كيف نصلي صلاة قيام الليل

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٢ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٥
كيف نصلي صلاة قيام الليل

صلاة قيام الليل

قال تعالى: (تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ) لقد جاءت هذه الآية للدلالة على عظم الصلاة في جوف الليل، فالساجدون الراكعون بين يدي الله والمُتضرعون الباكون بخشوع يناجون ربهم ويستغفرونه عن ذنوبهم التي اقترفوها في النّهار هم من لا يردهم الله في طلبهم.


وصلاة الليل من السنن المؤكدة المستحبة وورد عن رسول الله مخاطباً عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما: (نِعـْمَ الرجل عبـد اللـه لو كان يصلـي من الليل).

كيفية صلاة قيام الليل

وقت صلاة الليل

تصلى صلاة الليل أو قيام الليل في أي وقت بعد صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر، وأفضلها ما كان متأخراً.


طريقة صلاة الليل

قيام الليل يكون به العبد مخيراً، فإما أن تكون ركعتان أو أربعة أو ستة أو ثمانية أو عشر أو اثنتي عشرة ركعة، على أن تصلى كل ركعتين على حدة، تنتهي كل ركعتين بالتشهد والسلام لكما في صلاة الفجر، وبعد الانتهاء من قيام الليل يصلى الشفع والوتر، فينهي بهما الإنسان عبادة يومه.


صلاة الرسول عليه السلام في الليل

كان محمد صلى الله عليه وسلم يصلي في الليل عشر ركعات، ويزيد عليها الشفع والوتر، فيصير مجموع ما يصليه في الليل ثلاث عشرة ركعة، لكنه لم يشدد على الصلاة مثله وأجاز تخفيفها على من أراد، وليس من المستحب إرهاق النفس حد النعاس وأنت تصلي فكما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ذات يوم رأى حبلاً في المسجد فقال: (ما هذا) فقالوا هذا حبل لزينب تطرد عن نفسها النعاس، فقال (حلُّوه، ليصل أحدكم نشاطه فإذا فتر فليرقد).


كيفية صلاة قيام الليل

يفضل في صلاة قيام الليل أن تقرأ بالركعة الأولى سورة الأعلى، وفي الركعة الثانية تقرأ سورة الكافرون، لكن هذا ليس شرطاً لقيام الليل، ولكن هذه سنة عن الرسول عليه السلام، وبعد القيام من الركوع يسن أن تقرأ أحد هذه الأدعية:

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم إياك نعبد، ولك نُصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجُو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك بالكافرين ملحق، اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونثني عليك الخير، ولا نكفرك، ونؤمن بك ونخضع لك، ونخلع من يكفرك.


وبعد الانتهاء من الصلاة بالتسليم عن اليمين وعن الشمال يمكن أن تردد (سبحان الملك القدوس) ثلاث مرات، وفي المرة الثالثة يستحب الدعاء ورفع الصوت قليلاً.