كيف يعمل نظام ABS

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ١٠ أبريل ٢٠١٨
كيف يعمل نظام ABS

آلية عمل نظام ABS

تعمل أنظمة الفرامل المانعة للانغلاق ABS على النحو الآتي:[١]

  • تندفع السوائل من منافذ الإخراج الرئيسيّة لأسطوانات الفرامل إلى منافذ مدخل وحدة التحكم الهيدرولكيّة، وذلك عندما يتمّ الضغط على الفرامل، ثمّ ينتقل هذا الضغط من خلال أربعة صمامات ملفّات لولبية، والتي عادةً ما تكون مفتوحة، وتكون بداخل وحدة التحكّم الهيدروليكيّة، ثمّ ينتقل خلال منافذ مخرج وحدة التحكم الهيدروليكية لكلّ عجلة.
  • تدعم الدائرة الأساسيّة الخلفيّة لأسطوانة الفرملة الرئيسيّة عمل الفرامل الأماميّة، أمّا الدائرة الثانوية الأمامية لأسطوانة الفرملة الرئيسيّة، فتدعم المكابح الخلفيّة.
  • تعمل وحدة التحكّم لنظام منع انغلاق المكابح على إغلاق صمام الملف اللولبيّ، وعندما تستشعر أنّ العجلة على وشك أن تقفل بناءً على بيانات مستشعر الفرامل المانعة للانغلاق، فهذا يمنع دخول المزيد من السوائل لتلك الدائرة.
  • تراقب وحدة التحكّم للنظام إشارة مستشعر الفرامل المانعة للانغلاق من العجلة المتأثّرة مرةً أخرى، فإذا كانت هذه العجلة ما تزال تتباطأ، فإنّ وحدة التحكّم تفتح صمام الملف اللولبيّ لتلك الدائرة.
  • تعيد وحدة التحكّم في المكابح المانعة للانغلاق صمامات الملف اللولبيّ إلى حالتها الطبيعيّة، وذلك بمجرّد عودة العجلة المتأثّرة إلى سرعتها، ممّا يسمح بعودة تدفّق السوائل إلى الفرامل المتأثّرة.
  • تقوم وحدة التحكّم في المكابح المانعة للانغلاق بضبط المكوّنات الكهروميكانيكيّة في النظام.
  • يؤدي حدوث خلل في نظام المكابح المانعة للانغلاق إلى إغلاق وحدة التحكّم للمكابح المانعة للانغلاق، أو تثبيط عمل النظام، ولكن مع استمرار عمل نظام الكبح العادي.
  • يؤدي فقدان السائل الهيدروليكيّ في أسطوانة الفرامل الرئيسيّة إلى تعطيل النظام، إذ يمتلك نظام الفرامل المانعة للانغلاق على العجلات الأربع مراقبة ذاتية، فعندما يتمّ تشغيل مفتاح الاشتعال، ستقوم وحدة التحكّم في الفرامل المانعة للانغلاق بإجراء فحص ذاتيّ أوليّ على النظام الكهربائيّ المانع للانغلاق.
  • تراقب وحدة التحكّم في النظام أثناء تشغيل المركبة ضبط جميع وظائف منع الانغلاق الكهربائية، وبعض العمليات الهيدروليكية، وذلك في كلّ من المكابح العادية، والمضادة للانغلاق.
  • تقوم وحدة التحكّم في المكابح المانعة للانغلاق بتشغيل محرّك المضخّة لمدّة نصف ثانية تقريباً، وذلك في كلّ مرة يتم فيها قيادة السيارة، وعند وصولها لسرعة 20 كم/ساعة، يمكن أن يُسمع صوت ضوضاء ميكانيكيّة في هذه المرحلة، وتعتبر هذه هي الوظيفة الأساسية للفحص الذاتي بواسطة وحدة التحكم في المكابح المانعة للانغلاق.
  • يتم إيقاف تشغيل ABS، عندما تقلّ سرعة السيارة عن 20 كم/س.
  • تتسبّب معظم أعطال نظام المكابح المانعة للانغلاق، ونظام التحكّم في الجر إذا كانت متوازنة بإضاءة مؤشّر الإنذار الأصفر ABS.


