كيف تعتني الزوجة بنفسها

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٩ ، ٨ أبريل ٢٠٢٠
كيف تعتني الزوجة بنفسها

مفهوم العناية بالنفس

تُعدّ عناية الزوجة بنفسها واحدةً من أهم الأشياء التي تضمن للزوجة الحفاظ على مظهرها، وتُظهر جمالها، كما أنّها إحدى الوسائل الأساسية لإبراز ثقتها بنفسها وتقديرها لذاتها، فالأصل في المرأة اهتمامها بنفسها من أجل ذاتها قبل أيّ شخصٍ آخر، إلى جانب ذلك تُعتبر عناية الزوجة بنفسها وسيلةً لجذب انتباه زوجها، واكتساب حبه واهتمامه، وهو ما يُفسّر أسباب اهتمام الزوجات بأنفسهن؛ حيث تحتاج الزوجة إلى جعل العناية بنفسها نمط يومي من أنماط حياتها، وذلك من خلال التزامها بمجموعة من العادات والسلوكيات الصحية، كالاهتمام بنوعية غذائها، والاهتمام بالنظافة الشخصية، وممارسة العادات الصحية بانتظام، مثل التمارين الرياضية.[١]


طرق عناية الزوجة بنفسها

الاهتمام بالنظافة الشخصية

يعتبر من الضروري أن تهتم الزوجة بنظافتها الشّخصيّة، ويكون ذلك من خلال مراعاة السّلوكيات والعادات التي تحافظ بها على صحتها ومظهرها، ويشمل اهتمام الزوجة بنظافتها الشّخصيّة عدداً من الجوانب، ومنها ما يأتي:[٢][١]

  • نظافة الجسم: يكون ذلك من خلال الاستحمام اليومي، واستخدام المستحضرات الطبية والتجميلية ذات الروائح الطيبة، للمحافظة على الرائحة الجميلة للجسم، وتجنب الروائح غير المرغوب بها، والتي تنتج عن روائح العرق والإفرازات، بالإضافة إلى ضرورة اهتمام الزوجة الدائم والمستمر ببقاء جسمها وبشرتها ناعمة وخالية من الشعر الزائد.
  • نظافة اليدين: يجب على الزوجة الانتباه إلى نظافة يديها بشكل دائم، من خلال غسل الأيدي بالماء والصابون كلما استدعى الأمر ذلك، ويكون ذلك بعد تنظيف المنزل، واستخدام الحمام، وأثناء عملية الطهي، وقبل الأكل.
  • الاهتمام بنظافة الأظافر وشكلها: على الزوجة تخصيص وقتٍ أسبوعي لقص الأظافر وتنظيفها، ويمكن الاستعانة بفرشاة خاصة لتنظيف الأظافر بالماء والصابون، كما يمكن طلاء الأظافر بالمناكير وتزيينها، خاصةً أنّ الأظافر هي أحد أهم الأشياء التي تلفت نظر الزوج.
  • نظافة الوجه والبشرة: على الزوجة الاهتمام بنظافة وجمال بشرتها، ويكون ذلك بتنظيف وجهها مرتين على الأقل يومياً بعد الاستيقاظ في الصباح وقبل النوم، باستخدام الماء الدافئ، وبعض المستحضرات والمنظفات الطبية التي تمتاز أنّها لطيفة على الجلد، وتدليك البشرة بأطراف الأصابع، ثمّ استخدام منشفة ناعمة لتجفيف الوجه، وفي بعض الحالات إذا كانت الزوجة تعاني من مشاكل معينة في البشرة، كحب الشباب على سبيل المثال، فمن الجيد استشارة طبيب أو مختص لمساعدتها على اختيار مراهم لغايات تنظيف البشرة ومعالجة حبّ الشباب، حيث يندرج ذلك ضمن المحافظة على بشرتها.
  • نظافة الشعر: يعتبر الشعر من أبرز الأشياء التي تُبرز أنوثة الزوجة، وتجذب زوجها لها، لذلك على الزوجة الانتباه إلى الاهتمام بشعرها، من خلال اتباع الطرق الصحيحة للحفاظ على نظافة الشعر، وقوته ولمعانه، ويكون ذلك من خلال تطبيق الوصفات والخلطات التي تزيد من جمال الشعر وتحافظ على نضارته، والابتعاد عن كلّ ما يضر به، مثلاً لا بدّ من غسل الشعر بالشامبو باستمرار، إلى جانب حرص الزوجة على ترطيب شعرها، والمحافظة على لمعانه، وقوته؛ من خلال استخدام بعض المستحضرات التي من شأنها المحافظة على صحة شعرها، وتجنب مصففات الشعر التي تعتمد على درجات حرارة عالية، كونها تضر بالشعر وفروة الرأس.
  • نظافة الفم والأسنان: تُعتبر نظافة الأسنان أحد أهم مظاهر النظافة الشخصية للزوجة، حيث يجب تنظيف الأسنان بعد كلّ وجبة للحفاظ عليها نظيفة، أو على الأقل تنظيفها مرتين في اليوم بعد الاستيقاظ في الصباح وقبل النوم، بالإضافة إلى ضرورة المحافظة على صحة اللثة، لتجنب الروائح غير المرغوب بها التي يمكن أن تصدر من الفم.


