كيف تقوي عضلات يدك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٢ ، ٨ ديسمبر ٢٠١٥
كيف تقوي عضلات يدك

تقوية عضلات اليد

تظهر أهميّة تقوية عضلات اليدين للأطفال الصغار في عمر مبكر، لمساعدتهم على تكوين عضلات يد قويّة قادرة على تحمّل الجهد والضغط أثناء القيام بالمهام المختلفة، كالكتابة أو الرسم لفترة طويلة دون الشعور بتعب اليدين، بالإضافة إلى التمكّن من استخدام هذه العضلات والتحكّم بها بطريقة دقيقة، كحمل القلم وتحريكه بطريقة صحيحة أو الإمساك بالمقصّ وفتحة وإغلاقه بسهولة.


كيفيّة تقوية عضلات يدك

يمكنك وبكل سهولة اتّباع بعض الطرق والخطوات للمساعدة في تقوية عضلات يدك، أو تطبيقها على غيرك من الأطفال أو الكبار لمساعدتهم على تقوية عضلات أيديهم، عن طريق إتباع التالي.


تدليك اليدين

يساعد تدليك اليدين على تنشيط العضلات الموجودة فيها، وذلك عن طريق تحريك الأصابع نحو الأمام والخلف، والضغط على عقل الأصابع، ثمّ البدء بقرص العضلات الموجودة بين العقل برفق ودون إحداث أي وجع، بالإضافة إلى قرص جميع العضلات الموجودة في باطن اليد، ثمّ البدء بتدليكها بحكات دائرية، بالإضافة إلى تدليك الجهة الخارجية من الأصابع واليد عن طريق سحبها نحو الأعلى، وتحريك فصل اليد نحو في الاتجاهات الأربعة، يفضل استخدام زيت الزيتون أثناء التدليك نظراً للفائدة التي يقدمها للجلد والعضلات.


تمارين الكرة الإسفنجية

تتوفّر الكرة الإسفنجية بعدّة أحجام، ويراعى استخدام الكرة بالحجم المناسب لحجم اليد.

  • تحاط الكرة براحة اليدين، من خلال ضمّ الرسغين نحو بعضهما البعض، وتثبيت الإبهامين بجانب بعضهما على الكرة الإسفنجية، وتوزيع باقي الأصابع حول الكرة بمسافات متساوية، مع البدء بالضغط عل الكرة بأطراف الأصابع، ثمّ بالإصبع كله، ثمّ براحة اليد، والإحساس بحركة كل عضلة في المنطقة التي يتمّ فيها الضغط، مع التكرار.
  • تمسك الكرة الاسفنجية بيد واحدة، مع الضغط عليها بنفس الطريقة في الخطوة السابقة، ثمّ الإمساك بها والضغط عليها باليد الأخرى.


تمارين الصلصال

  • عجن الصلصال مع التركيز على استخدام الأصابع في العجن، ثمّ تحويله إلى كرة.
  • فرد كرة الصلصال على سطح مستقيم، بالضغط عليها بباطن اليد والأصابع مع فرد الأصابع بشكل مستقيم، من خلال تحريكها نحو الأمام والخلف حتّى تصبح على شكل إسطوانة.
  • حمل أسطوانة الصلصال في باطن اليد، وثني الأصابع نحو الداخل لإحداث بعض الضربات من أطراف الأصابع عليها، ثمّ الضغط عليها بكل الأصابع مرةً واحدة.
  • حمل المقصّ بشكل صحيح، مع تحديد خطوط عرضية على أسطوانة الصلصال، وقصّ هذه الخطوط بالضغط بقوة على المقص.
  • إعادة جمع الصلصال، بعجين جميع أجزائه مع بعضها البعض مرّة أخرى.