ماء زمزم للرضع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ٢١ أبريل ٢٠١٦
ماء زمزم للرضع

ماء زمزم

يعتبر زمزم على بئر ماء يوجد في داخل الحرم المكي في مكة المكرمة ويبعد عن الكعبة المشرفة قرابة 20 متراً، ويعد ماء زمزم من المياه المقدسة والمباركة لدى المسلمين لما له من معانٍ دينية.


يبلغ عمق بئر زمزم قرابة 30 متراً، وتتم تغذيته من عدّة عيون بكميات تتراوح ما بين 11-18.5 لتر ماء في الثانية الواحدة، ويعتبر هذا البئر ماءً مباركاً قام بتفجيره سيدنا جبريل عليه السلام بقدرة الله تعالى للسيدة هاجر وابنها النبي إسماعيل عليه السلام عندما كانا في الصحراء ونفذ منهما الماء بمنطقة لا زرع بها ولا ماء، حيث كانت السيدة هاجر تسعى بين منطقتي السعي والمروة للبحث عن ماء عندما كانت ترى سراب الماء بين المنطقتين حتى مشت بينهما 7 مرات، وعندها انفجرت الأرض وخرج الماء.


ماء زمزم للطفل الرضيع

يعتبر ماء زمزم من أفضل المياه الموجودة على وجه الأرض، لأنه يحتوي على العناصر المعدنية بكميات أكبر من المياه المعدنية العادية، ويقال أن ماء زمزم يفيد الأطفال الرضع الذين تجاوزوا سن الأربعة شهور، حيث يفضل إعطاؤه للطفل الرضيع مع الحليب بدلاً من الماء العادي بمعدل مرّة واحدة باليوم، ويفضل عدم الإكثار منه فقد ينتج عنه آثار سلبية خاصة على الكلى نظراً لكثرة الأملاح التي تحتوي عليها مياه زمزم، ولكن هذا لا يعني عدم إعطاء الطفل ماء زمزم.


أسماء زمزم

يوجد العديد من الأسماء التي أطلقت على بئر زمزم ومائه، حيث ذكر ابن منظور عن ابن بري 12 اسماً وهي: مكتومة، وشباعة، وركضة جبريل، ومضنونة، وحفيرة عبد المطلب، وهزمة جبريل، وسقيا الرواء، وشفاء سقم، وطعام طُعم، بالإضافة لزمزم، كما ذكر ياقوت الحموي أيضاً عدة أسماء في معجم البلدان وهي: زمم، وزمازم، وزمزم، وهزمة الملك، والركضة، والهزمة، وبرّة، وتكتم، وشراب الأبرار، وطيبة، وطعام الأبرار.


الفرق بين ماء زمزم والماء العادي

توجد عدة دراسات تمت للمقارنة ما بين ماء زمزم والماء العادي من حيث التركيب الكيميائي لكلاهما، فأظهرت دراسة أن هناك تبايناً بشكل ملحوظ بين الخصائص الكيميائية ودرجة الحموضة، حيث كانت الحموضة في ماء زمزم تعطي نتيجة 8 أما المياه العادية فكانت بنتيجة 7.2. أما من حيث المعادن من حيث نسبة التركيز بالمليجرام للتر فكانت كما يلي:

  • صوديوم: نسبة التركيز في ماء زمزم 133 مليجرام للتر، أما الماء العادي فكانت 37.8 مليجرام للتر.
  • كالسيوم: التركيز في ماء زمزم 96 مليجرام للتر، والماء العادي 75.2 مليجرام للتر.
  • مغنيسيوم: ماء زمزم 38.88، الماء العادي 6.8.
  • بوتاسيوم: ماء زمزم 43.3/ والماء العادي 2.7.
  • كلوريد: ماء زمزم 163.4 والماء العادي 73.
  • بيكربونات: زمزم 195.4، الماء العادي 70.2.
  • نيترات: زمزم 124.8، الماء العادي 2.6.
  • فلورايد: زمزم 0.72، الماء العادي 0.28.
  • مواد قلوية ذائبة: زمزم 835، الماء العادي 350.