ماذا أفعل لتشقق القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٤ ، ١٣ يونيو ٢٠١٩
ماذا أفعل لتشقق القدمين

تقشير القدمين

يكون الجلد حول الكعب متشقق غالباً وأكثر جفافاً وسمكاً من بقية الجلد، ويميل إلى التشقق والانقسام عند الضغط عليه، لذا يمكن اللجوء إلى تقشير القدمين ونقعها للتخلص من الجلد الميت المتراكم عليها باتباع الخطوات التالية:[١]

  • طريقة العمل:
    • نقع القدمين في الماء الفاتر والصابون لمدّة 20 دقيقة.
    • استخدام الحجر الخفاف، أو اللوف، أو جهاز تنظيف القدم لإزالة الجلد السميك المتراكم عليها.
    • تجفيف القدمين بمنشفة ناعمة.
    • توزيع بلسم أو مرطب عميق على المنطقة.
    • وضع الفازلين على القدمين، ثمّ إرتداء جوارب سميكة.
    • تجنب غسل القدمين عندما تكون جافة، فذلك يزيد من جفافها وتشققها.


الترطيب العميق

تعمل الكريمات المرطبة على اختراق عمق الجلد، والتقليل من فقدان الماء، وملء الفجوات بين طبقاته، مما يمنحه النعومة، والليونة التي يحتاجها، ناهيك عن قدرتها على اخترق طبقة الجلد الخارجي، وحبس الرطوبة بداخلها، مما يساعد على زيادة حجم الرطوبة المخزنة بداخلها، وزيادة ترطيبها، وتوجد العديد من المواد الطبيعية التي تساعد على ترطيب القدمين بعمق، كالفازلين، ودهن الصوف (اللانولين)، والزيوت المعدنية، ومادة السيليكون، إلا أنّ الفازلين يعتبر من أكثر المواد المرطبة فعالية حيث يساعد على تقليل فقد الماء من الجلد الخارجي بنسبة تزيد عن 98%.[٢]


طرق علاجية لمعالجة تشقق القدمين

فيما يلي بعض الاقتراحات الفعالة لمعالجة تشقق القدمين على النحو الآتي:[٣]

  • كريم للقدمين: عند اختيار أي نوع من كريم القدمين، يفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على أحماض الألفا هيدروكسي، أو مادة اليوريا، إذ تساعد هذه الأحماض على التخلص من خلايا الجلد الميتة، وحبس الرطوبة في الطبقة الخارجية من الجلد، ومن الأمثلة عليها حمض الجليكوليك، وحمض اللبنيك.
  • مادة اللانولين: تعمل مادة اللانولين على حجز الرطوبة بالبشرة بفعالية، وهي مادة طبيعية يمكن استخدامها بدون وصفة طبية، وفي معظم الأحيان يتم وصفه للأمهات المرضعات، ويمكن استخدامه لجميع مشاكل البشرة الجافة.


المراجع

  1. Debra Sullivan, Annette McDermott (February 23, 2017), "How to Fix Cracked Heels at Home"، www.healthline.com, Retrieved 20/5/2019. Edited.
  2. Hannah Nichols (26 March 2017), "Six fixes for cracked heels"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved21/5/2019. Edited.
  3. Catherine Moyer (November 07, 2018), "How to Cope With Dry Skin and Cracks on Your Feet"، www.verywellhealth.com, Retrieved 21/5/2019. Edited.