كيف تكون لاعب كرة القدم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ٢ يناير ٢٠١٨
كيف تكون لاعب كرة القدم

اللعب ضمن فريق

تُعتبر كرة القدم رياضة تَستلزم وجود فريق ومُدرّب خاص بهذا الفريق لتطوير قدراتهم؛ لذلك على الشخص أن يتدرّب ضمن فريقٍ ليُصبح لاعب كرة قدم ناجح؛ فقد يبدو للمشاهدين أحياناً أنّ اللاعبين يركضون بشكل عشوائي في الملعب، ولكنّهم في الحقيقة يؤدّون أدوارهم كآلة مُصمّمة ليقوم الجميع بأدوارهم بتآلف؛ حيث يكون هدفهم هو تسجيل الأهداف بناءً على خطط معيّنة يتّبعونها.[١]


التعلم من خلال مشاهدة لاعبين آخرين

يُمكن أن يتعلّم الفرد كيفيّة لعب كرة القدم من خلال مشاهدة مباريات كرة القدم، ومشاهدة لاعبي كرة القدم المحترفين، بالإضافة إلى مشاهدة مباريات كأس العالم؛ حيث إنّه بمجرّد البدء في متابعة كأس العالم سيصبح لدى الفرد الكثير من الحماس ليتدرّب وبالتالي يُصبح لاعب كرة قدم مُتمرّس.[١]


معرفة القواعد الأساسية لكرة القدم

ينبغي على الفرد كي يكون لاعب كرة قدم مُحترف أن يتعلّم القواعد الأساسية لكرة القدم من ناحية حجم الكرة، وطريقة رميها، والركلات وتسجيل الأهداف وغيرها؛ حيث إنّه بِحاجة إلى تعلّم طريقة حركة الكرة والتمريرات وغيرها، كما عليه أن يتمرّن على ركل كرة القدم، وأن يكون دائماً مستعداً لتسجيل الأهداف، وعليه أن يتعلّم أيضاً كيف يضرب الكرة بالرأس بعناية حتى يتجنب أيّة إصابات.[١] إنّ القواعد الأساسيّة للعب كرة القدم هي كالآتي:[٢]

  • عدم لمس الكرة بالأيدي؛ حيث لا يُمكن للاعبين مسك الكرة أو رميها بالأيدي باستثناء حارس المرمى.
  • الرمية الركنيّة (بالإنجليزية: Corner Kicks): هي رمي الكرة عندما تُصبح على هامش الملعب.
  • الركلات الحرة المباشرة أو غير المباشرة؛ حيث إنّ الفرق بينهما هو أنّه في الركلة المباشرة يركل اللاعب مباشرةً على الهدف، أما غير المباشرة يقوم بتمريرها إلى لاعب آخر، ثم يسجّل اللاعب الثاني الهدف.
  • ضربة الجزاء؛ حيث يؤدّيها لاعب من لاعبي الدفاع داخل منطقة الجزاء.
  • ضربة التماس التي يَستوجب القيام بها عند خروج الكرة خارج نطاق الملعب، وتكون من خلال القيام برمي الكرة باليدين اللتين تكونان مرفوعتان فوق الرأس، وهنا يجب أن تكون كلا القدمين ثابتتين على الأرض.
  • لاعب كرة القدم يجب أن يكون على دراية بالأخطاء الشائعة التي قد يقوم بها لاعبو كرة القدم، والتي قد تؤدّي إلى طردهم، ومن هذه الأخطاء: ركل الخصم، وضرب أو دفع الخصم، والبصق عليه، والإمساك به.
  • قاعدة عدم لمس الكرة مرتين، حيث لا يمكن للاعب أن يلمس الكرة مرتين على التوالي، فهذا شائع بشكل متكرّر في الركلات المباشرة وغير المباشرة.
  • التسلل (بالإنجليزية: Offside) حيث يكون التسلل خلال اللعب الفعلي داخل الملعب، ولا يُمكن احتساب اللاعب متسللاً في الركلة الركنية أو خلال ركلة الهدف أو خلال الرمية الجانبية.
  • يجب أن يكون لاعب كرة القدم منضبطاً من حيث الأكل والنظام الغذائي، والمشروبات، والتدريبات.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Stewart Coggin (27-6-2017), "Learn How to Play Soccer"، www.thoughtco.com, Retrieved 2-12-2017. Edited.
  2. "Basic Soccer Rules", www.csuci.edu, Retrieved 2-12-2017. Edited.
  3. Joseph Hindy, "11 Things You Learn from Football to Make Life Better"، www.lifehack.org, Retrieved 2-12-2017. Edited.