كيف تقيس وزنك دون ميزان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٩ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٩
كيف تقيس وزنك دون ميزان

طرق لقياس الوزنِ دونَ ميزان

تظنّ النّساء أنّ الميزانَ هو الطّريقة الوحيدة والأفضل لقياس وزن الجسم، ومعرفةِ عدد الكيلوغرامات الّتي تمّت خسارتُها خلالَ أسابيعِ الرّجيم، أو اتّباع الحمية الغذائيّة، أو ممارسةِ التّمارين الرياضيّة، ورغم أنَّ الميزانَ هو الأسلوبُ الأكثرُ تداولاً واستخداماً بين النّاس لمعرفة وزن الجسم بشكلٍ دقيق إلا أنَّه يُقلّل من عزيمة الاستمرار في الرّجيم خاصّةً عند النّساء اللّواتي يُعانينَ من سُمنة مُفرطة. لِتجنّب الشّعور السّلبي بخصوص الوزن يُمكن الاعتماد على مَجموعةٍ من الطّرق، ومُلاحظاتِ الآخرينَ لِمعرفة مقدارِ التّغيير الحاصل في أوزانِنا.


قياسُ الملابس

من أكثرِ الأدلّة الواضحة على فقدانِ الجسم للوزن الزّائد تَغيّر مقاسِ الملابس واتّساعُها والشّعورُ بالراحة أثناء ارتدائها؛ فتُصبح مثلاً البناطيل فضفاضةً عند خسارةِ الوزن؛ لأنّ منطقة الأرداف من الأماكنِ الّتي تَظهرُ عليها نتائجُ الرّجيم أو التّمارين الرّياضية، كما أنّنا نستطيعُ معرفةَ زيادةِ الوزن من ضيقِ البناطيل أو الستُرات على أجسامنا.


أخذُ مقاسات الجسم

من أكثر الطّرق شيوعاً لمعرفة الوزنِ دون استخدام الميزان هي أخذ قياساتِ الجسم باستخدام المتر، من المُمكن مثلاً قياسُ مُحيط الخصر، أو الأرداف، أو الفخذين، أو السّاقين، أو الصّدر، فعند قياسِ هذه المناطقِ في الجسم ستتكوّن لدى الشّخص صورةٌ دقيقة عن حجم جسده أو محيطه، ومقدار الزّيادة أو الخسارة في وزنه، لذلك يجب القيامُ بهذه العمليّة كلّ بضعةِ أسابيع من أجل معرفة الوزن والتحكّم فيه.


النّظر إلى الوجه

هناك العديد من الأشخاص الذين يتأثّر وجههم بشكلٍ كبير عند تغيّر وزنهم؛ حيثُ يدُلّ امتلاءُ الوجهِ على الزّيادة في الوزن، في حينِ أنّ شحوبَ الوجه أو تحديد ملامحِه يدلّ على خسارة الوزن.


مستوى الطّاقة في الجسم

إن اتّباعَ حمية غذائيّة صحيّة وصحيحة سيزيد كميّةَ الطّاقة في الجسم، كما أنّ فقدانَ الدّهون الزّائدة في الجسم يؤدّي إلى منحه نشاطاً وحيويّةً وقوّةً.


عباراتُ الإطراءِ والمديح

عندما يُقابل الأقارب والأصدقاء شخصاً فقد وزنه بعد قيامِه بمجموعةٍ من التّمارين الرياضيّة والرجيم فإنّه سيتلقّى منهم عبارات المدح والإطراء، فالنّاس عادةً والذين نراهم بشكلٍ يوميّ يُلاحِظون خسارةَ الوزن، كما أنّهم قد يسألونَ عن الخُطواتِ المُتّبعة لفقدان الوزن.