كيف تكون شخصيتك قوية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٩ ، ٢٩ أبريل ٢٠١٨
كيف تكون شخصيتك قوية

تعزيز نقاط القوة

يميل الأشخاص بشكلٍ تلقائي لزيادة نقاط قوّتهم عندما يشعرون بالحماسة؛ فمثلاً عندما يُبالغ أحدهم في الأمل يتمكّن من رؤية الكثير من الفرص لتحقيق أهداف كبيرة، كما يجد طرقاً عدّة للوصول إليها، ويُمكن استخدام هذه النظرية بالشكل الصحيح عن طريق خلق نقاط القوة في المواقف الصعبة، والبدء باستكشاف الطرق التي يُمكن استخدامها للحصول على النتائج المطلوبة.[١]


الثقة بالنفس

للحصول على شخصية قوية يجب أن يكون الشخص واثقاً من نفسه، ويكون ذلك عن طريق ما يأتي:[٢]

  • أن يكون الشخص نفسه، فلا يُغيّر من أفكاره وقناعاته ليكون مشابهاً للآخرين.
  • الاستماع بعناية إلى الذات، بحيث يستمع الشخص إلى نفسه عند مواجهة أحد المواقف الصعبة، ويبحث عن طريقة لتحسين الحوار الداخلي، فإذا كان الحوار سلبياً يجب طرح الأسئلة الآتية: ما الذي سيجعل الحل أسهل؟، أو هل يوجد طرق أخرى للوصول إلى الحل؟.


تعزيز مهارات القيادة

يعمل غالبية رؤساء العمل على توزيع موظفيهم على المهام التي يبرعون في عملها، لذلك يجب عدم الانتظار لتحمل المزيد من المسؤوليات، إنّما يجب المبادرة لبناء مشاريع إضافية خارج الوصف الوظيفي، فهذا يُساهم في تطوير المهارات الشخصية، ويُشار إلى أنّه كلّما زاد العمل تمّ تحمل المزيد من المسؤولية، الأمر الذي يؤدّي إلى زيادة الفرصة في الانتقال إلى أدوار قيادية في مكان العمل.[٣]


طرق أخرى لتكوين شخصية قوية

يُمكن تكوين شخصية قوية من خلال ما يأتي:[٤]

  • الحفاظ على الصبر في جميع المواقف، حتّى تلك التي يكون فيها الجميع متسرّعاً.
  • التعامل بلطف مع الأشخاص الذين يمتلكون مزاجاً حادّاً.
  • العطاء دون انتظار المقابل، خاصةً مع الأشخاص الذين لا يمتلكون ما يُقدّمونه.
  • مساعدة الأشخاص الذين يشعرون بالحزن أو القلق في الخروج من مشاعرهم تلك، وتشجيع الأشخاص المحبطين.
  • الحفاظ على ضبط النفس، حتّى عند مواجهة صعوبة في اتخاذ إجراءات صائبة.


المراجع

  1. Ryan Niemiec (15-9-2014), "Three Ways to Improve the Development of Your Strengths"، www.psychologytoday.com, Retrieved 23-4-2018. Edited.
  2. Steve Errey (13-4-2018), "How to Be Confident: 62 Proven Ways to Build Self-Confidence"، www.lifehack.org, Retrieved 23-4-2018. Edited.
  3. Alexandra Yan (26-12-2017), "How to improve your leadership skills"، www.investopedia.com, Retrieved 23-4-2018. Edited.
  4. Steve Brunkhorst, "10 Actions that Build a Strong and Lasting Character"، www.selfgrowth.com, Retrieved 23-4-2018. Edited.