لماذا سميت جائزة نوبل بهذا الإسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٣ ، ٣ يوليو ٢٠١٨
لماذا سميت جائزة نوبل بهذا الإسم

جوائز نوبل

جوائز نوبل هي جوائز سنويّة تُقدَّم لمن يحقق إنجازات وفوائد للبشريّة خلال العام السّابق، وقد كان عدد جوائز نوبل عندما بدأ تقديمها لأول مرة عام 1901 خمس جوائز، وهي: جائزة نوبل للفيزياء، وجائزة نوبل للكيمياء، وجائزة نوبل لعلم وظائف الأعضاء أو الطّب، وجائزة نوبل للأدب، وجائزة نوبل للسلام، ثم أضيفت جائزة سادسة في عام 1968وهي جائزة العلوم الاقتصاديّة.[١]


سبب تسمية جائزة نوبل بهذا الاسم

يعود سبب تسمية جائزة نوبل بهذا الاسم إلى عالم الكيمياء السّويدي ألفرد نوبل الذي أوصى في عام 1895 بأن يُخصص 94% من قيمة ثروته لإنشاء خمس جوائز، ويعود ذلك لشعوره بالانزعاج من الاستخدام العسكري للديناميت الذي اخترعه، ويُقال إنّ الفكرة راودته لتأثره الشّديد عندما وصفته إحدى الصّحف الفرنسيّة بلقب "تاجر الموت"، ولذلك قرر أن يقدّم بعد موته شيئاََ للبشريّة تعويضاََ لتلك السّمعة السّيئة التي ارتبطت باسمه، وقد خصّص جائزة من الجوائز الخمس لمن يقدّم جهوداََ واضحة لإرساء السّلام بين الأمم، وقد أوضح نوبل أنّ الجوائز متاحة للجميع بغض النّظر عن جنسيّة المرشّح للحصول على الجائزة، وقد بدأ تقديم أول الجوائز في 10 كانون الأول من عام 1901 والذي يصادف الذّكرى الخامسة لوفاة ألفرد نوبل.[٢]


عمل ألفرد نوبل في مجال المتفجرات منذ فترة مبكرة من عمره، وكان يحاول التّوصّل لطريقة آمنة لتفجير مادة النتروجليسرين، إلا أنّ حدوث عدة انفجارات أودى واحد منها بحياة إميل شقيق نوبل وعدد من العمال الذين يعملون معه أقنع نوبل أنّه يجب التوصّل لطريقة تفجير النتروجليسرين دون التّعرض لخطر التفجير المبكّر أو العرضي، وفي عام1867 نجح نوبل باختراع الدّيناميت عن طريق خلط النتروجليسرين مع معادن أكثر استقراراََ، ثم طوّر بعدها متفجرات أكثر قوة مثل الجيلاتين المفجر، ومسحوق التّفجير الذي لا ينتج عنه دخان، وقد ساهمت هذه المخترعات في تقليل تكاليف تفجير الصّخور أثناء بناء الطّرق السّريعة، والسّكك الحديديّة، إلا أنّها في الوقت نفسه ساهمت في زيادة القوة التّدميرية للأسلحة العسكريّة.[٣]


اختيار الفائزين بجائزة نوبل

يتم اختيار الفائزين بجائزة نوبل من خلال خطوات طويلة ومعقدة، تبدأ بدعوة ما يقرب من 3000 شخص محدّد لترشيح من يرونّه جديراََ بالجائزة، وينتهي موعد التّرشيح في 31 كانون الثّاني، بعد ذلك تصل التّرشيحات إلى لجنة مختصة تقلّص عدد المرشحين إلى 200 مرشح أوليّ، ثم تُرسل القائمة إلى خبراء مختارين في مجال عمل كل مرشّح للوصول إلى قائمة تحتوي على 15 مرشحاً نهائياً، ثم تكتب اللجنة تقريراً يتضمن توصيات وترسله إلى المؤسسات المختصّة بتقديم الجوائز، وهي: الأكاديمية الملكيّة السّويدية للعلوم المختصّة بجائزة الكيمياء والفيزياء، ومعهد كارولينسكا المختص بجائزة الطّب أو علم وظائف الأعضاء، والأكاديميّة السّويديّة المختصّة بجائزة الأدب، ولجنة نوبل النّرويجيّة المختصة بجائزة السّلام.[٢]


