كيف تتعامل مع شخص يكرهك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٣ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
كيف تتعامل مع شخص يكرهك

مشاعر الكره

يشير مفهوم الكراهية إلى مجموعة من المشاعر التي يصاحبها شعور بالنفور اتجاه شخص ما ينتج عنها الابتعاد عن الشخص، أو إنهاء العلاقة المشتركة بينهما، وتعددت الأسباب التي قد تتسبب بهذا النوع من المشاعر السلبية؛ كالماضي السلبي المشترك، أو الخوف مما هو مكروه دون تجربته، ومن أشهر ما قيل في التنمية البشرية حول الكراهية: الكراهية مرض لو استحوذ على القلب لحطمه وأذهب العقل معه.


كيف تتعامل مع شخص يكرهك

معظم الناس يتعرضون للكراهية في مرحلة ما من حياتهم، إما لخطأ يستوجب الاعتذار عنه، أو لأسباب لا تتعلق بالشخصية المكروهة كالهوية، أو الجنس، ويمكن تجاوز هذه المواقف من خلال الإرشادات الآتية:


التجاهل

يعتبر التجاهل من أنجح الأساليب المستخدمة مع الكارهين، وذلك بعدم الاهتمام بالانخراط بهم، إلا أن التجاهل لا يجدي دائما نفعاً، فعند التعرض للعنف الجنسي، أو العنف الجسدي، أو النفسي فيجب الاستعانة بالآخرين للمساعدة.


الثقة بالنفس

تعتبر الثقة بالنفس أهم سلاح في مواجهة الكراهية، ويمكن تعزيز الثقة بالنفس من خلال المحافظة على الإيجابية والتفاؤل، فالثقة هي العامل الأساسي في التغلب على الإحباط، فعلى سبيل المثال: إذا كنت مضطراً للمشي إلى جانب شخص يكرهك، فلا تنظر للأسفل، وأبقِ رأسك عالياً وجسدك ممشوقاً.


تجنب الكارهين

لا يعني تجنب الكارهين الاختباء منهم، وإنما عدم السماح لهم بالتحكم في حياتنا وذلك من خلال الابتعاد عن المواقف التي تطلب التفاعل مع هؤلاء الكارهين، كما أنّ تجنب الكارهين هو أيضاً وسيلة رائعة لتعزيز الثقة بالنفس، وتجنب أي شعورٍ سلبي.


التكلم بصوت عالٍ

إذا كنت مرغماً على المكوث مع الكارهين لك، فلا تنزوي في الأماكن التي يتواجدون بها، وإنما كن عضواً فعالاً ومتحدثاً نشطاً، وإن سنحت الفرصة بطرح السؤال عليهم حول سبب هذه المشاعر السلبية فاقتنصها.


نصائح للتعامل مع الكارهين

  • التعامل بلطفٍ مع الكاره لك.
  • فصل الحياة العملية عن الحياة الشخصية إذا وجد الكارهون لك في العمل، وعدم معاملتهم بالمثل.
  • التبليغ وطلب المساعدة في الحالات التي تتجاوز فيها الكراهية من مستوى المشاعر لمستوى الأذى.
  • عدم الالتفات للكارهين، وإبقاء الابتسامة عند مقابلة الأشخاص الذين تشعر بكراهيتهم لك.
  • تجنب الحديث عن الأسرار والحياة الشخصية أمام الكارهين، فقد تستغل هذه الفئة كل المعلومات الخاصة بهدف إلحاق الأذى.
ملاحظة: تذكر دائماً بإحاطة نفسك بالأشخاص الإيجابيين، والطيبين، الذين يزرعون الحب والتفاؤل في المحيط بدلاً ممن يملؤون محيطنا بالتشاؤم والكراهية.


فيديو الورود كـ"هدية غير لائقة"

هل من الممكن أن تكون باقة الورد "هدية غير لائقة"! شاهد الفيديو لتعرف أغرب قواعد السلوك والإتيكيت المتعارف عليها حول العالم  :