كيف تعرف أنك محبوب بين الآخرين

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ٢٢ مارس ٢٠٢٠
كيف تعرف أنك محبوب بين الآخرين

الشخص المحبوب

يسعى الكثير من الناس لأن يكونوا محبوبين ممن حولهم على الرغم من عدم اعترافهم بذلك أحياناً، فأن يكون الشخص محبوباً بين الناس يعني حصوله على التقبّل والاحترام، وذلك يساعد على تعزيز نظرته عن نفسه، وهناك العديد من العلامات التي تُبيّن للشخص بأنه محبوب بين الآخرين، وفي هذا المقال تفصيل لبعض منها.[١]


علامات تدل على أنّ الشخص محبوب

يمكن للشخص معرفة إذا ما كان محبوباً من الآخرين عن طريق الانتباه لتصرفات الآخرين وملاحظة ما يفعلون عند وجوده حولهم، وما يلي بعض من النقاط التي يمكن الانتباه لها:

نوعية التواصل البصري

يمكن الاستدلال على محبة الآخرين من خلال الانتباه إلى مقدار ونوعية التواصل البصري الذي يتبادلونه مع الشخص، حيث يمكن الانتباه إذا كانوا يطيلون النظر في عينيه ويحرصون على جلب انتباهه عند الحديث معه، أو إذا كانوا يوزعون نظرهم على الجزء العلوي من جسمه عندما يتكلم، مثل النظر إلى عينيه ثمّ النزول بهما إلى منطقة الصدر والعودة للتركيز على عينيه مرة أخرى، حيث يُعدّ هذا النمط من التواصل البصري تعبيراً عن الحب والقرب والانجاذب للشخص.[٢]


طريقة التعامل

يمكن معرفة إذا ما كان للشخص محبوباً بين الآخرين من خلال الانتباه إلى طريقة تعاملهم معه ومقارنتها مع تعاملهم مع غيره، وما يلي بعض التصرفات التي تدل على حب الناس للشخص:[٣]

  • البحث عن أقرب فرصة لمساعدته وتقديم العون له في تلبية احتياجاته.
  • الحرص على إبقاء التواصل قائماً والاطمئنان عليه كل فترة والسؤال عن العائلة والأقارب.
  • الاستماع له عندما يتكلم بتركيز والتفاعل مع ما يقول والاهتمام بآرائه وطموحاته.
  • إعطاؤه الوقت والاهتمام الكافي للتعبير عن نفسه.
  • يتشاركون معه العديد من أمورهم الخاصّة وخططهم المُستقبليّة واستشارته فيها.
  • التشوق لقضاء الوقت والخروج معه.
  • الثناء على الصفات الإيجابية والجميلة فيه.
  • التفاعل مع أحداث حياته الخاصة بصدق، مثل الفرح لما يجلب له السعادة، والحزن لما يحزنه أيضاً.


لغة الجسد

هناك مجموعة من الاختلافات بين الرّجال والنّساء في لغة الجسد الخاصّة بهم وقد يُساعد فهمها على الانتباه لحب الآخرين وتحديد مشاعرهم للفرد، وغالباً ما تتكوّن لغة الجسد من إشارات غير لفظية تظهر على تعابير الوجه ومشتركة بين الرجال والنساء مثل الابتسامة، وارتياح عضلات الوجه عند التواجد مع الشخص، وحركات الجسم مثل الاقتراب من الشخص عند الحديث، والتربيت على كتفه.[٤]


التقليد

يميل معظم الناس لتقليد من يحبون وقد يظهر ذلك من خلال الجلوس بوضعية مشابهة للشخص، وتقليد طريقة كلامه أو نمط ملابسه، حيث تُعتبر هذه الأفعال إشارات لاشعورية بتقبل الطرف المقابل والانجذاب نحوه، كما يمكن اختبار إذا كانت هذه الصفة موجودة في الناس عن طريق تغيير وضعية الجسم خلال الحديث وملاحظة إذا ما قام أغلبهم بتغيير وضعية جلوسه أيضاً، حيث يدل ذلك على الحب والتقبل.[٥]


وجود الحدود

يقوم الأشخاص الذين يحبون بعضهم البعض بإزالة أي عقبات توجد بينهم خلال الجلوس معاً، كما يضع الأشخاص الذين لا يحبون فرداً معيناً بعض من الحواجز بينهم وبينه وقد تشمل هذه الحواجز الممتلكات الشخصية مثل المحفظة، أو الحقيبة، أو الأكواب والوسائد وغيرها، لكن يُفضّل الانتباه إلى أن وضع شخص ما حاجزاً بينه وبين الآخر لا يعني بالضرورة أنه لا يحبه، ولكنه يقوم بوضع حدود للعلاقة، ولفهم العلاقة التي تربط الشخص مع الآخرين جيداً يجب الانتباه إلى الحدود التي يضعها أولئك الأشخاص، فإذا كان الشخص المقابل يضع كوبه أو كأسه في الوسط، فإنه يشكل حاجزاً يشير إلى أن الحب لم ينشأ بعد للطرف المقابل، ويمكن الاستدلال من خلال إزالة ذلك الحاجز إلى غيّر موقعه خلال الحديث أو وضعه جانباً أو في مكان بعيد إلى زيادة التقبّل والتفهم والحب.[٥]


