كيف يمكن اختراق المواقع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٤
كيف يمكن اختراق المواقع

كيف يمكن اختراق المواقع

نشاهد في الكثير من الأفلام العالمية والمسلسلات وخصوصاص الجاسوسة منها، أشخاص غريبو الأطوار بشكل أو بآخر يجيدون استخدام الكمبيوتر وبامكانهم اختراق أنظمة لشركات كبيرة وضخمة، ويطلق عليهم اسم الهاكرز أو المخترقين، كما تسمى عملية الاختراق بالقرصنة.

الهاكرز يتمتع بمعرفة واسعة في مجال الكمبيوتر والأنظمة التشغيلية، ويترقب دائما ما هو جديد ويتابع عن كثب الاخبار التي تخص التكنولوجيا، حيث يسخر علمه ومعرفته في برمجه برامج تتيح له القيام بأعمال معينة من خلال اختراق منظومة الحماية لاحد الانظمة في مكان ما من العالم، حيث ان للهاكرز أسباب مختلفة تدفعهم للقيام باختراق موقع او نظام ما، فمنهم من يسعى لأهداف تخريبية فقط او لايصال رسالة معينة للجهة التي تم اختراقها، ومنهم من يسعى لاثبات نفسه بأنه قادر على ذلك من دافع التباهي أيضاً، ومنهم من يستخدمها لمنفعة او ربح شخصي، وهنالك الدافع الاستخباراتي حيث ينشط لدى مجموعة من الدول مثل كوريا الشمالية.

كما ذكرنا فإن الهاكرز لديهم العديد من الاهداف التي تدفعهم للاختراق، وقد يكون ذلك بجهد شخصي أو بالتعاون المشترك بين مجموعة من الهاكرز، فلديهم عصابات مختصة بذلك، وأشهر العصابات تتواجد في جنوب شرق اسيا (الصين، كوريا الشمالية، كوريا الجنوبية) وكذلك في روسيا والولايات المتحدة.

كيف تخترق المواقع؟ سؤال لن يجيبك عنه إلا أناس مختصون وعلى الأغلب لن يجيبك أحد، لأن عملية الاختراق تعد جريمة وعمل غير اخلاقي ويعاقب عليه القانون في غالبية دول العالم، حتى إن أردت البحث عن كيفية الاختراق عن طريق جوجل سيتم اظهار رسالة تحذيرية قبل الدخول لأي رابط، وفي بعض المرات سيتم حجب استخدامك لذلك الموقع من خلال نفس المتصفح، فالغالبية العظمى يريدون إختراق حسابات فيسبوك لبعض الاشخاص، فيتم حجبك من استخدام فيسبوك من خلال المتصفح، لكن بعد فترة تعود الأمور لطبيعتها، ومن الجدير بالذكر بأن جوجل يأرشف كافة البحوث التي تقوم بها من اي جهاز لذلك يستطيع ان يحجبك من خلال IP Address.

تكون عملية الإختراق من خلال استخدام برامج معينة تعمل على البحث عن مناطق الضعف لتمكن المخترق من عملية الاختراق إما ثغرة أمنية او Port مفتوح، وعند تحديد هذه الثغرة يتم العمل على الدخول للموقع من خلال Port معين، وعند الدخول يجب ان توهم النظان بأنك جزء منه حتى لا يتم اغلاق الـ Port، وبالعادة بعد الاختراق يتم نشر فايروس لمنع نظام الحماية من العمل بفاعلية، وبعد ذلك يتم سحب كافة المعلومات التي تهم المخترق، او فرض التحكم على الموقع، او تخريب المحتويات وحذفها وغيرها من الأعمال التخريبية.

تأتي فكرة الاختراق من نقطة أساسية، ليس هنالك نظام كامل أو آمن 100%، فمع التقدم العلمي الهائل ومع وجود الخبرات الهائلة لدى المبرمجين والمبتكرين، إلا أنه ليس هنالك نظام امن، فقد يطول الأمر أمام المخترقين للاختراق لكنه ليس بالأمر المستحيل.