مامعنى اسم حلا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ١٥ يناير ٢٠١٣
مامعنى اسم حلا

ما معنى اسم حلا

اسم عربي مؤنث ، وهو اسم مأخوذمن الفعل حَلا ، أي صار الشيء حلواً الطعم ، وطيب المذاق ،وكلمة حلا هي أيضاً مصدر لكلمة حَلُوَ ،. وحلا تعني أيضاً : صار الشيء حلالاً ، أي تم تحليله . واسم حلا من أجمل الأسماء العربية المستحدثة ، فلفظه خفيف على اللسان ،ويطلقه الناس على البنات من مواليدهم.واسم حلا باللغة : هو الأمرالواضح أو الظاهر ،ويقال عن الكحل،ويعني أيضاً القدرالعظيم،ووقت الصبح،وأيضاً القمر،وهدية الزوج لعروسه بيوم زفافهما ،وحلا يعني أيضاً بداية حدوث الصلع،ويقال :حلا الرجل مرأته والمقصود بها أعطاهاحلياً لتتزين بها .

الحكم الشرعي لاسم حلا: بما أن هذا الإسم لا يحمل في معانيه إلا الجمال ولذة الطعم والشيء ، وكل معانيه مفرحة فإنه من الجائز التسمية به ، فهو أيضاً بعيد كل البعد عن أي معنى يفيد الشرك بالله الوحد الأحد أو الكفر به ، فهو اسم مستحب اللفظ والمعنى والتسمية به غير محرمة إلا إذا كان له معان مخلة في لغات أخرى... والله أعلم.

وهذه بعض الأبيات الشعرية التي تتغنى باسم حلا:

أنا أشهد إنك ياحلا بنت رجال أنا أشهد إنك من سلالت أهل طي تستاهلين المدح والحق ينقال حق أقوله والهوى صار ماضي والله ماقلته ورا أهداف وآمال ماقلتهاوالله وانا مقصدي شي صحيح أحبك والوله فيك لازال وأدري تحبيني ولاتسمعي في

3591 مشاهدة