ماذا تسمى أنثى الحمار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٢٧ ، ٢٧ يوليو ٢٠١٦
ماذا تسمى أنثى الحمار

اسم أنثى الحمار

الحمار وتدعى أنثاه بالأتان، وهو أحد الحيوانات الثديّة الحبليّة، يتبع لفصيلة الخيول، وينتمي أيضاً لرتبة الحيوانات فردية الحافر، كما أنه من الحيوانات الأليفة، ويسمى صوته بالنهيق وهو من أكثر الأصوات إزعاجاً للبشر.

ويعّد الحمار من أقدم الحيوانات التي استأنسها الإنسان، وذلك لمساعدته على التنقل وخاصة في المناطق الوعرة، وكذلك لحمل الأدوات ذات الأوزان الثقيلة، لذا يعدّ الرفيق الدائم للإنسان كما أنه مساعده في تحمل متاعب الحياة.


تكاثر الحمار

تتكاثر الحمير بالولادة، حيث إنّ الأتان جاهزة للتزاوج على مدار العام، وغالباً ما تحمل بجنين واحد، حيث إنّ نسبة حملها بتوأم لا تتجاوز 1.7%، كما أنّ نسبة عيش التوأم لا تتجاوز 14%، وتضع مولودها الجحش بعد مدة حمل أحد عشر شهراً.

يرضع الجحش من أمه لمدة تترواح من أربعة أشهر إلى تسعة أشهر، ولكن فطام الجحش في عمر التسعة شهور أكثر صحّة، ومن المهم معرفة أنّ الجحش بإمكانه بعد شهر من ولادته تناول الأعشاب والحبوب إلى جانب حليب أمه، وعندما يبلغ الجحش عامه الرابع، ينقل من مرحلة الطفولة إلى البلوغ، ومن الجدير بالذكر أنّ عمر الحمار قد يصل إلى أربعين عاماً.


تغذية الحمار

يشرب الحمار ما يقارب العشرين لتراً من الماء النظيف في الأيام ذات درجة الحرارة المتوسطة، وما يقارب الثلاثين لتراً في الأيام ذات الحرارة المرتفعة، كما أنه يتغذّى على الأعشاب والتبن والحبوب وخاصة الشعير.

ومن المهم جداً تقديم الطعام والشراب للحمار في أوانٍ نظيفة، وذلك لحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.


مواصفات الحمار

جسم الحمار يشبه إلى حد كبير جسم الحصان، ولكن جسمه أصغر قليلاً، وصفات جسم الحمار هي كلآتي:

  • رأسه كبير بعض الشيء وشكل طولي.
  • ذيله قصير ويحمل في نهايته خصلة صغيرة من الشعر.
  • أذناه كبيرتان مقارنة بغيره من أبناء جنسه، وكما أن سمعه حاد جداً، وهو يحتل المرتبة الأولى بين أبناء جنسه من حيث حدة السمع.
  • عيناه واسعتان وشديدتا التوهّج من الأمام.
  • فروه ذو لون داكن باستثناء منطقة البطن ومحيط العينين ومقدمة الرأس فلونها أبيض، والجدير بالذكر أن لون فرو الحمار يختلف باختلاف المنطقة التي ينتمي إليها الحمار، فمثلاً لون فرو الحمار في منطقة التبت رملي أو بنيّ أو بنيّ محمّر، بينما فرو الحمار في مصر فهو أبيض، أما فرو الحمار البيري فهو بنيّ.
  • طوله يترواح من 90 سنتمتراً إلى 140 سنتمتراً، باستثناء الحمارالأندلسي الذي قد يصل طوله إلى 160 سنتمتراً.