كيف يؤثر الإنسان على البيئة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٢ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٨
كيف يؤثر الإنسان على البيئة

التأثيرات الإيجابية

هنالك عدة تأثيرات إيجابية للإنسان على البيئة منها:[١]

  • حفظ الحياة البرية: العمل على حماية الحياة البرية، وذلك من خلال إنشاء الحدائق الوطنية وفرض العشرات من القوانين والنظم البيئية حول العالم، فداخل هذه المناطق تنتشر الحيوانات والحياة النباتية بموجب القوانين التي تحميهم من الأذى، فقام الناس بمساعدة الحكومات بأنشاء هذه المناطق لحماية الحياة النباتية والحيوانية من الأنظمة البيئية التي تهدد حياتها.
  • إقامة المساحات الخضراء والمفتوحة: في العقود القليلة الماضية، أنشأت العديد من الولايات والمجتمعات المحلية قوانين تتطلب من الناس الذين يقومون ببناء المنازل والمباني التجارية أن يضعوا جانباً للمساحات الخضراء المفتوحة في الأرض لحمايتها من الإندثار، ويشمل ذلك الجسور التي تسمح للغزلان والمخلوقات الأخرى بالهجرة عبر المنطقة المتقدمة دون تهديد الموت بالسيارات، وتمثل هذه المناطق المحمية مساهمات إيجابية في النظم الإيكولوجية.
  • سهولة اٍعادة التدوير: إنّ النظم البيئية هي مجتمعات بيولوجية تنتشر في جميع أنحاء العالم، وهي بمثابة عوالم صغيرة مترابطة تستضيف أشكال متعددة من الحياة النباتية والحيوانية، وتعيد الطبيعة تدوير كل شيء، حيث تعود المادة النباتية والحيوانية الميتة إلى التربة لتنتج مرة أخرى المزيد من الأشجار والنباتات، حيث يدرك العديد من الناس أن إعادة التدوير تقدم مساهمة إيجابية للنظم الإيكولوجية في العالم من خلال إعادة استخدام أو إعادة تصنيع المنتجات القديمة إلى منتجات جديدة دون الاضطرار إلى أخذ الموارد من الطبيعة.


التأثيرات السلبية

الاحتباس الحراري

يمكن القول أن الأحتباس الحراري هو السبب الأكبر للتأثير على البيئة، فأكبر الأسباب التي ينشأ من خلالها هي الكميات الكبيرة من ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن الأستخدامات والصناعات البشرية ، حيث يقوم البشر باستمرار بزيادة مستويات ثاني أكسيد الكربون على مستوى العالم كل عام، حيث أدت الزيادة في هذه الانبعاثات الى ارتفاع متوسط درجة حرارة كوكب الأرض بشكل كامل تقريباً، مما أدى الى ذوبان جليد القطب والأنهار الجليدية، الذي رفع مستويات المحيطات بمعدل 3.42 ملم في السنة، مما يتيح المزيد من المياه لامتصاص المزيد من الحرارة ، والتي تؤدي إلى ذوبان المزيد من الجليد، مما يخلق حلقة رد فعل إيجابية تؤدي إلى المحيطات.[٢]


المياه

أن ٍاستهلاك المياه في الروافد الوسطى والعليا زاد بشكل كبير، مما أدى الى اٍنخفاض تدفقها إلى الروافد الدنيا بشكل مفاجئ، حيث زاد استغلالها لأن المزارعين يريدون الحفاظ على أراضيهم الزراعية، حيثقد اٍنخفض منسوب المياه الجوفية لأن القنوات تصطف على مستوى عالٍ وغيرموفرة للمياه وأصبح اٍستغلالها غير متوازن في المنطقة.[٣]


المراجع

  1. Laurie Brenner (17-03-2018), "Positive Effects of Humans on the Ecosystem"، sciencing.com, Retrieved 17-07-2018. Edited.
  2. Interesting Engineering (06-03-2016), "10 Ways Humans Impact the Environment"، interestingengineering.com, Retrieved 19-07-2018. Edited.
  3. "The impacts of human activities on the water–land environmen", hydrologie.org, Retrieved 19-07-2018. Edited.