كيف تكون قوي شخصية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٩ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تكون قوي شخصية

الشخصية القوية

تعد الشخصية القوية من أكثر السمات التي تميز بعض الأشخاص عن غيرهم، فهي تبدو واضحة للآخرين، وتظهر من خلال تصرفات الشخص، وأسلوب تعامله مع الآخرين، وتترك أثراً وانطباعاً في نفوسهم تجاهه، حيث تجعله شخصاً ذا هيبة وحضور أمام الآخرين، كما تجعله مقرباً ومحبباً لقلوبهم، والجدير ذكره أن الإنسان لا يولد بالفطرة قويّ الشخصية، وإنما توجد العديد من العوامل التي تساهم في بناء هذه الشخصية؛ ومنها: الأهل، والظروف التي يعيشها الإنسان، والبيئة المحيطة، والمجتمع، وبالرغم من هذه العوامل، إلا أنّ الإنسان قادرٌ على بناء وتكوين شخصية قوية بالاعتماد على نفسه، وباتباع مجموعة من الخطوات، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية اكتساب شخصية قوية.[١]


كيفية اكتساب شخصية قوية

يمكنك أن تصبح قوي الشخصية باتباع ما يلي:[٢]

  • قوِّ علاقتك بالله، وتقرب إليه من خلال الصلاة، والدعاء، والاستغفار، فذلك يلعب دوراً كبيراً في زيادة ثقتك بنفسك، وبالتالي بناء وتكوين شخصية مؤثرة وقوية.
  • تحمل المسؤولية واعتمد على نفسك، ويكون ذلك من خلال البعد والتخلي عن العادات والصفات السيئة مثل: الطمع، والبخل، والحقد، واستبدالها بصفات وأخلاق نبيلة مثل: الكرم، والطيبة، وحب الخير للآخرين، والشجاعة، والنخوة.
  • تمسك بمبادئك ومعتقداتك السليمة، وطبقها في مختلف الظروف والمواقف التي تمر بها في حياتك، ولا تحاول تغييرها لأجل الآخرين، فعليك أن تجعلها قواعد أساسية تسير عليها في حياتك الخاصة.
  • تحلى بالعزيمة والإصرار، فذلك يسهل من مهمة تحقيق أحلامك وأهدافك، ويجعلها سهلة المنال، كما يساعد على جعلك من الأشخاص الناجحين في الحياة.
  • تحلى بالصبر وقوة التحمل، فذلك يجعلك شخصاً ذا هيبة أمام الآخرين، وتحديداً في حالات الغضب، فعليك أن تسيطر على مشاعرك وغضبك، وأن تتحمل الظروف الصعبة التي تمر بها، وأن تكون على ثقة بأنها ستتبدل بظروف أفضل؛ فذلك يجعل منك شخصاً قوياً ذا شخصية مؤثرة وقوية.
  • اختر الوقت المناسب لكل حديث، فيجب عليك أن تفكر قبل حديثك ونقاشك مع الآخرين، فربما تقول كلاماً يؤثر بشكل سلبي على علاقتك بهم، أو قد يؤثر على شخصيتك، كما ينبغي الاستماع جيداً للآخرين.
  • حدد خططك وأهدافك في الحياة من خلال وضع خطة لذلك، وراجع هذه الخطة للاطلاع على التطور والتقدم الذي طرأ عليها ما بين وقتٍ وآخر.


نصائح مهمة

اتبع النصائح التالية لاكتساب الشخصية القوية:[٣]

  • ناقش الآخرين بأسلوب لبق، وتقبل آرائهم وأفكارهم بسعة صدر حتى وإن كنت مخالفاً لهم، مع مراعاة النظر إلى عيونهم بشكل مباشر أثناء النقاش، فذلك يعتبر من أبرز العلامات التي تدل على لباقتك وقوة شخصيتك في الحديث مع الآخرين، كما يدل على اهتمامك واحترامك لهم.
  • صحح فكرتك ونظرتك لنفسك، ويكون ذلك من خلال تعزيز ثقتك بمهاراتك وقدراتك الخاصة بك التي تميزك عن غيرك، فذلك يجعلك شخصاً مميزاً في عين نفسك قبل عيون الآخرين.
  • ممارسة التمارين الرياضية الجماعية، فهي تلعب دوراً كبيراً في السيطرة والتغلب على الرهبة، والمخاوف، وضعف الشخصية، كما أنها تساعد على تنمية المهارات الاجتماعية من خلال مواجهة الآخرين، والتواصل معهم.
  • كن نفسك، ولا تحاول التصنع أو التظاهر بشخصية أخرى؛ لأن ذلك يضعف شخصيتك أمام الآخرين.
  • اجعل لك رأياً خاصاً بك، فعليك أن تعبر عن أفكارك وآرائك بوضوح، ولا تجعل أحداً يؤثر عليها مهما كان السبب، فهي تعبر عن قناعاتك الشخصية ورؤيتك الخاصة للأمور والأشياء بوجه عام.


المراجع

  1. "How to Have an Attractive Personality", wikihow, Retrieved 2018-7-22. Edited.
  2. "8 Signs You Have A Strong Personality That Might Scare Some People", lifehack.org, Retrieved 2018-7-22. Edited.
  3. "How to Have a Strong Personality", wikihow, Retrieved 2018-7-22. Edited.