السكري من النوع الأول فإن علاجه يكون عن طريق استخدام الأنسلوين حيث يؤخذ على شكل حقن (إبر )و تختلف الجرعة من مريض لآخر حسب حالته المرضية و كمية الجرعة يحددها الطبيب المختص و هناك أنواع مختلفة من الأنسولين و هي الأنسولين سريع الإمتصاص أو المفعول حيث يصل الأنسولين إلى الدم خلال 10 دقائق و يبقى مفعوله في الجسم لمدة 3 إلى 4 ساعات و يأخذ المريض الجرعة قبل 15 دقيقة من تناول وجبة الطعام.
  • و هناك الأنسولين سريع المفعول أو ما يسمى بالأنسولين المنتظم و يبدأ مفعوله بعد مرور 30 دقيقة من الحقن و يستمر مفعوله من 6 إلى 10 ساعات و يتم حقنه قبل 30 دقيقة من تناول الطعام .
  • الأنسولين متوسط المفعول و يبدأ مفعوله ب في الجسم عد ساعة من الحقن و يستمر مفعوله في الجسم من 20 إلى 24 ساعة و يتم أخذه قبل تناول وجبة الإفطار.
  • الأنسولين بطيء المفعول أو ما يعرف بأنسولين المدى الطويل يتم أخذه قبل الإفطار أيضا و يستمر مفعوله في الجسم من 18 إلى 24 ساعة.
  • و بالنسبة إلى سكري النوع الثاني فإن المريض يتناول الأدوية التي تعمل على تحفيز خلايا الجسم من أجل الإستجابة لهرمون الأنسولين و العمل على امتصاصه في الجسم و هذه الأدوية هي مركب الميتوفرمن والذي يؤخذ على شكل أقراص في الفم.
  • على مريض السكري أن يتابع حالته الصحية وذلك بالمتابعة الدورية لدى الطبيب المختص و ذلك من أجل تحديد و ضبط كميات السكر في الدم كما يجب عليه الإلتزام بحمية غذائية أو نظام صحي خاص به يحدده له الطبيب و عليه الحفاظ على الوزن و العمل على التخلص من الوزن الزائد بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة.


فيديو عن جرعة الأنسولين لمريض السكري

للتعرف على المزيد من التفاصيل حول كيفية حساب الجرعة المناسبة للأنسولين لمريض السكري من النوع الثاني .