الانتباه للصفات الشخصية

هناك مجموعة من الصفات عند توافرها في الفرد يعني أنّه محبوباً من الآخرين بالتأكيد، لذلك لا بد من الانتباه لوجودها في شخصيته، ومنها ما يلي:[٦]

  • الابتسامة: تنشر الابتسامة نوعاً من الراحة والتقبّل، كما أن لها القدرة على تحسين مزاج الآخرين دون وعيهم، فيشعرون بالقرب نحو الشخص صاحب الابتسامة العفوية والصادقة فيحصل على محبتهم دون تكلف الكثير من الجهد.
  • استخدام الأسماء عند الحديث: يجد غالبية الناس سماع أسمائهم عند إجراء حديث مع الآخرين أمراً لطيفاً ومشجعاً، حيث يظهر الشخص الذي يتذكّر أسمائهم ويستخدمها داخل المحادثة تقديره واحترامه لهم، وبذلك يكسب حبهم وتقبّلهم.
  • الاستماع: يُحب الناس التواجد حول شخص يستمع لهم ويتفاعل مع مواقف حياتهم المختلفة بشكل صادق وعميق، ويمكن التعبير عن الاستماع للآخرين من خلال تغيير لغة الجسد وزيادة التواصل البصري وغيرها.
  • الثناء: يمكن استخدام أسلوب الثناء على الآخرين، لإشعارهم بقرب الشخص منهم وتقديره لمحاسنهم كما أنه يعزز صفة التواضع والتي ترفع منزلة الشخص في قلوب من حوله.
  • تجنب إلقاء الأوامر: يميل الناس للتعامل مع الشخص الذي يُشعرهم بقيمتهم، ويحترم رأيهم، ويقوم بطلب الخدمات أو المساعدة منهم دون إلقاء الأوامر، بل يستعمل أسلوب الطلب من خلال السؤال والذي يُعتبر أكثر تهذيباً، كما ويحافظ على مشاعر الطرف المقابل.
  • البساطة: يمكن للناس تمييز الشخص المتكلف على الفور حيث أنه يسعى لأن يكون مثالياً وقد يبدو منزعجاً وغير مرتاح ويحاول إرضاء جميع من حوله، إلا أن الشخص البسيط والعفوي والذي يُفضل الآخرون البقاء حوله يقوم بالتعبير عن مشاعره بصراحة ودون خوف، كما يُشارك الآخرين رأيه في الأمور بأسلوب لطيف ومهذب وقد يقوم بإلقاء دعابة عن الأخطاء التي يقع فيها دون الشعور بالحرج منها وذلك يظهر قربه للآخرين أكثر.
  • الفصاحة: يحب الناس التواجد حول الشخص الذي يملك قدرة التحدث بأسلوب جميل، ولديه مفردات وتعابير يستخدمها في المواقف المناسبة، كما أن ملكة سرد القصص وتحويل المواقف العادية إلى حكايات طريفة بطريقة مشوّقة تجلب الكثير من الناس حول الشخص، فلا يوجد أحد لا يحب الاستماع للقصص الممتعة.
  • طلب المساعدة: يحب الأشخاص بشكل عام أن يشعروا بحاجة الآخرين لهم وقدرتهم على تقديم المساعدة لهم، لذا فإن الشخص المحبوب هو الذي لا يتردد في طلب المساعدة ضمن قدرة الآخرين ودون تكليفهم الكثير من العناء، والذي يستشير من حوله بخطوات حياته المهمة، ويحب الاستماع لآرائهم حول المواضيع المختلفة، ويقوم بتقدير حكمتهم وطريقتهم في التفكير وتجاربهم وخبرتهم في الحياة.


المراجع

  1. CHERITH GIRL (12-7-2019), "7 Signs You Are Popular in School ..."، allwomenstalk.com, Retrieved 18-2-2020. Edited.
  2. Vanessa Van Edwards, "How to Tell If Someone Likes You: 5 Cues You Need to Know"، www.scienceofpeople.com, Retrieved 18-3-2020. Edited.
  3. Kris Gage (12-2-2018), "Signs They Love You"، medium.com, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  4. Elvina Lui (18-3-2020), "How to Know when Someone Likes You"، www.wikihow.com, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  5. ^ أ ب Jack Schafer (28-7-2016), "5 Ways to Tell That Someone Likes You"، www.psychologytoday.com, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  6. Larry Kim (21-11-2016), "14 Things That Will Make People Like You (Heck, Even Love You)"، medium.com, Retrieved 19-3-2020. Edited.