يُطلب من أعضاء كل مؤسسة التّصويت لاختيار الفائز، ويحدث أحياناََ أن لا يتم اختيار فائز لجائزة أو أكثر لأنّ اللجنة لم تجد عملاََ يحقق المعايير المطلوبة التي نصّ عليها ألفريد نوبل. ويتم الإعلان عن أسماء الفائزين في شهر تشرين الأول، وتُمنح الجوائز في الاحتفالات الرّسميّة التي تقام سنوياً في 10 كانون الأول والذي يصادف ذكرى وفاة ألفريد نوبل. ومن شروط ترشيح الفائزين بالجائزة أن يكونوا على قيد الحياة في وقت التّرشيح، وقد مُنحت الجائزة لكل من الأمين العام للأمم المتحدة داغ همرشولد (جائزة السلام لعام 1961) وإريك أكسل كارلوفلت (جائزة الأدب لعام 1931) بعد وفاتهما، إذ تم ترشيحهما وهما على قيد الحياة، لكنهما تُوفِّيا قبل موعد تسليم الجوائز.[٢]


قيمة جائزة نوبل

جائزة نوبل عبارة عن ميدالية، وشهادة ومبلغ 10 مليون كرونة سويديّة، أي 1.3 مليون دولار تقريباََ، والهدف من المبلغ المالي المُعطى للفائزين تمكين العالِم أو الباحث من مواصلة أبحاثه العلميّة دون الحاجة للبحث عن مموّل لهذه الأبحاث، ويحدث أحياناََ أن يفوز شخصان أو ثلاثة بجائزة واحدة، حينها يتم تقسيم المبلغ المالي بينهم، ومن الشّائع أن يتبرع الفائزون بأموال الجائزة لدعم القضايا العلميّة، أو الثّقافيّة أو الإنسانيّة، وفي حالات قليلة رفض الفائزون تسلّم الجائزة.[٢]


حقائق عن جائزة نوبل

جائزة نوبل للفيزياء

فيما يأتي بعض الحقائق عن جائزة نوبل للفيزياء:[٤]

  • تم توزيع 111 جائزة نوبل في الفيزياء ما بين عامي1901 و 2017، منها 47 جائزة مُنحت لفائز واحد فقط، و32 جائزة وُزعت على فائزَيْن، و32 جائزة وُزعت على ثلاثة فائزِين.
  • فاز الفيزيائي جون باردين بجائزة نوبل للفيزياء مرتين.
  • يُعد لورنس براج أصغر فائز بجائزة نوبل للفيزياء، إذ كان عمره 25 عاماً عندما حصل على الجائزة مع والده عام 1915، أما أكبر الفائزين عمراََ فهو رايموند ديفيس جونيور الذي كان يبلغ من العمر 88 عاماً عندما حصل على الجائزة عام 2002.
  • حصلت امرأتان فقط على جائزة الفيزياء، وهما ماري كوري، وماريا جوبرت ماير.


جائزة نوبل للكيمياء

فيما يأتي بعض الحقائق عن جائزة نوبل للكيمياء:[٥]

  • تم توزيع 109 جوائز نوبل للكيمياء ما بين عامي 1901 و 2017، منها 63 جائزة مُنحت لفائز واحد، و23 جائزة وُزعت على فائزَين، و 23 جائزة وُزعت على ثلاثة فائزِين.
  • يُعد فريدريك جوليو أصغر فائز بجائزة الكيمياء، إذ حصل عليها عندما كان عمره 35 عاماََ، أما أكبر الفائزين عمراََ فهو جون فين الذي حصل على الجائزة وهو في الخامسة والثّمانين من عمره.
  • حصلت أربع نساء فقط على جائزة الكيمياء، وهنّ، ماري كوري، وإيرين جوليو كوري، ودوروثي كروفوت هودجكين، وآدا يونات.
  • أجبر أدولف هتلر اثنين من الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء على رفض الجائزة، وهما الألمانيان ريتشارد كون في عام 1938، وأدولف بوتناندت في عام 1939.


جائزة نوبل للطب، أو علم وظائف الأعضاء

فيما يأتي بعض الحقائق عن جائزة نوبل للطب، أو علم وظائف الأعضاء:[٦]

  • تم توزيع 108 جوائز نوبل للطب ما بين عامي 1901 و 2017، منها 39 جائزة مُنحت لفائز واحد، و32 جائزة وُزعت على فائزَين، و 37 جائزة وُزعت على ثلاثة فائزِين.
  • يُعد فريدريك بانتينغ أصغر فائز بجائزة الطّب، إذ كان في الثاّنية والثلاثين من عمره عندما حصل على الجائزة عام 1923، أما أكبر الفائزين عمراََ فهو بيتن روس والذي كان يبلغ 87 عاماً عندما حصل على جائزة الطّب عام 1966.
  • حصلت 12 سيدة على جائزة الطّب، وكانت أولاهنّ جرتي كوري عام 1947.


