كيف تكون قوي الشخصية أمام الناس

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٤٨ ، ١٢ مايو ٢٠٢٠
كيف تكون قوي الشخصية أمام الناس

الشخصيّة القويّة

وهي شخصيّة يتسم أصحابها بالقدرة العاطفيّة والعقلية التي تدعمهم وتُساعدهم على التحكم في ضغوطات الحياة اليوميّة بشكلٍّ فعّال، وتُسرّع من شفائهم عندما يتعرضون للتحديات والأزمات المُختلفة، فقوة الشخصيّة بمثابة زر وقبضة حديديّة تُلهم صاحبها على التكيّف في الوقت المُناسب، وتُهدئ من ردود أفعاله في أصعب الظروف، فتجعله يكتفي بالشدّ على قبضته عوضاً عن الاندفاع والتهوّر وإفساد الأمور، ولا يعني ذلك تجرّده من الإحساس، فقد تظهر مُعاناته العاطفيّة بصعوبةٍ على شكل سيلٍ من الدموع التي تنزل بكبرياءٍ كمؤشرٍ على ألمه وصمته ومحاولته بكل قدرته، في حين يجب التنويه لأنّ قوة شخصيّة المرء ليست لحظيّة ومؤقته بل هي طبيعة وطريقة خاصة في الاستجابة للأمور، وصفات راسخة يتحلى بها.[١]


كيفيّة تقوية شخصيّة المرء أمام الآخرين

يُمكن للمرء تقويّة شخصيّته أمام الآخرين من خلال اتّباع الطرق الآتية:

فهم المرء شخصيّته ومشاعره وأسباب تصرّفاته

حيث إنّ فهم المرء لنفسه بشكلٍ جيّد وانسجامه مع ذاته من الناحيّة النفسية يُساعده على تحديد طريقة استجابته والتكيّف بشكلٍ واقعي وجيّد مع المواقف والظروف التي قد تعترضه، كما أنّ هنالك بعض السمات المميزة التي لا بدّ له من إدراكها والسيطرة عليها ليكون شخصاً قويّاً، ومنها: الصدق، والمزاجيّة، والانفعال والتسرع، والودّ، والطيبة مع الأخرين؛ حيث إنّ القوة أمامهم لا تعني عدم الاهتمام بمشاعرهم أو تعمّد إيذائها.[٢]


ضبط النفس والسيطرة عليها

يجب أن يُسيطر المرء على انفعالاته في جميع الظروف خاصةً عندما يشعر بالعصبيّة والغضب، فيتمكن من ضبط نفسه ويُعبّر عن آرائه ومطالبه ورغباته الفردية واحتياجاته بشكلٍ لائق ومُهذب مع وجوب احترام الأشخاص المُحيطين به أيضاً، فلا بد من الحزم والشدّة في بعض المواقف بشكلٍ إيجابي دون خلق فوضى في المكان، بالإضافة لاستخدام اللين والتعاطف مع الغير في مواقف أخرى، وأن تكون تصرّفات المرء عقلانيّة ومنطقيّة ومدروسة بعنايةٍ كبيرة، ولا ننسى أهميّة تقبّل فكرة وجود أشياء فوق طاقته وقدراته تستلزم طلب العون من الآخرين دون انزعاج؛ لأن ضبط النفس من أبرز علامات الشخصيّة القويّة التي تفرض احترامها أمام الغير.[٣]


التخلص من الخوف

يُعتبر الخوف كغيره من المشاعر الطبيعية التي يُحس بها الإنسان تحت تأثيرٍ مُعيّن، وبالتالي لا داعي للقلق منها، إلا إذا عجز المرء عن السيطرة عليه بحيث يُصبح عائقاَ أمام حياته وطموحاته ويُشكل نقطة ضعفٍ واضحة لديه أمام الآخرين، فهنا لا بد من الاستجابة السريعة وتجاوز هذا الخوف؛ لتقويّة شخصيّة المرء والسيطرة على انفعالاته وتصرّفاته أمام من حوله، وذلك باتّباع النصائح الآتية:[٤]

  • ضرورة الاقتناع بأنّ الخوف أمر طبيعي يُمكن التخلص منه، ثم اتباع عادة تدوين الأمور التي يخاف منها الشخص في حياته للسعي بالتخلص منها واحدةً تلو الأخرى.
  • عدم الخوف من الوقوع في الخطأ، حيث إنّ ارتكاب الأخطاء يساعد المرء على التقدّم والوصول للأفضل، كما أنّ جميع الأشخاص الذين قدّموا إنجازات أو نجاحات رائعة يُمكن أن يكونو فشلوا أكثر من مرةٍ في البداية، واجتهدوا للوصول لأهدافهم دون خوفٍ أو تردد.
  • مُشاركة الأشخاص الذين من الممكن أن يكونو قدوة حسنة ومثال في الشجاعة للمرء، لأن الشخص الذي يخاف من الفشل أو من ردّ فعل الآخرين اتجاهه سيدرك أنّ الطرف المُقابل يمتلك الخوف ذاته ويشعر بنفس الطريقة التي يشعر بها لكنه يُحارب خوفه ويستبدله بالشجاعة والقوة والإيجابيّة.
  • التفكير في أسوأ شيءٍ يُمكن أن يحدث لأيّ موقف، الأمر الذي يجعل المرء يتقبّل حقيقة الخطأ.


