صفات الإنسان المحبوب

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ١ مارس ٢٠٢٠
صفات الإنسان المحبوب

الإنسان المحبوب

ميتكل الإنسان المحبوب صفات تجعله يحظى بحبّ النّاس بسرعة وسهولة، وتعتبر هذه الصفات هي المفضّلة عند الناس لذلك يلجأون إلى هذا الشخص ليساعدهم في بعض أمورهم العالقة، ويعتبر الإنسان المحبوب شخصاً ليّناً يسهل التعامل معه بالإضافة إلى أنّه دائماً ما يرحّب بالناس ولذلك يلتفّون حوله في مختلف المواقف والمناسبات.[١]


صفات الإنسان المحبوب

تمتلك الشخصيّة المحبوبة صفات بارزة تجعلها متميّزة عن غيرها من الشخصيّات بشكل كبير، وهي ما تجعل الناس يحتفظون بالتقدير لهذه الشخصيّة، ومن أهمّها:[٢]

الصدق

يعتبر الصدق من أهمّ الصفات في الشخص المحبوب، وهو ما يجعله أهلاً للثقة بخلاف غيره من الناس، ما يعني أنّ رصيده من الحبّ في قلوبهم سيكون عالياً مقارنة بالاشخاص الآخرين، ولكن على الصعيد الآخر فإنّ الصدق لا يعني أن يجرح الإنسان الشخص الذي أمامه بل على العكس؛ فإنّ من يوفّق بين أن يكون صادقاً وأن يكون لطيفاً هو من يكون محبوباً بين الناس.


الاحترام

يتمتّع الشخص المحبوب بنسبة عالية من الاحترام لكلّ شيء ولكلّ شخص من حوله، وهو ما يجعل الناس ينظرون بعين الاحترام له أيضاً؛ وذلك لأنّه يقدّر كلّ الناس سواء أكانوا صغاراً أم كباراً، وهو ما يضمن له مكانة كبيرة في قلوب هؤلاء الأشخاص الذين يبادلونه المشاعر النبيلة.


التواضع

لا أحد يحبّ الشخص المغرور، وهذه قاعدة عامّة بين البشر، لذا فإنّ الناس عادة ما ينجذبون للشخص المتواضع الذي يحتفظ بقيمة نفسه ولكن دون غطرسة، وهو ما يجعله أقرب لقلوب الجميع، حيث إنّ التعامل معه يكون أسهل من التعامل مع الشخص الذي يتمتّع بقدر من الغرور.


الصبر

يعتبر الصبر من الصفات التي يتمتّع بها قلة من الناس، وذلك لأنّه يحتاج إلى جرعة عالية من التحمّل وهو ما لا يقدر عليه الجميع، لذا فإنّ الإنسان الصبور يكون محبوباً وذلك يرجع إلى لجوء الناس إليه وقت الشدّة والرخاء سواء أكان هذا اللجوء مادّيّاً أم معنويّاً، فعلى سبيل المثال عندما يتعرّض شخص ما إلى مشكلة فإنّه سيلجأ إلى الشخص الصبور ليحكيها له وذلك لمعرفته بأنّه سوف يستمع إليه ويتحمّل مهما كانت هذه القصّة.


اللطف والطيبة

إن أهمّ صفتين تميّزان الإنسان المحبوب عن غيره هما اللطف والطيبة، فعادة ما يحبّ الناس الشخص اللطيف، وذلك بسبب الراحة التي يستشعرونها معه جرّاء معاملته اللطيفة، بالإضافة إلى أنّ التعامل معهم بطيبة يجعلهم يشعرون بمكانتهم العالية، وهو ما يطلبه الناس؛ حيث إنّهم يفضّلون الشخص الذي يجعلهم يشعرون بشكل أفضل حيال أنفسهم.


النضج

يتمتّع الأشخاص المحبوبين بالنضج، وهذه تعدّ من العلامات الدالّة على تفكيرهم المستنير وعلى نمط حياتهم الجيّد، بالإضافة إلى خططهم الاستثنائيّة، وهو ما يجعل الشخص الناضج محطّ أنظار الناس ومرجعهم وبالتالي فإنّهم يكنّون له الحبّ والاحترام اللّذين يجعلانهم على صلة دائمة به.


التفكير العميق

عادة ما يميل النّاس إلى الأشخاص الذين يفكّرون بعمق وبطريقة مختلفة عن الآخرين، وهو ما يجعلهم يحظون بالتميّز والفرادة وبالتالي يتمتّعون بانجذاب الأشخاص المختلفين إليهم لما لهم من آثار استثنائية في المجتمع الذي يعيشون فيه، وعلى الأشخاص الذين يحتّكون بهم.


