ما أسباب النوم الزائد

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٦ ، ١٢ يناير ٢٠١٥
ما أسباب النوم الزائد

هل تنام كثيراً ولأوقات طويلة ؟ هل تشعر بالكسل والخمول والتعب ،؟ النوم من أهم إحتياجات الإنسان اليومية ، فلا وجد كائن حي في هذا العالم لا ينام ، فالنباتات تنام والحيوانات تنام ، ونحن ننام أيضاً ولكن تتفاوت مدى إقبال الإنسان للنوم من حيث عدد مرات النوم في اليوم وعدد الساعات أيضاً ، فالجميع ينام ، ولكن هناك من ينام لساعات طويلة ورغم هذا يبقى الكسل والخمول يصاحبه ، وهناك من ينام لفترات قصيرة وساعات قليلة ورغم هذا يستيقظ نشيطاً ويقوم لإنجاز أعماله اليومية بكل حب ونشاط ، فما أسباب النوم الزائد ؟


أسباب النوم الزائد

  • الجهد الجسدي الكبير ، النوم هو وسيلة للراحة ، فمن خلال النوم في الليل يرتاح جسم الإنسان من الجهد الذي بذله خلال النهار ، فيوجد علاقة طردية بالنسبة لنوم الإنسان ، فكلما كان عمله متعب ، كان نومه أطول وغير متقطع ، وكلما كان عمله أقل جهد وتعب كلما قلت ساعات نومه ، وإستيقظ بنشاط أكبر .
  • الحالة النفسية عند الفرد تلعب دوراً مهماً ويتأثر بها الفرد كثيراً ، فكلما كانت الحالة النفسية للفرد سيّئة كلما زاد إقباله على النوم ليحاول نسيان همومه التي تأرق تفكيره بالنهار ، فيذهب ويتخلص منها من خلال نومه والعكس كما كلما كانت الحالة النفسية جيدة أو ممتازة كان نومه قصير .
  • الإصابة بالأمراض ، فالشخص عندما يمرض تتعب أعضاءه فتصبح بحاجة للراحة والإسترخاء ، ولهذا فهو بحاجة ملحة للنوم ، ليعيد النشاط لأعضاء جسمه وتكمل وظائفها بطريقة صحيحة وسليمة .
  • الإصابة بالإكتئاب ، أكثر الأشخاص إقبالاً على النوم هم الأشخاص الذين يصابون بالإكتئاب ، فيهربون للنوم لكي لا يقابلون أحد ، ولا يواجهون همومهم ومشاكلهم التي سببت لهم الإكتئاب ، فيشعرون بالتعب والكسل والإرهاق ، وبالتالي الحاجة الملحة للنوم .


ذكرنا أسباب النوم الزائد ، ومن خلال هذه الأسباب تلاحظ أن النوم من أهم أساسيات هذه الحياة ، فنحن نلجأ للنوم لأننا بحاجته ، فهو من أهم الإحتياجات الضرورية لتتمكن من الإستمرار في هذه الحياة فلا تقلق من نومك الزائد ، فالنوم هو راحة للجسم وأعضاءك ، وحتى لو زاد إقبالك للنوم في فترة معينة ، فتأكد أنّ جسمك كان بحاجته ، ولهذا أقبل للنوم كلّما شعرت بحاجته فهو ضروري لك وللجميع .