إدراك الميّزات الشخصيّة والاعتراف بميزات الآخرين أيضاً

يجد البعض صعوبة في التعرّف على ميّزات شخصيّاتهم الدقيقة التي قد تطغى عليها سمات أكثر وضوحاً، لكنها بالفعل موجودة ويُمكن جعلها أقوى وبارزةً في مواقف معيّنة عند الحاجة لها، فالشخصيّة القوية تتحكم بردود الأفعال تبعاً للدور الذي تقوم به في الموقف وبالاستعانة بمزاياها الداخليّة التي يعلم بها صاحبها وقد يجعلها الآخرون، مثل: الكرم، والعطف، والحكمة والقدرة على التنبؤ، والتأثير على الآخرين بقوّةٍ، شرط أن لا تعني قوة الشخصيّة الهيمنة والسيطرة والغرور كما يظن البعض، بل الاستفادة منها في دعم ومساعدة الآخرين، عبر الاستعانة بالمزايا الإيجابيّة التي ذكرت مُسبقاً، إضافةً لاحترام وتقدير شخصيات الآخرين والاعتراف بمزاياهم وسماتهم الفريدة من نوعها دون مكابرةٍ أو تردد.[٢]


الثقة بالنفس واحترام الذات

تُعرف الثقة على أنّها إيمان الفرد بقدرته على مواجهة التحديات المُختلفة التي قد تعترضه في هذه الحياة، وترتبط ارتباطاً وثيقاً باحترام الذات، أي بإدراك الشخص لقيمته الأمر الذي يُشعره بالقوّة، ويختلف الشخص الواثق بنفسه عن الآخر الأقل ثقة في أن الأول يوسّع نقاط القوة والجذب والتميّز لديه ويتقبل نقاط ضعفه دون الشعور بالندم أو الذنب، بل يجتهد لتجاوزها وتحسينها؛ لأنه يُدرك بأنّ الكمال صفةً قد لا يمتلكها أحد وأن للجميع نقاط قوة ونقاط ضعف أيضاً، بعكس الشخص غير الواثق بنفسه والذي يُركّز على نقاط ضعفه بشكلٍ مُبالغ به قد يُشعره بالخوف والتردد فيكاد يُلغي نقاط قوته، كما أن ثقة المرء واعتزازه بنفسه بعيداً عن الغرور والتكبّر هي سبب أساسي لتقويّة شخصيّة المرء وتحديد هويّته أمام الآخرين، إضافةً لكسب احترامهم وإعجابهم أيضاً.[٥]


نصائح تساعد المرء على تغيير شخصيّته

يُنصح باتّباع التوجيهات والإرشادات الآتية لمساعدة المرء على تغيير شخصيّته وتحسينها والنموّ بها للأفضل، وهي:[٦]

  • اتباع المعالجة الواقعية التي تتضمن تغيير بعض المعتقدات الأساسية التي تُشكّل وتُعبّر عن شخصيّة المرء وتصقل معالمها الظاهرة للآخرين بشكلٍ يُناسب الواقع المفروض عليه.
  • استغلال العوامل الخارجيّة المؤثرة على الشخصيّة والتي تُحدد مسارها وطريقة تكيّفها، ومنها الأهداف الخاصة والاستراتيجيات المُتبعة لتحقيقها، حيث يُمكن للمرء تعلم مهارات التأقلم الجديدة وأساليب إدارة الإجهاد التي تُغيّر طبيعة شخصيّته وتساعده على بنائها وتجعله أكثر استرخاءً في سبيل تحقيق هدفه والوصول لغايته.
  • إعادة النظر في التصورّات العقليّة والذات الداخليّة للمرء التي تطوّرت ونمت في فترة الطفولة والتي تلعب دوراً أساسياً في تشكيل وصقل الشخصيّة الحاليّة له، وبالتالي محاولة تصحيح تلك الاعتقادات والسيطرة على المشاعر والدوافع المُحركة لها والتي يرجع أساسها لظروف وتغيّرات حدثت في تلك المرحلة.


فيديو ما هو الذكاء الاجتماعي؟

شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن الذكاء الاجتماعي :


المراجع

  1. Guy Winch Ph.D. (4-6-2015), "7 Characteristics of Emotionally Strong People"، www.psychologytoday.com, Retrieved30-4-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Paul Chernyak, LPC (3-4-2019), "How to Have a Strong Personality"، www.wikihow.com, Retrieved 30-4-2020. Edited.
  3. Darius Cikanavicius, Author, Certified Coac (16-4-2020), " 14 Signs of Mentally Strong People"، www.psychcentral.com, Retrieved 30-4-2020. Edited.
  4. Anthony Mazzocchi "14 Ways to Be Fearless"، www.lifehack.org, Retrieved 30-4-2020. Edited.
  5. Noelle Carver (27-7-2017), "Aspects of a Personal Identity"، www.healthfully.com, Retrieved 30-4-2020. Edited.
  6. Kendra Cherry (24-6-2019), "Can You Change Your Personality?"، www.verywellmind.com, Retrieved 30-4-2020. Edited.