جائزة نوبل للأدب

فيما يأتي بعض الحقائق عن جائزة نوبل للأدب:[٧]

  • تم توزيع 110 جوائز نوبل للأدب ما بين عامي 1901 و 2017، منها 106 جوائز مُنحت لفرد واحد، و4 جوائز وُزعت على فائزَين اثنين.
  • يُعد روديارد كبلينغ أصغر فائز بجائزة نوبل للأدب، إذ كان عمره 41 عاماً عندما حصل على الجائزة عام 1907، أما أكبر الفائزين عمراََ فهي دوريس ليسينغ، والتي كانت تبلغ من العمر 88 عاماََ عندما حصلت على الجائزة عام 2007.
  • حصلت 14 سيدة على جائزة نوبل للأدب، وكانت أولاهنّ سلمى لاغرلوف في عام 1909.
  • حصل وينستون تشرشل الذي كان رئيس الوزراء في المملكة المتحدة على جائزة نوبل للأدب عام 1953، وذلك على خلاف الاعتقاد السائد بأنّه حصل على جائزة نوبل للسلام.


جائزة نوبل للسلام

فيما يأتي بعض الحقائق عن جائزة نوبل للسلام[٨]

  • تم توزيع 98 جائزة نوبل للسلام ما بين عامي 1901 و 2017 منها 67 جائزة مُنحت لفائز واحد، و29 جائزة وُزعت على فائزَين، وجائزتان وزعتا على ثلاثة فائزِين.
  • تُعد مالالا يوسفزاي أصغر فائزة بجائزة نوبل للسلام إذ كانت تبلغ من العمر 17 عاماً عندما حصلت على الجائزة عام 2014، أما أكبر الفائزين عمراََ فهو جوزيف روتبلات، والذي كان يبلغ من العمر87 عاماً عندما حصل على الجائزة عام 1995.
  • حصلت 16 امرأة على جائزة نوبل للسلام كانت أولاهنّ بيرثا فون ستنرعام 1905.


جائزة نوبل للعلوم الاقتصاديّة

قرر البنك المركزي السّويدي إضافة جائزة سادسة لجوائز نوبل وتم تخصيصها لمجال العلوم الاقتصاديّة، وتم منح أول جائزة منها في عام 1969، وفيما يأتي يعض الحقائق عن جائزة نوبل للعلوم الاقتصاديّة:[٩]

  • تم توزيع 49 جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية ما بين عامي 1969 و 2017، منها 25 جائزة مُنحت لفائز واحد، و18 جائزة وُزعت على فائزَين، و6 جوائز وُزعت على ثلاثة فائزِين.
  • يُعد كينيث ج. أرو أصغر فائز بجائزة نوبل للعلوم الاقتصاديّة، إذ كان عمره 51 عاماً عندما تم منحه الجائزة عام 1972، أما أكبر الحاصلين على الجائزة حتى الآن فهو ليونيد هورويز، الذي كان يبلغ من العمر 90 عاماً عندما تم منحه الجائزة عام 2007، وهو أيضاً أكبر حائز على جائزة نوبل من بين جميع فئات الجوائز.
  • حصلت إلينور أوستروم على الجائزة في عام 2009، وهي أول امرأة تفوز بجائزة نوبل للعلوم الاقتصاديّة.


المراجع

  1. "Nobel Prize", www.britannica.com, Retrieved 2-6-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "Nobel Prize", www.newworldencyclopedia,16-1-2018، Retrieved 2-6-2018. Edited.
  3. "Alfred Nobel", www.newworldencyclopedia.org,14-11-2016، Retrieved 2-6-2018. Edited.
  4. "Facts on the Nobel Prize in Physics", www.nobelprize.org, Retrieved 2-6-2018. Edited.
  5. "Facts on the Nobel Prize in Chemistry", www.nobelprize.org, Retrieved 2-6-2018. Edited.
  6. "Facts on the Nobel Prize in Physiology or Medicine", www.nobelprize.org, Retrieved 2-6-2018. Edited.
  7. "Facts on the Nobel Prize in Literature", www.nobelprize.org, Retrieved 2-6-2018. Edited.
  8. "Facts on the Nobel Peace Prize", www.nobelprize.org, Retrieved 2-6-2018. Edited.
  9. "Facts on the Prize in Economic Sciences", www.nobelprize.org, Retrieved 2-6-2018. Edited.
758 مشاهدة