كيف تنزل حرارة الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٨ ، ٢ مايو ٢٠١٨
كيف تنزل حرارة الجسم

ارتفاع درجة حرارة الجسم

تُعتبر درجة الحرارة إحدى المؤشرات الحيوية لجسم الإنسان، وفيما يخصّ المعدلات الطبيعية لدرجة الحرارة فإنّها تتراوح لدى الأطفال والرضّع ما بين 36.6 و37.2 درجة مئوية، أمّا عند البالغين فتتراوح ما بين 36.1 و37.2 درجة مئوية، في حين أنّ متوسطها لدى كبار السن الذين تجاوزت أعمارهم 65 عاماً فيُقدّر بــ 36.2 درجة مئوية، ويمكننا القول إنّ الشخص يُعاني من الحُمّى في حال كانت درجة الحرارة المُقاسة في الأذن أو المستقيم تبلغ 38 درجة مئوية أو أعلى، أو إذا كانت درجة الحرارة المُقاسة في الإبط تبلغ 37.2 درجة مئوية أو أعلى، أو إذا كانت درجة الحرارة المُقاسة في الفم 37.8 درجة مئوية أو أعلى، وعلى الرغم من أنّ الحُمّى قد تجعل المريض يشعر بالسوء، إلا أنّها ليست خطيرة في الغالب، فهي مجرد علامة على أنّ الجسد يحارب شيئًا ما معظم الوقت، إلا أنّ هناك حالات معينة يجدر عندها التوجه إلى الطبيب فوراً.[١]


طرق تنزيل درجة حرارة الجسم

هناك العديد من الطرق التي يمكن اللجوء إليها للمساعدة على تقليل درجة الحرارة، ويمكن ذكرها على النحو الآتي:[٢][٣]

  • العلاجات الدوائية: هناك بعض الأدوية التي تُباع دون وصفة طبية وتساهم في السيطرة على ارتفاع درجة الحرارة، ومن أبرزها الأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen)، والآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، والأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin).
  • كمّادات الماء البارد: حيث يمتاز الماء البارد بقدرته على تقليل درجة حرارة الجسم، وبالتالي تجنيب الجسم الآثار الجانبية لارتفاع درجة الحرارة، ويمكن استخدامه بطرق مختلفة من أبرزها استخدم منشفة أو إسفنجة وبلها بالماء البارد ومن ثم وضعها على الجسم، أو إضافة بعض مكعبات الثلج إلى حوض مليء بالماء البارد ومن ثم غمر القدمين في الحوض لمدة 15 إلى 20 دقيقة، أو شرب كوب من الماء البارد ومن ثم رشف الماء البارد كل عشرين دقيقة.
  • استخدام خشب الصندل: (بالإنجليزية: Sandalwood)، حيث يمتاز بخصائصه المُهدّئة والمُبرّدة والتي تُقلّل درجة حرارة الجسم بشكل فعال، أما عن طريقة الاستخدام فيمكن وضع القليل من زيت خشب الصندل على الجبهة وتركه لبضع ساعات، أو إضافة ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند إلى زيت خشب الصندل لتفادي تهيّج الجلد، ويمكن الاستعاضة عن ذلك بمزج ملعقتين كبيرتين من مسحوق خشب الصندل مع كمية كافية من الماء أو الحليب البارد وذلك لتحضير عجينة سميكة، ومن ثم تُضاف بضع قطرات من ماء الورد، وتُستخدم هذه العجينة بفردها على الجبين والصدر وتُترك لتجف وحدها، ومن ثم تُشطف باستخدام الماء الفاتر.
  • استخدام ماء جوز الهند: ويمتاز ماء جوز الهند بقدرته على ترطيب الجسم وتقليل الارتفاع في درجة حرارة الجسم إضافة إلى منح الجسم العديد من العناصر الغذائية التي تُزوّد الجسم بالطاقة، ولذلك يُنصح بشرب كوب من ماء جوز الهند عدة مرات في اليوم الواحد.
  • استخدام النعناع: والذي يمتاز بفعاليته في تقليل حرارة الجسم إضافة إلى تأثيره المُهدّئ، أما عن طريقة استخدامه فتتمّ بوضع ملعقة صغيرة من أوراق النعناع الطازجة أو المجففة في كوب من الماء الساخن ومن ثم يُحلّى باستخدام العسل الخام، ويُوضع في الثلاجة ليبرد قليلاً ويُشرب عدة مرات في اليوم الواحد، ويمكن الاستعاضة عن تلك الطريقة بإضافة عدة أوراق من النعناع الطازج إلى وعاء من الماء المغلي لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ومن ثم تُصفّى الأوراق ويُترك الماء ليبرد، بعد ذلك يُضاف ماء النعناع إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء البارد، ويجلس المريض فيه لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
  • تناول عصير الليمون: حيث إنّ غناه بفيتامين ج يجعله يساهم في تخفيض درجة حرارة الجسم والحفاظ على ترطيبه إضافة إلى منحه الانتعاش، ولذلك يُنصح بعصر نصف ليمونة في كوب من الماء ويضاف إليها ملعقة صغيرة من العسل وقليل من الملح، ويُنصح بشرب حوالي خمسة أكواب منه يومياً.
  • استخدام البطيخ: يمتاز البطيخ بمحتواه العالي من الماء، وقدرته على إزالة السموم الضارة من الجسم والتي قد تكون مسؤولة عن ارتفاع درجة حرارة الجسم، أما عن طريقة تناوله، فإمّا على شكل شرائح أو بصنع مشروب منه بإضافة الحليب البارد والسكر.


أعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم

قد يُرافق ارتفاع درجة حرارة الجسم ظهور مجموعة من العلامات والأعراض، ومن أبرزها ما يأتي:[٤]


الوقاية من ارتفاع درجة حرارة الجسم

يمكن القول إنّ تجنّب التعرّض للحمّى يتمّ في المقام الأول بتجنّب الإصابة بالأمراض الناتجة عن العدوى، ومن الإجراءات المُتّبعة لتحقيق ذلك ما يأتي:[٥]

  • يُنصح بالحرص على غسل اليدين بشكل مستمر خاصة قبل تناول الطعام، وبعد استخدام المرحاض، وبعد ملامسة الحيوانات، وبعد زيارة شخص مريض، وأثناء السفر، وعند استخدام وسائل النقل العام، كما يجب الحرص على تعليم الأطفال وتعويدهم على ذلك، ويجدر التنبيه إلى ضرورة غسل اليدين بطريقة صحيحة بغمر كلٍّ من الجزء الأمامي والخلفي لكلتا اليدين بالصابون وشطفهما جيداً باستخدام الماء.
  • يُنصح بحمل معقم اليدين دوماً وخاصة عند الذهاب لأماكن قد لا يتوافر فيها الماء والصابون.
  • يُنصح بتجنب لمس الأنف، أو الفم، أو العينين لاعتبارها الطرق الرئيسية التي قد تنتقل من خلالها الفيروسات والبكتيريا مُسبّبةً العدوى.
  • يجب الحرص على تغطية الفم عند السعال، والأنف عند العطاس، مع الحرص على الابتعاد عن الآخرين عند السعال أو العطاس لتجنب انتقال الجراثيم إلى الآخرين.


المراجع

  1. "What Is the Normal Body Temperature Range?", www.healthline.com, Retrieved 20-3-2018. Edited.
  2. "How to Reduce Body Heat, Immediately, When Sleeping, Men, Kids, During Pregnancy, Internal, and Pimples", www.healtreatcure.org, Retrieved 20-3-2018. Edited.
  3. "common fever", www.naturalremedies.org, Retrieved 20-3-2018. Edited.
  4. "10 Fascinating Facts About Body Temperature", www.everydayhealth.com, Retrieved 20-3-2018. Edited.
  5. "fever", www.mayoclinic.org, Retrieved 20-3-2018. Edited.