أنواع الفرامل المضادة للانغلاق

تُستخدم أنظمة المكابح المانعة للانغلاق أنظمة مختلفة اعتماداً على نوع الفرامل المستخدمة، وسيتمّ الإشارة إليهم من خلال عدد القنوات، أي عدد الصمامات التي يتمّ التحكّم فيها بشكل فرديّ، بالإضافة إلى عدد أجهزة استشعار السرعة، وهذه الأنواع هي:[٢]

  • نظام ABS أربع قنوات، وأربعة مستشعرات: يعتبر هذا النظام أفضل أنواع الأنظمة، حيث يوجد جهاز استشعار للسرعة على كلّ عجلة من العجلات الأربع، وصمام خاص بكلّ عجل، ممّا يمكّن وحدة التحكّم بمراقبة كلّ عجلة على حدة، للتأكّد من أنّها تحقّق أقصى حدّ من قوة الكبح.
  • نظام ABS ثلاث قنوات، وثلاثة مستشعرات: يحتوي هذا المخطّط الموجود عادةً على الشاحنات الصغيرة ذات نظام ABS الرباعيّ العجلات على مستشعر سرعة، وصمام لكلّ من العجلتين الأماميتين، وصمام واحد، ومستشعر واحد للعجلتين الخلفيتيّن، ويقع مستشعر السرعة للعجلات الخلفية على المحور الخلفيّ للعجلة، حيث يوفّر هذا النظام تحكّماً لكلّ عجلة أماميّة على حدة، ممّا يمكنّها من تحقيق أقصى قوة فرملة، ولكن العجلات الخلفيّة تكون مراقبة معاً، بحيث ينبغي على كليهما البدء بالانغلاق قبل أن ينشط نظام ABS في المؤخرة، ولكن يمكن أن يتم قفل إحدى العجلات الخلفية أثناء التوقف، ممّا يقلّل من فعالية الفرامل.
  • نظام ABS قناة واحدة ، ومستشعر واحد: يُستخدَم هذا النظام بكثرة في الشاحنات الصغيرة ذات نظام ABS الخلفيّ، والتي تمتلك صماماًً واحداً يتحكّم بالعجلات الخلفية، ومستشعراً واحداً يقع على المحور الخلفيّ، بحيث يعمل هذا النظام بطريقة مماثلة لتلك التي يعمل بها النظام ثلاثيّ القنوات، فتتمّ مراقبة العجلات الخلفية معاً، بحيث يبدأ كلاهما بالانغلاق قبل بدء تشغيل ABS، كما يمكن أن تُقفل إحدى العجلات الخلفية، ممّا يقلّل من فعالية الفرامل.


أنظمة المكابح المانعة للانغلاق ABS

أصبحت هذه الأنظمة متوفّرة في أواخر الثمانينات، ثمّ انتشرت بعد ذلك في عدد كبير من سيارات، ويتكوّن نظام ABS من مستشعرات مثبتة على عجلة، والتي تساهم في زيادة سرعة دوران العجلة في المعالجات الدقيقة، فعندما يزداد دوران العجلة بسبب انزلاق الإطارات، أو فقدان قوة الاحتكاك الالتصاقيّ، فإنّ وحدة التحكّم تشير إلى مُشكِّل هيدروليكيّ، أو كهربائيّ يقوم بتنظيم ضغط خط الفرامل لمنع قفل العجلات، وهو ما يشبه قيام سائق بالضغط على دواسة فرامل بسرعة كبيرة، لسيارة غير مُزوّدة بنظام ABS، ولكنّ نظام ABS يعتبر أسرع منه، حيث تستمرّ العجلات في الدوران، مع الاحتفاظ بقدرة السائق على قيادة السيارة، والتوقّف لمسافة أقصر.[٣]


المراجع

  1. Matthew Wright (8-3-2017), "ABS Brakes and the Facts"، www.thoughtco.com, Retrieved 12-3-2018. Edited.
  2. KARIM NICE, "How Anti-Lock Brakes Work"، www.auto.howstuffworks.com, Retrieved 12-3-2018. Edited.
  3. Ken W. Purdy, Orville C. Cromer, George C. Cromer, Christopher G. Foster (18-1-2018), "Automobile"، www.britannica.com, Retrieved 12-3-2018. Edited.