اهتمام الزوجة بمظهرها الخارجي

ينعكس اهتمام الزوجة بمظهرها بشكل إيجابي على حياتها الشخصية وعلاقتها الزوجية، فالمرأة تحب أن تشعر بجمالها، لذلك يجب أن تهتم المرأة بشكلها ومظهرها الخارجي، ويكون ذلك من خلال ما يأتي:[٣]

  • اهتمام الزوجة بقوامها وشكلها: يجب على الزوجة أن تحرص دائماً لتظهر بمظهرٍ جميل وجذاب، وذلك من خلال اهتمامها بجسدها ورشاقتها وحرصها على صحتها.
  • اهتمام الزوجة بملابسها: يجب على الزوجة الحرص على ارتداء ملابس جميلة وأنيقة، والانتباه إلى أن تكون ملابسها نظيفةً دائماً، واختيار الملابس التي تناسب قوامها.


نصائح لاهتمام الزوجة بنفسها

على الرغم من الأعباء اليومية التي تتحملها الزوجة إلّا أنّ الزوجة الذكية تسعى دائماً لإيجاد الطاقة والوقت الكافي للاهتمام بنفسها، وهناك بعض النصائح التي يمكن أن تتبعها الزوج للاهتمام بنفسها، ومنها ما يأتي:[٢][٤]

  • الاهتمام بنوعية وكمية الغذاء الذي تتناوله، حيث يجب أن تحرص على تناول نوعيات معينة يومياً من الأطعمة الصحية والمفيدة، كالخضراوات والفواكه، والحبوب الكاملة، إلى جانب الاهتمام بكيفية تحضير الوجبات بطريقة صحية، كما يجب الحرص على تناول وجبات الطعام الرئيسية بطريقة متوازنة، مع الاهتمام بتناول وجبة الإفطار وتجنب إهمالها.
  • تناول المشروبات الصحية الخالية قدر الإمكان من الكافيين، مثل: الشاي الأخضر، ومشروبات الأعشاب، كالنعناع، واليانسون، والزنجبيل.
  • شرب كميات كافية من الماء؛ للحفاظ على نضارة البشرة ورطوبتها.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن تناول السكريات.
  • ممارسة الرياضة، كالمشي، والسباحة بشكلٍ منتظم، حيث تُعتبر ممارسة الرياضة بشكلٍ مستمر ومنتظم إحدى مفاتيح الحفاظ على جمال الزوجة وصحتها على المدى البعيد.
  • مراقبة مستوى الفيتامينات والمعادن الضرورية في جسمها، مثل: الكالسيوم، والحديد، والزنك، والمغنيسيوم.
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة، والمحافظة على معدل معين لساعات النوم، بحيث يتراوح بين 6-8 ساعات كلّ ليلة، كما عليها أن تحاول قدر الإمكان الخلود إلى النوم والاستيقاظ مبكراً، ولتحقيق ذلك يجب عليها قبل الخلود إلى النوم الابتعاد عن الكافيين، وإطفاء كافة الأجهزة الإلكترونية، مثل: الهاتف، والحاسوب، وتخفيض إضاءة الغرفة، وأخذ حمام دافئ.[٥]
  • اهتمام الزوجة بصحتها النفسية والعاطفية، وذلك من خلال ما يأتي:[٦][٧]
    • تخصيص وقتٍ لنفسها، للخروج مع الأصدقاء والاستمتاع بالأجواء التي تحبها أو ممارسة الهوايات التي تُفضّلها.
    • الابتعاد عن كافة العلاقات التي تشعر بأنّها قد تُسبّب الأذى النفسي لها.
    • ممارسة التمارين التي تساعدها على الاسترخاء، مثل: اليوغا، والتنفس العميق، والتأمل.


المراجع

  1. ^ أ ب "How the wife takes care of herself", www.toplifeex.com, Retrieved 24-01-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Take Good Care of Yourself (for Girls)", www.wikihow.com,18-10-2020، Retrieved 23-10-2020. Edited.
  3. NATASHA IVANOVIC, "How to Be Pretty: Atypical Secrets to Owning Your Beautiful You"، www.lovepanky.com, Retrieved 24-01-2020. Edited.
  4. Chloe Pearson, "The Best Ways For Women To Take Care Of Themselves"، www.amwa-doc.org, Retrieved 23-01-2020. Edited.
  5. CAROLINE SHANNON-KARASIK (13-11-2018), "25 Ways You Can Practice Self-Care Every Single Day"، www.womenshealthmag.com, Retrieved 25-01-2020. Edited.
  6. Alicia H. Clark (25-11-2015), "10 Things Insanely Attractive Women Do For Themselves Without Fail"، www.yourtango.com, Retrieved 23-01-2019. Edited.
  7. SAMANTHA ANN, "How to Take Care of Yourself as a Woman: 19 Ways to Power Yourself"، www.lovepanky.com, Retrieved 23-01-2020. Edited.