ماهي فوائد قشر القهوة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ١٦ يونيو ٢٠١٥
ماهي فوائد قشر القهوة

القهوة

القهوة من المشروبات التي لا يمكن للعديد من الأشخاص الاستغناء عن شربها يوميّاً، وهي ذات أصل عربي قديم، فقد كان العرب القدامى يحضرونها ويقدّمونها للضيوف، والقهوة من أحد المنبهات الطبيعية القوية التي تساعد من يرغب في الاستيقاظ لفترة أطول من المعتاد، ولا تقتصر فائدتها على التنبيه بل لها فوئد كثيرة ومنها: تحمي وتقلل من خطورة الإصابة بسرطان وخاصة سرطان الثدي، وسرطان المرئ، وسرطان الجلد، وسرطان الدماغ، وسرطان الأمعاء، وتقلل من الإصابة بالسكري، والزهايمر، والخرف وغيرها من الكثير من الأمراض.


أما بالنسبة لقشور القهوة التي يجهل كثيرون فوائدها فهي أيضاً ذات فائدة للصحة، وقشر القهوة يتم الحصول عليه عن طريق حرق القهوة غير المحمصة على النار، فتنتج القشور، التي يجب أخذها وطحنها جيداً بحيث تصبح ناعمة جداً ونقعها بماء ساخن لمدة ساعة، ومن ثم غليها وتصفيتها وتقديمها في الفناجين كالقهوة، ويمكن إضافة بعض النباتات كالقرفة المطحونة أو الزنجبيل المطحون عليها وذلك حسب الرغبة.


فوائد قشر القهوة

  • تناول مشروب قشر القهوة يعمل على تنظيف الرحم من الدم الفاسد الذي يبقى عالق في الرحم، لذلك ينصح بشرب مشروب قشر القهوة في فترة الحيض، وفي فترة ما بعد الولادة (النفاس).
  • يخفف الوزن ويحرق الدهون الزائدة وذلك لاحتوائه على مركبات تعمل على زيادة العصارة الهضمية التي تقوم بدورها بحرق الدهون المتراكمة، ويتم استخدام قشر القهوة للتنحيف بطحنها جيداً ومن ثم غليها، وبعد ذلك يضاف عليها القليل من الزنجبيل، والقليل من القرفة، ويشرب الكوب الناتج مرة يومياً وبعد أسبوعين من الاستخدام سيُلاحظ الفرق.
  • مدر سريع للبول، فعند شرب ماء نقع قشر القهوة يؤدي ذلك إلى إدرار البول وتخليص الجسم من التورم والانتفخات الناتجة من تجمع السوائل في أطرافه.
  • مفيد جداً للجهاز الهضمي وذلك بان قشر القهوة يعمل على تخليص الأمعاء من الفضلات، ويُخلص المعدة من المغص، وأيضاُ يساعد على الهضم ويطرد الغازات المزعجة من الأمعاء.
  • مفيد للجهاز العصبي فهو قادر على تهدئه الأشخاص المتوترين والأشخاص دائمين العصبية.
  • يخلص الدم من السموم الضارة بالجسم، فهو يعمل على تصفية الدم ويخلصه من المواد السامة وأيضاً يخلص الجسم من الجراثيم الضارة.
  • الحماية والوقاية من أمراض القلب والشرايين: فمشروب قشر القهوة يعمل على تقوية عضلة القلب، ويمنع تراكم الدهون في الشرايين وبتالي انسدادها، وأيضاً يقوي سرعة الدم الذي يسري في الأوعية الدموية.
  • مسكن طبيعي من آلام الرأس ومن الصداع الشديد بشكل خاص، والآلام المختلفة في الجسم بشكل عام.