كيف يصبح الإنسان محبوباً

يوجد العديد من الصفات والأشياء الصغيرة التي يمكن أن تجعل من الشخص إنساناً محبوباً أكثر من ذي قبل إذا ما قام بالتحلي بها، وهذه الأشياء ستجعله يتمتّع برضا أكثر عن نفسه جرّاء محبّة النّاس له، ومن هذه الأشياء:[٣][٤][٥]

الابتسامة

تعدّ الابتسامة مفتاح الدخول إلى القلب، لذا فإنّ الشخص المبتسم دائماً يعني أنّه يتمتّع بقلب طيّب ممّا يزيد من إقبال الناس عليه، فالبشاشة وسماحة الوجه تجذبان الناس لهذا الشخص بل ويتذكّرونه بالخير دوماً.


الاستماع والاهتمام

الاستماع إلى النّاس والاهتمام بظروف حياتهم وما يحصل معهم هما من الأشياء التي تجعل الشخص محبوباً بدرجة كبيرة؛ وذلك لأنّهم يحبّون من يشعر بهم ويقدّر آلامهم وآمالهم ويجعلها ضمن اهتماماته، كما أنّهم يبحثون مع ذات الأشخص عن حلول لمشاكلهم وطرق لتحقيق أحلامهم.


التواصل مع الناس

إنّ الشخص الذي يتواصل مع الناس ويمتلك أدوات جيّدة لهذه العمليّة يعتبر الأقرب إليهم؛ وذلك لأنّهم لا يحتاجون لبذل الجهد للوصول إليه بل على العكس؛ فإنّه يكون شخصاً سهل الوصول إليه، وهذا يعني أنّ الناس سوف تتذكّره على الدوام ما يؤدّي إلى خلق مزيداً من الترابط معه، لذا فزيادة فاعليّة التواصل تعتبر زيادة مكانة الشخص لدى الكثير من معارفه.


عدم الحكم على الناس

يعتبر الحكم على الناس من السلبيّات التي قد يقع فيها الفرد؛ لأنّ ذلك يعني إقصاء الكثير منهم وإبعادهم عن مجرى حياته، وعند التوقف عن إطلاق الأحكام المسبقة عليهم فإنّهم سوف يحبون التعامل مع هذا الشخص ويشعرون بالتقارب فيما بينهم وذلك لعدم وقوفه في الاتّجاه المقابل لهم، فالحكم على الناس بالسلب أو بالإيجاب قبل معرفتهم بشكل جيّد يعتبر من الأمور المنفّرة التي تجعل الأشخاص يبتعدون، وعلى العكس، فإنّ الشخص الذي لا يقوم بتصنيف الناس دون معرفة يعتبر شخصاً محبوباً.


الإيجابيّة

تعد الإيجابيّة من أهمّ الصفات التي تجعل الإنسان محبوباً، ولذلك فإنّ هؤلاء الأشخاص الذين يتمتّعون بحسّ التفاؤل هم أناس مميّزين لما يتمتّعون به من قدرة على خلق جوّ من الإيجابيّة في الأرجاء بالإضافة إلى بثّ الأمل في النفوس وهو ما يحتاجه الكثير من الناس.


التصرّف بطبيعية

يعتبر التصرّف على الطبيعة من أسهل الأمور للوصول إلى قلوب الكثير من الأشخاص، فالناس لا يميلون للمتصنّعين أو المتكلّفين الذين يتعاملون برسميّة كبيرة تعمل على إقصاء الودّ الذي قد ينشأ فيما بينهم؛ بل على العكس فإنّ المعظم يفضّلون الشخصيّة التي تثق بنفسها وتتصرّف كما حقيقتها ممّا يعكس صورة إيجابيّة عنها ويجعلها أقرب إلى القلب من أولئك الذين يتكلّفون في الكلام والأفعال.


المراجع

  1. "lovable", www.collinsdictionary.com, Retrieved 11-2-2020. Edited.
  2. "12 Of The Most Lovable Personality Traits", www.apost.com, Retrieved 20-2-2020. Edited.
  3. Lauren Schumacker (26-1-2018), "30 Little Things You Didn’t Realize Make You More Lovable"، www.romper.com, Retrieved 20-2-2020. Edited.
  4. LIONEL WIJESIRI (18-3-2018), "Are you a lovable person?"، www.sundayobserver.lk, Retrieved 20-2-2020. Edited.
  5. "How to Be Lovable", www.wikihow.com,3-1-2019، Retrieved 20-2-2020.