كيف تعرف عسل النحل الأصلي

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٥ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٥
كيف تعرف عسل النحل الأصلي

عسل النحل الأصلي

العسل من مخرجات النحل ويُصنع من خلال امتصاص النحل لرحيق الأزهار، والعسل هو غذاء النحل، يصنعه بشكل كبير في فصل الربيع ويحتفظ به ليتغذى عليه في فصل الشتاء، نظراً لقلّة تواجد الأزهار بهذا الفصل، ويعّد العسل أحد المنتجات السكرية، كما أنّه غنيّ بالأحماض الأمينيّة، وكذلك السكر الأحادي والخمائر، وبه كمّ كبير من المعادن، والفيتامينات المتنوعة، وله كم كبير من العلاجات الطبية، فهو علاج فعّال لفقر الدم، والتهاب الكبد، كما أنّه مسكن للعديد من الآم مثل الصداع، ويساعد أيضاً على علاج الجروح حيث إنّه يسرع عملية التئامها، كما أنّه فعال في علاج العديد من الأمراض.


أنواع العسل

تجدر الإشارة إلى أنّ العسل مصنّف لعدّة أنواع، وهي عسل السدر وهو أفضل أنواع العسل، وعسل الحمضيات ويسمّى أيضاً بعسل الموالح، وعسل البرسيم، وهذا العسل في العادة يكون مائل للون الأصفر، وأنواع أخرى من العسل تسمى بناءً على طبيعة الطعام الذي كان يتناوله النحل، والعسل متوافر بشكل كبير في السوق، ولكن منه ما هو مغشوش ومنه الأصلي، ولمعرفة العسل الأصلي من المغشوش على المشتري القيام ببعض الخطوات.


طرق معرفة العسل الأصلي

  • وضع نقطة من العسل على محرمة، أو على أي قطعة قابل لتشرب السوائل، فإذا بقيت نقطة العسل كما هي فهذا يعني أن العسل أصلي، بينما إذا تشرب القطعة العسل فهذا دليل عن أن العسل مغشوش.
  • غمس عود خشبي صغير مثل عود الكبريت في العسل، ثمّ إشعال النار به، فإذا اشتعل وأصبح لونه أسودا فهذا يعني أنّ العسل أصلي.
  • غمس رأس قلم حبر في العسل ثمّ الكتابة به، فإذا كان لون الخط باهتاً فهذا يعني أنّ العسل أصلي، بينما إذا كان لون الخط أزرقاً داكناً، فهذا دليل على أنّ العسل غير أصلي، وأن الماء موجود في العسل بنسبه كبيرة.
  • وضع العسل على الجرح، فإذا لم يتألم المصاب فهذا يعني أنّ العسل أصلي، بينما حدوث الألم يدلّ على أنّ العسل غير أصلي.
  • العسل الأصلي في درجات الحرارة المنخفضة يبلور، وذلك لأنّ مادتي الفركتوز والجلوكوز الموجودتين في العسل تتبلوران، لا تتجمّدان، ومن الممكن اختبار العسل بوضعه في الفريزر.
  • أخذ ملعقة من العسل ورفعها لأعلى، ثمّ جعل العسل ينساب منها، فالعسل الأصلي ينساب بشكل سلس وسهل ومن دون انقطاع، بينما حدوث التقطع يدلّ على أن العسل غير أصلي وتعرّض للحرارة العالية، التي أثرت على مضاداته الحيوية وأنزيماته، وكذلك فيتاميناته وأحماضه العضوية والحيوية.
  • وضع قطرة من العسل على التراب، فالعسل الأصلي ينكمش ولا يسمح للغبار بالالتصاق به.
  • غمس طرق ملعقة في العسل، ثمّ تعريضها للنار، فإذا تغيّر لون العسل فهذا دليل على أنه أصلي.