كيف نذيب الشوكولاته

كتابة - آخر تحديث: ١٩:١٧ ، ١ يناير ٢٠١٩
كيف نذيب الشوكولاته

الشوكولاتة

تُعتبر الشوكولاتة من المواد الغذائيّة التي تُحسّن المزاج وتجلب السعادة والابتهاج؛ ويعود ذلك إلى غناها بمادّة الكافيين التي تنشّط الجهاز العصبيّ، وتخلصه من الشعور بالتّعب والإجهاد ممّا يساعد على توليد الإحساس بالهدوء، والاسترخاء، والرّاحة النفسيّة لدى الناس، عدا عن طعمها اللذيذ، ونكهتها المميّزة والغنيّة، وقيمتها الغذائيّة العالية.


تدخل الشوكولاتة في إعداد الكثير من أصناف الحلويات المتنوعة للنكهة الشهية والغنية التي تضيفها لها، كما أنها محببة لدى الكثيرمن الناس، يمكننا إضافة الشوكولاتة على شكل حبيبات أو بودرة أو سائلة مذابة، وهناك عدة طرق لإذابة الشوكولاتة سنبيّن لكم بعضها فيما يأتي.


طرق إذابة الشوكولاتة

إذابة الشوكولاتة بالحمام المائي

  • نحضر قدراً عميقاً، نضع فيه الماء إلى النصف تقريباً.
  • نضع القدر على النار حتى يبدأ الماء بالغليان، نخفض درجة الحرارة، ومن ثم نضع بداخل قدر الماء المغلي قدراً آخر أصغر منه يحتوي على قطع الشوكولاتة مع مراعاة عدم دخول الماء إلى قدر الشوكولاتة، لأن الشوكولاتة ستذوب على البخار، كما يفضل أن يكون الوعاء العلوي زجاجياً.
  • نقلّب قطع الشوكولاتة قليلاً، ونتركها حتى تذوب تماماً، بعدها تصبح جاهزةً للاستخدام.


إذابة الشوكولاته مع السوائل

توجد العديد من الطرق لإذابة الشوكولاتة مع السوائل مثل الماء، أو الحليب، أو الكريمة، فهي أسرع طريقة وأكثر ملائمة لإذابة الشوكولاتة بدون مشاكل مثل التسخين الزائد لها، ولكن في هذه الطريقة تجب مراعاة بعض الأمور مثل: الحرص على عدم استخدام كميات قليلة من السائل المستخدم، والطريقة هي:

  • نضيف ما يقارب ملعقة كبيرة من أي نوع من السائل لكل 62 غراماً من الشوكولاتة على نار هادئة، وقد تحتاج الشوكولاتة الغامقة لكميات أكبر.
  • نحرص عند إضافة السائل أن نضع الكمية كاملة دفعةً واحدة، لتجنب تخثر الشوكولاتة وتجنب إضافة السوائل باردة إلى الشوكولاتة حتّى لا تسبب إنكماش الشوكولاتة وتكتلها في حال لم نقم بإذابتها على النار، ويمكن استخدام الخلاط اليدوي لخلط الشوكولاتة مع السائل المستخدم، فهو يعمل على خلطهما وتكوين مزيج سلس ومتجانس.


الملاحظات:

  • يجب الاستمرار بالتحريك وخفض الحرارة قليلاً في حال مُلاحظة ذوبان الشوكولاتة بشكلٍ أسرع من المطلوب، فهذهِ العمليّة يجب أن تستغرق مدة خمس إلى عشر دقائق تقريباً.
  • في حال إضافة الماء مُباشرةً تُصبح الشوكولاتة فاسدة وغير صالحة للاستخدام، وفي حال سكب القليل من الماء بالخطأ إليها عندَ التذويب يُنصح بإضافة القليل من الزيت النباتيّ حتّى تُصبح أفضل وصالحة للاستخدام، مع أنَّ البعض قد يجدها غير لذيذة، وليست بالشكل المطلوب، لذلك يفضل مراعة هذه الملاحظات عند إذابة الشوكولاتة.