كيف تكون مثقفاً في كلامك

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣١ ، ١٨ فبراير ٢٠١٩
كيف تكون مثقفاً في كلامك

كيف تكون مثقفاً في كلامك

الثقافة هيَ عبارة عن مجموعة متنوعة من جوانب الحياة الاجتماعيّة، وهيَ تتكون غالباً من القِيم والمُعتقدات والمُمارسات التي تُعرّف الناس على أنّهم جماعة واحدة عن طريق قيامهم بها معاً،[١] وحتّى يكون الإنسان مُثقفاً من خلال كلامه عليهِ اتباع ما يلي:


التحدث بذكاء

يُمكن أن يكون الشخص مُتحدثاً ذكياً عن طريق اتباعه نصائح عديدة، ومنها ما يلي:[٢]

  • زيادة عدد المُفردات التي يعرفها الشخص: إنَّ الكلمات التي يختارها الشخص وطريقة تحدُثه تجعلهُ يتواصل جيّداً مع الآخرين، والمُفردات التي يستخدمها في المُحادثة لا تُعد من علامات الذكاء فقط بل هي أيضاً من العناصر الرئيسيّة لقياس مُحصّل الذكاء ومستوى التعليم واختبارات التحصيل.
  • تصحيح القواعد اللغوية: يَظهر الشخص مُثقفاً أكثر عندَ تكلُمه بقواعد لُغة صحيحة وبجُملٍ مُتكاملة وصياغةٍ صحيحة.
  • تقليل استخدام الكلام العامّي: قد يكون من الصعب التحدُث بلُغة الخطاب طوال الوقت، لكن يجب الحد من استخدام الكلمات العاميّة أو عدم استخدامها على الإطلاق، وبالأخص تلكَ التي قد تُسيء إلى شخص ما ككلمات اللعن.
  • التواضع: إنَّ الإنسان المُثقف لا يدّعي الذكاء ولا يُحاول إثباتهُ أمام الآخرين لأنّهُ يعلم بألا أحد يمتلك معرفة كُل شيء دائماً، كما أنّه يكون متواضعاً مع غيره.
  • الهدوء: أحياناً عندما يُحاول الشخص أن يبدو مُثقفاً أو ذكيّاً يبدو للناس وكأنّهُ يبذِلُ جُهداً كبيراً ليبدو كذلِك، فإذا كانت لديهِ عادة إبداء رأيه وإقحام نفسه بكُل حوار عليهِ بأن يحد من هذا السلوك، فمن أهم الخطوات ليبدو الشخص مُقفاً بكلامه هيَ أن يعلم متى يجب أن يكونَ هادئاً.


التحدُث مع أشخاص مُثقفين

يُنصح الشخص بالتحدُث مع الأشخاص المُثقفين إمّا عن طريق دراستهم أو عملهم، لمُحاولة فهم كيفية حصولهم على المعرفة التي لديهم، وسؤالهم عن المواضيع التي يجهلها أو لا يفهمها، هذا ويُنصح بالتحدُث مع أشخاصٍ ذو مِهَنٍ مُختلفة، فالثقافة تأخُذ شكلها بمجموعة مُختلفة من الطُرق، فالميكانيكي بإمكانهِ أن يكونَ مُثقفاً تماماً كالأُستاذ، وهذا الأمر يُدركهُ الشخص المُثقف جيّداً.[٣]


التحدُث بنبرة صوت مُناسبة

يجب التحدُث مع الأشخاص ولكن مع تجنُب رفع نبرة الصوت، فذلِكَ يجعل الشخص يبدو وكأنّهُ يُريد أن يَلفِت النظر إلى نفسه، هذا ويجب ألّا يكونَ هادئاً جدّاً أيضاً، فالهدوء المُبالغ فيه قد يبدو وكأنّهُ يدُل على الخَجل أو الخوف، لذلِكَ يُعرف الشخص المُثقف بقُدرته على التحدُث بنبرة صوت مُعتدلة دائماً.[٣]


أهمية الثقافة

تُعد الثقافة مُهمة لِعدة أسباب مُختلفة، ومن هذهِ الأسباب ما يلي:[٤]

  • تُعد الثقافة مُهمة ولها حاجة كبيرة في مجال العمل والتقدُم فيه.
  • تُساعد على اكتساب المزيد من المال.
  • تُرسخ الشعور بالحُرية والتحول.


المراجع

  1. Nicki Lisa Cole, "What Is Culture, Exactly?"، www.thoughtco.com, Retrieved 1-2-2019. Edited.
  2. "How to Present Yourself As an Educated Person", www.wikihow.com, Retrieved 16-1-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "How to Be an Educated Man", www.wikihow.com, Retrieved 16-1-2019. Edited.
  4. Priscilla Velez, "The Positive Impact of Literacy on an Individual and its Importance"، www.prezi.com, Retrieved 16-1-2019. Edited.