كيف يدرس العلماء الامراض

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ١ ديسمبر ٢٠١٤
كيف يدرس العلماء الامراض

هناك علم خاص يتعلق بالأمراض و هو علم الأمراض ( pathology ) و ما يعرف ايضاً بعلم اعتلال وظائف الأعضاء ( pathophysiology ) ، و هو علم يختص بدراسة الأمراض و التغيرات التي تطرأ على وظائفها و تركيبتها كنتيجة لحدوث مرض معين ، و كل ما يتعلق يتأثيرات هذا المرض و ما يحدثه على الإنسان و على الجزء المصاب منه ، بطريقة علمية ممنهجة و دقيقة . و يقسم علم الامراض ( pathology ) لثلاث أقسام رئيسية و هي : علم الأمراض السريرية ( Clinical pathology ) ، علم الأمراض التجريبي ( Experimental pathology ) ، و علم الأمراض الموازن .


أقسام علم الأمراض ( pathology ) :

  • علم الأمراض السريرية ( Clinical pathology ) : و هو علم الامراض الذي يعنى بتشخيص المرض عن طريق الوسائل السريرية ، أي بالقيام بدراسات سريرية .
  • الأمراض التجريبي ( Experimental pathology ) : و عو علم الأمراض الذي يعنى بدراسة المرض و التغيرات التي تنتج عنها ، عن طريق عمل بيئة و تجربة مصطنعة في المختبر أو المعمل .
  • علم الأمراض الموازن : و هو علم الأمراض الذي يعنى بعمل مقارنة بين المراض التي تصيب الإنسان و الامراض التي تصيب الحيوان .


يعتمد الأطباء و العلماء المختصون بعلم الأمراض على العديد من الأمور لغاية دراسة الأمراض منها ، التغيرات التي يحدثها المرض على العضو المصاب و مثال ذلك أن يكون العضو المصاب يعاني من الالتهاب أو الأحمرار أو الإنتفاخ أو الضمور و غيرها ، إضافة إلى التغيرات و الأعراض التي يشعر بها و يشكو منها المريض المريض كالألم و الصداع و الحرارة و اليرقان و شحوب البشرة و التقيؤ و غيرها من الأعراض المختلفة ، كما يعتمد العلماء أيضاً على الفحوصات المخبرية التي تخبرهم بالتغيرات الآخرى التي تحصل في الجسم و غيرها من الامور . و يقسم العلماء الأمراض إلى عدة أقسام منها : الأمراض السارية ( communicable disease ) ، الأمراض الوراثية ( genetic diseases ) ، الأمراض المزمنة ( chronic disease ) ، الأمراض الأيضية ( metabolic disease ) ، أمراض التحسس ( Allergic Diseases ) ، الأمراض الوظيفية ( functional diseases ) و أمراض التفسخ أو الأنحلال و غيرها من أنواع الأمراض .