كيف نحافظ على سلامة الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٣٢ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٨
كيف نحافظ على سلامة الأسنان

الأسنان

يجب على كل الإنسان أن يعتنيَ ويحافظ على أسنانه، ويحميها من أي ضرر قد يلحق بها، لأن الأسنان حساسة وأكثر عرضة من غيرها للإصابة بكثير من المخاطر والأضرار، التي تنتج عن إهمال نظافتها وقلة الكشف عنها عند الطبيب، وللعمل على إصلاحها بشكل مباشر قبل تفاقم المشكلة، باستطاعة كل إنسان أن يمنع أسنانه من الإصابة بالأمراض التي تتعلق بالفم، عن طريق الارتقاء بمستوى النظام الغذائي، فهو المفتاح للوصول إلى أسنان سليمة وخالية من الأمراض، فالوقاية خير من قنطار علاج.[١]


طرق المحافظة على الأسنان

الطرق التي يجب على الإنسان اتباعها، للمحافظة على سلامة أسنانه، وهي:[٢]

  • تنظيف الأسنان: المواظبة على تنظيف الأسنان بشكل وجيد، ويكون ذلك بعد كل وجبة طعام، نظراً لحساسية الأسنان، يجب استعمال المعاجين التي تحتوي على الفلورايد، الذي يقوم بمهمة حماية الأسنان من التعرض للإصابة بأي خلل، وتجنب المعاجين الأخرى التي تلحق الضرر بالأسنان، ومراعاة استعمال الفرشاة المناسبة والتي تحتوي على رؤؤس ناعمة ورفيعة، لكي تدخل بين الفراغات الموجودة بين الأسنان وتنظيفها جيداً.
  • استخدام الخيط الطبي: يستعمل هذا الخيط لإزالة بواقي الطعام والتي تكون عالقة بين الأسنان، والتي يصعب التخلص منها بالفرشاة، وذلك عن طريق وضع هذا الخيط بين السنين والعمل على سحب العالق بينهما، ويتم استعمال هذا الخيط مرة واحدة في اليوم.
  • تناول الطعام الصحي: يجب على كل شخص الاهتمام بنوعية الأطعمة التي يتناولها، فيجب أن تحتوي الوجبات الغذائية على العناصر التي تساعد على تقوية وحماية الأسنان، كالسيوم وفيتامين (د).
  • تجنب المشروبات الغازية: يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية، لأنها تعمل على هتْك وضعف الأسنان وتآكلها، والتقليل من تناول السكريات، وتجنب كسر أي شيء صلب بواسطة الأسنان، لأنه يعمل على تكسيرها.
  • الابتعاد عن التدخين والأرجيلة: للتدخين أضرار بالغة على الأسنان، لأنه يعمل على حدوث أمراض اللثة والتهابها، ويعمل على صبغ الأسنان باللون الأصفر، وفي كثير من الأحيان يؤدي إلى الإصابة بسرطان اللثة والفم.

نصائح مهمة

هذه نصائح مهمة عليك اتباعها للمحافظة على سلامة أسنانك:[٣]

  • مراجعة الطبيب: يجب زيارة الطبيب بشكل دوري ومستمر، ليقوم بعملية فحص شامل للأسنان، ففي حال تم العثور على أي مشكلة يقوم الطبيب بحلها على الفور، لأن الإهمال فيها يؤدي إلى تفاقم المشكلة.
  • استخدام الملح: يعتبر الملح من أكثر المواد الطبيعية، التي تعمل على تنظيف وحماية الأسنان من الأمراض، لذلك ينصح الأطباء باستخدامه، كبديل عن الكثير من المواد المصنعة، ويقوم الملح بجعل الأسنان بيضاء وخالية من التكلس.


المراجع

  1. "Teeth Whitening", webmd.com, Retrieved 2018-7-21. Edited.
  2. Cara J. Stevens (2017-11-13), "7 Daily Ways to Protect Your Teeth"، healthline, Retrieved 2018-7-21. Edited.
  3. "Preventing Tooth Decay", webmd.com, Retrieved 2018-7-21. Edited.