ماذا تسبب زيادة الأملاح في الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٣ ، ٢ يوليو ٢٠١٨
ماذا تسبب زيادة الأملاح في الجسم

ارتفاع الأملاح في الجسم

لا شكّ أنّ ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم بشكل كبير يعرّض الإنسان إلى الكثير من المشاكل التي قد تؤثّر على صحّته سلبيّاً، وتعتبر مشكلة زيادة الأملاح في الجسم من المشاكل العرضيّة التي من المتوقّع أن تواجه الكثير من الأشخاص في حياتهم، فهذه المشكلة لا ترتبط بعمر محدّد أو فئات معيّنة، فالكبار والصغار قد يصابون بها على حد سواء، وعادةً ما تحدث هذه المشكلة عند الإنسان نتيجة لحدوث خلل في التوازن الغذائيّ، وهناك أيضاً الكثير من الأسباب التي قد ترتبط بأمراض معينة، وسنقوم في هذا المقال بالتعرّف على أهم المشاكل التي قد تنتج عن زيادة نسبة الأملاح في الجسم.


أضرار زيادة الأملاح في الجسم

من أبرز المشاكل التي قد تواجهنا عند زيادة نسبة الأملاح في الجسم ما يلي:

  • ارتفاع في ضغط الدم: وذلك لأنّ زيادة كميّة الأملاح تؤدّي إلى حبس السوائل في الجسم، وبالتالي حدوث زيادة في حجم الدم، الأمر الذي يترتّب عليه زيادة الضغط أيضاً، ومن أهمّ المشاكل التي قد يسّببها ارتفاع ضغط الدم: أمراض القلب، والجلطات الدماغيّة.
  • مشاكل في الكلى: فمن المعروف أن الشعيرات الحساسة الصغيرة والموجودة في الكلى تلعب دوراً مهماً في تنقية الفضلات الزائدة من الجسم، وتساعد على تصفية الدم من المعادن الزائدة، والتي من بينها كميات الصوديوم الفائضة عن احتياجات الجسم، وتؤدّي زيادة كميّة الأملاح والصوديوم إلى زيادة العبء على الكلى، الأمر الذي يؤدّي مع مرور الوقت إلى تكوين ما يعرف بحصى الكلى، وأيضاً يتسبّب ارتفاع ضغط الدم في حدوث الكثير من الأضرار لشرايين الكلى الدقيقة، ويقلّل من كفاءتها.
  • مشاكل الجهاز الهضمي: أثبتت الكثير من الدراسات العلمية أن زيادة نسبة الأملاح في الجسم تؤثّر سلباً على عمل الجهاز الهضمي وصحته، ومن أهم المشاكل الهضمية التي تنتج عن زيادة نسبة الأملاح: حدوث حرقة المعدة، وعسر الهضم، وزيادة فرص الإصابة بسرطانات المعدة.
  • الجفاف:حيث أن زيادة الأملاح تسحب السوائل من الخلايا، وذلك وفقاً للخاصية الأسموزيّة، ممّا يؤدّي إلى جفاف الخلايا في الجسم، وأيضاً زيادة الشعور بالعطش.
  • حدوث خلل في عمل العديد من المعادن والهرمونات: الأمر الذي سيزيد من فرص حدوث الدوخة والاكتئاب والتشويش عند الإنسان، وأيضاً يؤدي إلى التأثير على عمل عضلات الجسم بالشكل الصحيح.
  • هشاشة العظام: زيادة الأملاح في جسم الإنسان تؤدّي إلى حدوث اختلال في توازن المعادن، وبشكل خاص الكالسيوم، إذ تمنع الأملاح من امتصاص الكالسيوم في الجسم بالشكل الصحيح، الأمر الذي ينتج عنه حدوث هشاشة العظام.