كيف تنتقل جرثومة المعدة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٠ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٦
كيف تنتقل جرثومة المعدة

جرثومة المعدة

جرثومة المعدة هي جرثومة تصاب بها المعدة، شكلها حلزوني بسيطة سياط، ولونها أحمر، وهي تنتقل إلى الجسم عن طريق الفم لتعيش في الغشاء المخاطي للمعدة، فتقاوم الوسط الحامضي للمعدة، ويحدث التّهاب حاد في جدار المعدة أو جدار الإثني عشر.


كيفيّة انتقال جرثومة المعدة

تنتقل هذه العدوى عن طريق الطّعام والشّراب الملوث بهذه الجرثومة، كما تنتقل عبر البراز وارتداد سوائل المعدة والتي تنتقل من المريء إلى البلعوم أثناء السّعال والتّجشؤ، فتوجد في تجويف الفم واللعاب، وهي من الجراثيم التي لا تنتقل بالدّم، فنقل الدم من شخص مصاب إلى شخص سليم لا ينقل الإصابة إليه، لذلك يجب الابتعاد التّام عن الشّخص المصاب، وتجنب التّعرض له عن قرب، وتنظيف المرحاض جيداً بعد خروجه منه، ومن المفضل استخدام الشّخص المصاب الكمامة ختى يشفى.


تشخيص جرثومة المعدة

  • التّشخيص الدّموي: يتم به الكشف عن الأجسام المضادة، ووجودها في الدّم بأخذ عينة بسيطة من الدّم وفحصها.
  • فحص اللعاب: تؤخذ عينة من اللعاب، ويتم فحص الأجسام المضادة فيها.
  • التّشخيص بالمنظار: يتم بهذا الفحص أخذ خزعة من جدار المعدة بالفحص المنظاري، وتُفحص بوضعها وسط مادة اليوريا، فتشطر بخاصيتها اليوريا لإحداث غاز الكربون، وبعد ذلك يتحول الوسط إلى حامضي، فيتغير اللّون إلى اللون الأحمر.
  • التّشخيص بالنّفس: يصوم المريض لمدة ست ساعات، فيُعطى كبسولة أو سائل مادة اليوريا والكربون المشع C13 ،C14، وبذلك تشطر الجرثومة اليوريا لينتقل منه غاز الكربون المشع، فتنكشف الجرثومة بهذه الطّريقة بسهولة وسرعة.
  • فحص البراز: يتم أخذ عينة من البراز، وفحصها بواسطة جهاز الجرثومة.


علاج جرثومة المعدة

هناك العديد من الطّرق لعلاج هذه الجرثومة، وبعض الاستراتيجيات التي تعتمد على التّغلب على الظّاهرة المقاومة للمضاد الحيوي، وتعتمد كل الأدوية التّي يصفها الطّبيب على تغير الوسط المعدي التي توجد به الجرثومة من وسط حامضي إلى وسط قليل التّركيز، لوصوله إلى الوسطيّة وبعض المضادات القاتلة للبكتيريا والجراثيم اللاهوائية بهدف الوصول إلى العمق من الغشاء المخاطي، فتنطبق جميع الاستراتيجيات المعروفة في العلاج على المعالجة الثّلاثية التي قد تمتد من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، مع الاستمرار بالدواء المغير للوسط الحامضي.


في بعض الحالات الصّعبة يتم اللجوء إلى العلاج باستخدام العلاج الرّباعي الذي يتألف من أربعة أدوية، وبعض طرق العلاج الموضعيّة، فيوضع في معدة المريض سائل حيوي مضاد بنسب عالية، ويُغلق مخرج المعدة ببالون لبضع ساعات لتتأثر الجرثومة في الأدوية وتقتل.