لماذا يجب علينا حماية الحيوانات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٧ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٦
لماذا يجب علينا حماية الحيوانات

حماية الحيوانات

خلق الله تعالى الحيوانات وجعل بينها الكثير من الاختلافات لتأدية دورها في الطبيعة، ولكن أدّت نشاطات الإنسان المباشرة وغير المباشرة إلى موت أعدادٍ ليست بالقليلة من هذه الحيوانات، فبعض الأنواع قد انقرض فعلاً، وبعضها مهددٌ بالانقراض إذا لم يسارِع الإنسان إلى حمايتها والتقليل من الأخطار الواقعةعليها، حيث يُقدِّر العلماء أنَّ المعدل الحالي لانقراض الحيوانات قد تضاعف أكثر من ألف مرةٍ عن المعدل المعتاد.


أهمية حماية الحيوانات

اهتمت الديانات السماوية جميعها بالحيوانات ودعت إلى الرفق بها وعدم تعذيبها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (مَن قتَل عصفورًا عبَثًا عجَّ إلى اللهِ يومَ القيامةِ يقولُ: يا ربِّ إنَّ فلانًا قتَلني عبَثًا ولم يقتُلْني منفعةً)[صحيح ابن حبان].


تنبع أهمية الحيوانات إلى أنّها عنصرٌ أساسيٌّ من دائرة النظام البيئي في الحياة على كوكب الأرض إلى جانب الإنسان والنبات، وأي خللٍ يصيب أي عنصرٍ من هذه الدائرة سيؤثر بطريقةٍ سلبيةٍ على العناصر الأخرى، حيث تخلّص بعض هذه الحيوانات البيئة من السموم والملوثات وبقايا الكائنات الحية التي لو تراكمت لأدّت إلى الكثير من الأضرار، لذلك فحماية هذه الحيوانات يساهِم في حماية التوازن في الطبيعة.


كما أنّ الإنسان يعتمد بشكلٍ أساسي على أصنافٍ من الحيوانات كغذاءٍ أساسي وسدّ حاجة الجوع، مثل: اللحوم الحمراء، والبيضاء، ومنتجات الألبان، حيث تُسهم الثروة الحيوانية في توفير الأمن الغذائي للفرد والدولة، أو من خلال الانتفاع بجلودها، وصوفها، وريشها في صناعة الملابس والحقائب والأحذية. كما يعتمد الإنسان على الدواب للتنقّل من مكانٍ لآخر، ونقل البضائع وقضاء الحاجات المختلفة، كما أنّه يستخدم دهون بعضها في الإنارة، وزيادة إنتاج القطاع الزراعي والاقتصادي، وزيادة الدخل القومي وبالتالي زيادة دخل الأفراد.


طرق حماية الحيوانات

تتعرّض الكثير من الحيوانات إلى الاستغلال غير المسؤول ممّا يؤدي إلى انقراضها أو تقليل أعدادها، وبالتالي الإخلال بتوازن النظام البيئي لأنّ الله تعالى خلق كلّ كائن حي لتحقيق مهامٍ معينة في نظام الحياة على الأرض، ومن طرق حماية الحيوانات:

  • إنشاء المحميات الطبيعيّة التي توفّر البيئة المناسبة لتكاثر بعض الأنواع وحمايتها من الصيادين والمستغلين.
  • حماية مواطن ومساكن الحيوانات من الاعتداء عليها بسبب الزحف العمراني وقطع الغابات وتدميرها.
  • تنمية الوعي بين الناس بأهمية الحيوانات وضرورة المحافظة عليها.
  • عمل النشرات التوعوية والمحاضرات التي تعلّم المواطنين كيفية حماية الحيوانات.
  • فرض العقوبات الصارمة على الذين يخرقون قواعد المحافظة على الثروة الحيوانية مثل الصيادين الذين يصطادون الحيوانات النادرة للحصول على جلودها.