كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٢ ، ١٨ أبريل ٢٠١٧
كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك

تحديد القبلة

القبلة هي وجهة المسلمين التي يتوجهون إليها عند أدائهم الصلاة التي فرضها الله سبحانه وتعالى عليهم، وكانت خلال العهد المكي باتجاه المسجد الأقصى في القدس الشريف، وبعدها انتقلت بأمر من الله جل وعلا، حيث أنزل رسوله جبريل بالوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم بتحويل القبلة باتجاه الكعبة المشرفة، ونظراً لاختلاف اتجاه القبلة من بلد لآخر، ومن مسجد لآخر، يوجه المحراب الموجود في المسجد باتجاه القبلة، أما تحديد القبلة في المنزل، فهناك الكثير من الوسائل والطرق التي يمكن استعمالها لمعرفة اتجاه القبلة، وسنتطرق من خلال هذا المقال إلى بعض الطرق التي يمكن معرفة اتجاه القبلة في بيتك من خلالها.


كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك

استخدام البوصلة

يعد استعمال البوصلة في معرفة الاتجاهات الأربعة اسهل وأسرع الطرق، حيث يقوم مبدأ عمل البوصلة على انجذاب الإبرة المغناطيسية الموجودة بداخلها إلى مركز الجذب المغناطيسي الأعلى على الأرض، ألا وهو الشمال، ولهذا فمن الممكن تحديد القبلة باستخدام البوصلة باتباع الخطوات الآتية:

  • الوقوف في مساحة لا توجد فيها أي عوامل قد تؤثر على عملية الجذب، مثل: الحديد.
  • الوقوف باتجاه الشمس، أي عكس سير عقارب الساعة.
  • إدارة البوصلة باتجاه عقارب الساعة، وسيكون في البويصلة مدرّج كامل للإشارة لكل دولة مع أسهم على سطح البوصلة لتحديد اتجاه الكعبة.
  • إمساك البوصلة في اليد، وسيلاحظ دوران الإبرة المغناطيسيّة تلقائياً باتجاه السهم، وبالتالي ستدل على اتجاه الكعبة المشرفة، وهكذا سيتحدد اتجاه القبلة بشكل صحيح.


استخدام سجادة الصلاة المغناطيسية

هناك بعض أنواع سجادات الصلاة المزودة ببوصلة لتحديد اتجاه القبلة، ويفضل استعمالها في غرفة فارغة لا تحتوي على أية معادن أو أي مواد مغناطيسية قد تؤثر على دقة التحديد.


معرفة القبلة عن طريق الشمس

من الممكن الاستدلال على اتجاه القبلة عن طريق معرفة مواقع شروق الشمس ومواقع غروبها، وبالتالي معرفة وتحديد الاتجاهات الأربعة، وبناءً على الاتجاهات معرفة اتجاه القبلة من المنزل، إلا أنه يجب أن يكون معروفاً لدى الشخص اتجاه القبلة العام في بلده، سواء إلى جهة الشرق أو الغرب أو الجنوب أو الشمال.


معرفة القبلة عن طريق الظل

يمكن معرفة اتجاه القبلة من خلال الوقوف تحت أشعة الشمس خلال وقت الظهيرة، ويجب أن تكون الشمس عموديّة، ويكون الظلّ ظاهراً، حيث يكون اتجاه القبلة مقابلاً للظلّ.


استخدام تطبيقات الهاتف

توجد الكثير من المواقع الإلكترونيّة والتطبيقات التي من الممكن تنزيلها على أجهزة الهواتف الذكيّة، والتي تعرف اتجاه القبلة بكل دقة وسهولة.