كيف نتعامل مع سن المراهقة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٣ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
كيف نتعامل مع سن المراهقة

نصائح للتعامل مع الأبناء في سنّ المراهقة

يوجد بعض النصائح التي يمكن للآباء استعمالها في التربية والتعامل مع المراهقين ومنها:[١]

  • وضع العين على الهدف الكبير وهو إنشاء مراهق مسؤول ومجهز للتعامل مع تحديات العالم المختلفة، وعدم الإلتفات لتفاهات الأمور وتجنب الشعور بالإحباط من أخطائه الصغيرة.
  • التواصل مع المراهق وفقاً لمستواه بحيث يشمل التواصل الحديث ومختلف الرسائل والعلامات التي تظهر عليه من خلال التفاعلات اليومية، وكما على الوالدين الحرص أن تتوافق كلماتهما مع تصرفاتهما.
  • بناء الثقة لدى المراهق من خلال ترسيخ الاحترام الذاتي الصحي، ويمكن ذلك بإشراكه في مجموعة من الأنشطة التي تساعده على القيام بعدة أمور يمكنها أن تفيد المجتمع.
  • دعم تطلعات المراهق الفردية، فقد يبدي المراهق اهتماماً ما بشأن الموسيقى أو بعض الفنون أو الموضة وكل ما عليه فعله من قبل الأبوين أن يدعموه في إثبات نفسه كفرد.
  • تنمية استراتيجات الانضباط الذاتي لدى المراهق بحيث يصبح دور الأبوين من رئيس أو مراقب إلى دليل، بهدف تنمية قدرته الخاصة على اتخاذ القرارات السليمة بشكل فردي.
  • تعليم الشاب في سن المراهقة بض المهارات الحياتية التي قد يحتاج لها في المستقبل.


وضع حدود واضحة

يتوجب على الوالدين عند التعامل مع المراهق أن يقوما بوضع حدود واضحة لكل شيء من أجل الحفاظ على علاقة عملية وبناءة معه، وذلك لأنهم يرغبون في الحصول على أكبر قدر من الحرية والاعتماد على الذات والشعور بالاستقلالية، ويطلق على هذه الحدود ما يسمى بالقواعد الأساسية المنزلية أو قواعد السلوك أو الفريق وتتميز بكونها قابلة للتطبيق باستمرار وعادلة مع جميع أفراد العائلة.[٢]


خطوات أخرى للتعامل مع الأبناء في سن المراهقة

يوجد بعض الخطوات التي يمكن للآباء والأمهات استخدامها من أجل التعامل مع الأبناء في سن المراهقة ومنها:[٣]

  • محاولة تذكر طبيعة المراهق من خلال تذكر كل الأمور المتمردة التي قام بها الوالدين في هذه المرحلة.
  • التواصل مع المراهق باستمرار خصوصاً في المواضيع التي تهمه والموضوعات الصعبة والخطرة أيضاً مثل المخدرات على سبيل المثال.
  • مراقبة أصدقاؤه ومدى تأثيرهم عليه، ومحاولة إبعاده عنهم عند وجود بعض السلوكيات السيئة لديهم.


المراجع

  1. Denise Witmer (11-12-2017), "6 Tips for Successfully Raising a Teenager in Today's World"، www.verywellfamily.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  2. Preston Ni (19-7-2015), "7 Keys to Handling Difficult Teenagers"، www.psychologytoday.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  3. MICHELLE BOLYN (6-7-2015), "How to Deal With Difficult Teenagers"، www.livestrong.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.