كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٥
كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي هو الجهاز المسؤول عن صحة وقوة جسم الإنسان، فهو المسؤول عن هضم الطعام وتحليله إلى العناصرالغذائية المفيدة للجسم، فأي خلل في الجهاز الهضمي من شأنه التأثير بشكل سلبي وكبيرعلى كافة أعضاء الجسم، وممّا لا شكّ فيه أنّ النظام الغذائي الصحيّ والعادات السليمة هما ركائز صحة الجهاز الهضمي، وهما يدعمان قيامه بوظائفه على أكمل وجه، والجهاز الهضمي يبدأ من الفم وينتهي بفتحة الشرج.


طرق الحفاظ على الجهاز الهضمي

هناك مجموعة من القواعد والتعليمات التي من شأنها أن تحافظ على الجهاز الهضمي:


تناول الأطعمية العضوية

يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف، من خضراوات وفواكه، ويفضل تجنب الأطعمة الغنية بالمواد الدهنية مشبعة والمهدرجة والضارة؛ لأنّ هذه المواد تزيد من نسبة الإصابة بسرطان القولون.


ممارسة الرياضة

حيث إنّ ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ومنتظم، يساعد على تسهيل عملية الهضم، فالرياضة تعمل على تسهيل وتنشيط حركة الأمعاء، وبالتالي تحمي الإنسان من الإصابة بالتقلصات المعوية وكذلك الإسهال.


الإكثار من السوائل

يجب الإكثار من تناول السوائل من ماء وعصائر طبيعية وشوربة، فالسوائل تساهم بشكل كبير في حماية الإنسان من الإصابة بالإمساك وسوء الهضم؛ وذلك لأنّها تعمل على تسهيل مرور الطعام في الأمعاء، وللسوائل دور هام في عملية إذابة المعادن والفيتامينات وغيرهما من المغذيات، كما أنّ تناول المشروبات الدافئة في الصباح يعمل على تنشيط حركة الأمعاء، ويقي من الإمساك.


الاعتدال في وجبات الطعام

يفضل تناول ست وجبات خفيفة وصغيرة بدلاً من ثلث وجبات دسمة، وذلك للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ومن الخطأ الفادح تناول وجبة كبيرة ودسمة مرة واحدة، فهذه الخطوة تعمل على إرهاق الجهاز الهضمي؛ لأنّ المعدة تقوم بإفراز كمية محددة من عصارة الهضم، وهذه الكمية لا تكفي لهضم الكمية الكبيرة من الوجبه الدسمة، كما أنّ الوجبات الكبيرة تسبّب الآلام في المعدة وكذلك تسبب الغازات والنفخة.


تنظيم أوقات تناول الطعام

من الأفضل تحديد مواعيد محددة لتناول الوجبات الغذائية اليومية وبشكل يومي، فهذه الخطوة تحسن من عمل الجهاز الهضمي، ويفضل الالتزام بأوقات تناول الوجبات، للوقاية من الجوع المفرط وبالتالي تناول كمية كبيرة من الطعام.، كما أنّ الاسترخاء يحسن من أداء الجهاز الهضمي، بعكس التوتر الذي يؤثر بشكل سلبي على صحة عمل الجهاز الهضمي.


الامتناع عن التدخين

مادة النيكوتين الموجودة في الدخان تحفزإفراز المادة الحمضية، المسببة لحرقة المعدة، كما أنّ التدخين سبب رئيسي في حدوث الغازات والنفخة بسبب ابتلاع الهواء خلال التدخين.


النظافة

يجب الالتزام بقواعد النظافة عن تناول الأطعمة:

  • غسل الأيدي جيداً قبل تناول الطعام.
  • الاهتمام بنظافة الأكل قبل الإعداد وأثناء الإعداد، وبعد الطهي.
  • تنظيف الأسنان قبل وبعد الأكل ضروري لحمايتها من التسوس.
  • من المهم اتبّاع السلوك الصحي للوقاية من الديدان.