ما هو نظام ABS في السيارات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ١٨ فبراير ٢٠١٨
ما هو نظام ABS في السيارات

نظام ABS

نظام منع انغلاق المكابح (بالإنجليزيّة: Anti-Lock Brakes) أو نظام ABS هو نظام أمان موجود في بعض السيّارت، ويعمل على زيادة تحكّم السّائق بمركبته أثناء القيادة ومنع إنزلاقها، حيث يعمل هذا النّظام بالتّرابط مع مجسّات استشعاريّة مرتبطة مع العجلات؛ فعند استشعار هذه المجسّات لخطر الانزلاق كنتيجة لضغط السّائق على دوّاسة الفرامل، فإن النّظام يبدأ بزيادة قوة الفرامل مئات المرات.[١]


أشكال نظام ABS

تختلف أنواع نظام ABS باختلاف نوع المحرّك المستخدم في المركبة من حيث عدد الصمّامات وعدد أجهزة استشعار السّرعة، وذلك كما يلي:[٢]

  • نظام أربع قنوات وأربعة مستشعرات: يُعدّ هذا من أفضل الأنواع؛ لأنه يوفّر التحكّم بكل عجلة على حدة للتأكد من توفير أقصى قوّة للكبح، ويعود الفضل في ذلك لامتلاكه مستشعرات سرعة على العجلات الأربعة إلى جانب صمّام منفصل لكل منها.
  • نظام ثلاث قنوات وثلاثة مستشعرات: يُقدّم هذا النوع من النظام تحكّماً كاملاً بعجلات المركبة الأماميّة، بفضل امتلاك كل عجلة منها صمّاماً منفصلاً ومستشعراً خاصاً، بينما تمتلك العجلتين في المؤخّرة صمّاماً ومستشعراً مشترك بينهما، مما قد يؤدي إلى تحكّم غير فعّال في مكابحهما، كنتيجة لاحتماليّة انغلاق إحدى العجلات أثناء التوقّف.
  • نظام قناة واحدة ومُستشعر واحد: يُشابه هذا النظام نظام التحكّم الثلاثي في أنّه يشتمل على صمّام واحد لكلا العجلتين الخلفيّتين، مما قد ينتج عنه عدم كفاءة كبح الانغلاق، كما أنه يحتوي أيضاً على مستشعر واحد يمكن إيجاده بالقرب من الاتصال الكهربائي على النقطة الفارقة على المحور الخلفي السيّارة.


سلبيات نظام ABS

يحتوي هذا النظام على بعض المشاكل والسلبيات، والتي قد تكون متمثلة فيما يلي:[٣]

  • احتمالية تلف المستشعرات، أو انغلاق صمّامات التفريغ.
  • عدم قدرة النظام على الكبح بفاعليّة عند قيادة السيارة على الطّرقات ذات الأسطح الملساء، سواء لوجود الثلوج أو الطّين، ففي مثل هذه الحالات ستكون المسافات قبل التّوقف طويلة، وهنا تكون العجلات المنغلقة أكثر فعاليّة في توقيف السيّارة، ولهذا السّبب أيضاً فإن سائقي الطرقات الوعرة يقومون بتشغيل خاصيّة الطرقات الوعرة أثناء القيادة لتقليل فعاليّة النظام، أو يقومون بإيقاف تشغيله بشكل كامل.


المراجع

  1. Jeremy Laukkonen (11-4-2017), "Car Safety 101: Anti-Lock Brakes"، www.lifewire.com, Retrieved 10-2-2018. Edited.
  2. Karim Nice (23-8-2000), " How Anti-Lock Brakes Work "، www.howstuffworks.com, Retrieved 13-1-2018. Edited.
  3. Dean Gibson (27-12-2016), "What is ABS? Anti-lock brake systems explained"، www.autoexpress.co.uk, Retrieved 13-1-2018. Edited.