كيف تقوي الذاكرة والحفظ

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٥ ، ١٩ أبريل ٢٠١٨
كيف تقوي الذاكرة والحفظ

تعليم الآخرين

تُظهر إحدى الدراسات أن أفضل طريقة لحفظ أي شيء، هي عن طريق تعليمه للآخرين، أوتطبيقه مباشرةً على أرض الواقع، فحسب الدراسة تمكّن الأشخاص الذين يعلمون الآخرين من حفظ 90% من المعلومات، على عكس الطرق الأخرى، فمثلاً في التلقي من المحاضرات يستطيع الشخص الحفظ بنسبة 5%، والقراءة بنسبة 10%، وكانت نسبة الحفظ 20% لمن يستخدم السمع والبصر معاً، و30% عند رؤية شرح مع دليل، و50% في المناقشة الجماعية، أما الذين يمارسون ما يتعلمون فكانت نسبة الحفظ لديهم 75%، والسبب في أن تعليم الآخرين يفوز على كل هذه الطرق، هو أن هذه الطريقة تقوم بإجبار العقل على التركيز حتى لا يرتكب الأخطاء أمام الآخرين.[١]


تمرين العقل

يوجد العديد من الطرق لتمرين العقل وزيادة قدرته على التركيز والحفظ، ومن أهمها:[٢]

  • العاب العقل: يوجد العديد من العاب العقل التي تعمل على زيادة الوظيفة المعرفية للدماغ، وتحسن من عمل الذاكرة، مثل: الشطرنج، والألغاز، والسودوكو (بالإنجليزية: Sudoku)، ولعبة الورق.
  • القراءة المتنوعة: قراءة الكتب المتنوعة، مثل: الأدب، والسير الذاتية، والخيال العلمي، والعلوم، تساعد على تحفيز القدرات العقلية، وتمنح فهم متكامل للعالم.
  • تعلم لغة جديدة: تعلم اللغات الجديدة يعمل على تحفيز أنشطة الدماغ البشري.


ممارسة التمارين الرياضية

تعد ممارسة التمارين الرياضية مثل السباحة، والمشي السريع، والجري، وركوب الدراجات، وغيرها مفيدة جداً للذاكرة، ومن أهم هذه الفوائد:[٣]

  • الرياضة مفيدة جداً للرئة، التي تقوم بإرسال المزيد من الأكسجين إلى العقل عندما تكون بصحة جيدة.
  • تقلل الرياضة من الحالات الصحية التي تسبب تلف للذاكرة، مثل: ضغط الدم المرتفع، والسكري، والسكتات الدماغية.
  • الرياضة تساعد على تشكيل روابط جديدة بين خلايا المخ، وتحسن التواصل بينها.
  • تزيد الرياضة من إنتاج عوامل التغذية العصبية (بالإنجليزية: neurotrophins)، وهي مواد تغذي خلايا العقل، وتحميها من أضرار السكتة الدماغية، والإصابات الأخرى.

ملاحظة: لا يجب الاعتماد فقط على الرياضة وإنما الالتزام بالغذاء الصحي، والمغذيات الصحية، التي يحتاج إليها العقل لتحسين التفكير المعرفي، وتقليل الأمراض، ومن الأطعمة المفيدة التي تحسن الذاكرة: المكسرات، والبذور، والحبوب الكاملة، والتوت، وغيرها.[٢]


المراجع

  1. Sean Kim, "5 Simple Ways to Improve Your Memory and Memorize Anything Faster"، www.lifehack.org, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Brown (15-8-2017), "How To Improve Brain Function And Memory Naturally"، www.vkool.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  3. "Use everyday habits to keep your memory in good shape", www.health.harvard.edu, Retrieved 10-4-2018. Edited.