كيف تعلم طفلك الكتابة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٨
كيف تعلم طفلك الكتابة

التعلم باللعب

يجب التّأني عند تعليم الأطفال الكتابة لأول مرّة، وعدم البدء مُباشرةً بالحروف الأبجدية، والأرقام، بل يُمكن البدء بعمل خطوط، وأشكال سهلة يستطيع الطفل نسخها، حيث توجد مجموعة من الطرق التي يُمكن من خلالها اللعب وتعليم الكتابة للطفل، وهي كما يأتي:[١]

  • رسم الخطوط على الطحين، أو الرمل، أو كريم الحلاقة، أو الأرز وغيرها إمّا بواسطة الأصابع، أو العصي الصغيرة.
  • إمكانيّة تشجيع الطفل على الكتابة باستعمال لوحات المسح الجافّة؛ وهي لوحات يُمكن الرسم عليها ومسح الكتابة، ثمّ إعادة الكتابة على اللوحة أكثر من مرة.
  • اللعب بمغناطيس الثلاجة، أومكعبّات الأبجدية.
  • اللعب في الطباشير الملوّنة، واستخدام العديد من الرسومات.


القراءة للطفل

تُعتبر القراءة من الطرق المهمة لتحسين الكتابة لدى الطفل، وتُساعده على تنمية مهاراته فيها، وذلك من خلال توسيع قائمة المفردات والكلمات لديه، لهذا يجب القراءة له بشكل يومي، وتشجيعه على حُبّها، كما يُنصح بالبدء بها في سنّ مُبكّر، حيث إنّ الكثير من الأطفال الذين يقرأون الكتب، يصبحون عندما يكبرون كُتّاباً موهوبين.[٢]


استعمال التكنولوجيا

أصبح للتكنولوجيا دور مهم في حياتنا، لهذا يُمكن أن يتم استعمالها لصالح الطفل، وذلك عن طريق إنشاء مدوّنة خاصّة به تُساعده على تحسين مهاراته في الكتابة، وتشجيعه على الاستمراريّة.[٢]


كتابة الرسائل

يُمكن تعليم الطفل الكتابة من خلال تشجيعه على كتابة الرسائل، سواء كانت موجهةً للأصدقاء، أو لأحد أفراد الأسرة، فهي طريقة مُمتازة لتحسين مهارات الكتابة لديه، أو إمكانيّة كتابة الرسائل وتركها في أرجاء البيت، والبحث عنها.[٢]


نصائح أخرى لتعليم الطفل الكتابة

توجد مجموعة أخرى من النصائح التي يُمكن من خلالها تعليم الطفل الكتابة، وهي كما يأتي:[٣]

  • توفير الأقلام، والألوان كبيرة الحجم، وذلك حتى يستطيع الطفل الإمساك بها، فهذا يعتمد على عمره لأنّ الطفل البالغ ثلاث سنوات يجب أن يكون قادراً على الإمساك بالقلم والألوان، أمّا الأصغر سناً فيتم إحضار أقلام أكبر له، وبقاعدة مستقرّة.
  • السماح للطفل باللعب لأنّ اللعب هو أفضل طريقة يُمكن من خلالها التعلّم بسهولة.
  • رسم الحروف على شكل خطوط.
  • إعطاء الطفل الحرية الكاملة، والسماح له باستكشاف ما يُساعده على الكتابة، كما أنّه سيحاول تقليد الأهل في الكتابة، أو كتابة بعض الكلمات من كتبه الخاصه به.


المراجع

  1. DEEKSHA AWASTHI (28-11-2018), "25 Fun Ways To Teach Your Toddler To Write Better"، www.momjunction.com, Retrieved 2-12-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت "HOW TO IMPROVE WRITING SKILLS FOR KIDS: 14 EASY TIPS", www.oxfordlearning.com,30-11-2016، Retrieved 2-12-2018. Edited.
  3. Chaunie Brusie (18-10-2018), "How to Teach Your Toddler to Write"، www.verywellfamily.com, Retrieved 2-12-2018. Edited.