كيف يستطيع الإنسان الإقلاع عن التدخين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٨ ، ٥ أبريل ٢٠١٨
كيف يستطيع الإنسان الإقلاع عن التدخين

استراتيجيات الإقلاع عن التدخين

يمكن اتباع العديد من الاستراتيجيات التي تساهم في ترك التدخين، ومنها ما يأتي:[١]

  • تحديد تاريخ الإقلاع: يفضل تحديد يومٍ من أجل التوقف عن التدخين فيه، والالتزام بهذا اليوم من خلال إخبار العائلة والأصدقاء، والتفكير بهذا اليوم وكأنّه الفاصل الذي سيفصل بين شخصية الفرد كمدخن، وشخصيته الجديدة دون تدخين.
  • التخلص من علب السجائر: لا يستطيع الإنسان التوقف عن التدخين طالما يملك السجائر، ولهذا يفضل إلقاء جميع السجائر والولاعات وحتّى العبوات.
  • غسل الملابس: يفضل غسل جميع الملابس التي تحتوي على رائحة دخان، وتنظيف جميع المعاطف والألبسة، كما يفضل تنظيف السيارة أيضاً من علب وروائح الدخان.


ممارسة تقنيات الاسترخاء

يمكن اتباع العديد من تقنيات الاسترخاء للمساعدة في تقليل التفكير بالتدخين، حيث تساعد هذه التقنيات في التقليل من التوتر، والمساعدة في الإقلاع عن التدخين، ومن هذه التقنيات التي يمكن اتباعها تمارين التنفس العميق، وتمارين استرخاء العضلات، واليوغا، والتصور، والاستماع للموسيقا الهادئة، والتدليك.[٢]


العلاج ببدائل النيكوتين

يمكن الإقلاع عن التدخين من خلال اتباع نظرية العلاج ببدائل النيكوتين (بالإنجليزية: nicotine replacement therapy)، حيث يجب استشارة الطبيب حول خيارات بدائل النيكوتين، ومن الأمثلة على هذه الخيارات ما يأتي:[٣]

  • رذاذ الأنف، أو المستنشقات التي تحتاج لوصفة طبية.
  • لصقات النيكوتين (بالإنجليزية: nicotine patches)، مثل العلكة أو الأدوية المحلية (بالإنجليزية: lozenges) والتي لا تحتاج لوصفة طبية.
  • الأدوية المضادة للتدخين التي لا تحتوي على نيكوتين، مثل: البوبروبيون (بالإنجليزية:bupropion)، والفارينيكلين (بالإنجليزية:varenicline).


العلاجات البديلة

تساعد العديد من العلاجات البديلة في الإقلاع عن التدخين، ومن الأمثلة عليها: السجائر الإلكترونية، وشرائط التبغ، والمصاصات، ومشروبات النيكوتين، والتنويم المغناطيسي، والعلاج بالإبر، والعلاج بالليزر، والأعشاب والمكملات الغذائية، والتأمل.[٤]


الدعم السلوكي

يعتبر الإدمان العاطفي والجسدي على التدخين عاملاً يُصعّب عملية الإقلاع عن التدخين، ولمحاول التوقف عن التدخين يفضل معالجة هذا الإدمان من خلال البحث عن استشارات سلوكية ونفسية، ولهذا يُنصح بضرورة البحث عن مجموعات دعم في المجتمع، للمساعدة في تلقي الاستشارة والعلاج الأفضل، وتحسين قدرة الفرد على الإقلاع عن التدخين على المدى الطويل.[٤]


المراجع

  1. Elana Pearl Ben-Joseph, MD, "how can I quit smoking"، www.kidshealth.org, Retrieved 22-3-2018. Edited.
  2. "Quit smoking", www.mayoclinic.org,15-11-2016، Retrieved 22-3-2018. Edited.
  3. "Quitting smoking: 10 ways to resist tobacco cravings", www.mayoclinic.org,15-11-2016، Retrieved 22-3-2018. Edited.
  4. ^ أ ب Hannah Nichols (18-9-2017), "Five ways to quit smoking"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-3-2018. Edited.