كيف تكون مثقفاً في الكلام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تكون مثقفاً في الكلام

الثقافة

إنَّ الثقافة تختلف بشكلٍ كبيرٍ وواضح عن التعليم، فالشخص المُثقف يكونُ مُلِماً بمُختلف المواضيع والأمور في هذهِ الحياة، أمّا الشخص المُتعلم فهوَ في الغالب يكونُ مُختصاً بشيءٍ مُعيّن فقط، لذلِكَ يرغبُ النّاس بأن يكونوا مُثقفين ليستطيعوا الانخراط في مُختلف المُناسبات ومع أشخاصٍ مُختلفين. الشخص المُثقف لهُ القدرة على جذب الانتباه وتسليط الضوء على نفسه من خلال طريقة تحدّثه المُميّزة والمُقنعة، بالإضافة إلى أنَّ لهُ فرصاً أكبر من غيره للحصول على الأمور التّي يُريدها.[١]


فوائد الثقافة

نذكر فيما يلي فوائد التي تعود على الشخص عندما يكون مثقفاً:[٢]

  • القُدرة على التكلُّم في مُختلف المواضيع، مِمّا يجعل الشخص اجتماعيّاً وقادراً على الانخراط مع مُختلف فئات المُجتمع.
  • الخروج من المواقف المُحرجة والمُزعجة بسهولة، فالشخص المُثقف يمتلك القُدرة الفعّالة في الحديث والنقاش، مِمّا يجعل وقوعه في المواقف المُحرجة أمراً نادراً، وحتّى إن حدثَ ذلِك يستطيع الخروج منها بسهولة.
  • النجاح في مُختلف المشاريع أو الأمور التّي يقوم بها الشخص، فمقدرتهُ على إقناع الآخرين بأفكاره ومشاريعه تكونُ أكبر من غيره.
  • التقدير والاحترام من قبل الآخرين، فالنّاس يحترمونَ الشخص المُثقّف ويُقدّرونهُ أكثر من غيره، ويُفضّلونَ تواجده في المُناسبات الاجتماعيّة المُختلفة كالجاهات، والأعراس، والعزائم، ليكونَ المُتحدّث الرسمي فيها.
  • حل المشاكل المُختلفة مع الآخرين أو بينَهم، بسبب مقدرة الشخص الكبيرة على الحديث والإقناع.


خطوات لتكون مثقفاً في الكلام

تضم الخطوات التي يمكن أن يتبعها الشخص ليكون مثقفاً في الكلام:[٣]

  • الاهتمام بمُختلف مجالات الحياة: فعلى الشخص أن يُلم بمُختلف الأمور إن كانت سياسيّة أو اقتصاديّة أو اجتماعيّة، حتّى يكونَ قادراً على أن يكونَ مُثقفاً في كلامه مع الآخرين.
  • قراءة الجرائد والأخبار بشكلٍ يوميّ: فالشخص المُثقف يجب أن يكونَ على علمٍ بمُختلف الأخبار والأمور الجديدة في البلاد وخارجها، ليستطيع المناقشة مع غيره بكُل سهولة وثقة.
  • تعلُّم الشخص لأن يكونَ ترفيهيّاً ومُمتعاً: فلا يكفي بأن يكونَ مُثقفاً فقط، فالشخص المُثقف والجدّي يكونُ مُملاً ومغروراً في نظر غيره، لذلِكَ يجب أن يمتلك القدرة على ترفيه غيره والحديث بشكلٍ مُشوّق ومُمتع، وتجنُّب الجديّة بشكلٍ دائم.
  • التحدُّث بلباقة واحترام: فعلى الشخص المُثقف أن يُظهر ثقافتهُ بطريقة كلامه، عن طريق احترام وجهات النظر المُختلفة وتقبلها، والاستماع إلى الآخرين وعدم مُقاطعة كلامهم، والتعبير عن رأيه بطريقة حضارية ومؤدبة وعدم فرضها على غيره.
  • تحدُّث الشخص في الأمور التّي يعرفها: وعدم مُحاولة اختلاق المعلومات أو التحدُّث إذا كانَ الأمر لا يعنيه أو يجهله، ومُحاولة تحويل النقاش إلى الأمور التّي يفقه فيها.
  • تجنُّب الحديث في الأمور التّي يجهلها الآخرون: فبذلِك قد يشعُر الأشخاص بأنَّ هذا الشخص مغرور ويتفادونَ الحديث معهُ في أوقاتٍ أُخرى.


فيديو فن الكلام

شاهد الفيديو لتعرف معلومات أكثر عن فن الكلام  :

المراجع

  1. Brian Clark, "How to become information literate?"، ://magazine.wsu.edu, Retrieved 23-6-2018.
  2. Priscilla Velez (5-12-2018), "The Positive Impact of Literacy on an Individual and its Importance"، ://prezi.com, Retrieved 26-6-2018.
  3. Robyn Ewing (26-4-2016), "Teaching literacy is more than teaching simple reading skills: it can’t be done in five easy steps"، ://www.aare.edu.au, Retrieved 23-6-2018.
549 مشاهدة