ما أسباب سلس البول

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٠ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٩
ما أسباب سلس البول

سلس البول (Urinary incontinence)

سلس البول، أو السلس البولي، أو بالإنجليزية (Urinary incontinence)، أو (Involuntary urination): هو عبارة عن نزول للبول بشكل غير إرادي، فلا يستطيع الشخص المصاب بهذا السلس أن يكبح هذا النزول وأن يسيطر عليه. ويعتبر سلس البول من المشاكل الصحية الشائعة بين الناس، وبخاصة بين أوساط النساء، وكبار السن، فسلس البول يصيب النساء أكثر من الرجال، ويصيب كبار السن أكثر ممن دونهم في العمر.


سلس البول التوتري (Stress incontinence)

ولسلس البول العديد من الأنواع، ولكل نوعٍ منها عدة أسباب وعوامل، ومن هذه الأنواع: سلس البول التوتري أو بالإنجليزية (Stress incontinence)، ويعتبر هذا النوع من أكثر أنواع سلس البول شيوعًا، وفي هذا النوع يحدث السلس عند قيام المصاب به بممارسة بعض الأعمال الشاقة، أو التمارين الرياضية مثل: رفع الأثقال، والقفر، ونحو ذلك، وقد يحدث هذا السلس عند قيامه بالسعال، أو العطس، أو الضحك، فهذه الأعمال تسبب ضغطًا على عضلات الحوض، مما يؤدي إلى الضغط على المثانة، مما يؤدي في النهاية إلى تسرب البول ونزوله، وكمية البول التي تنزل تكون قليلة في العادة. وهذا النوع يصيب النساء بكثرة، وبخاصة بعد الولادة، فقد تؤدي الولادة وتكرارها لمرات متعددة إلى ضعف وارتخاء في عضلات الحوض عند المرأة، مما يؤدي إلى سلس البول التوتري، فمن المعروف أن هذه العضلات تقوم بمساعدة المثانة على تنظيم عملية التبول، فإذا ما تضررت، فإن المثانة ستتأثر.


سلس البول الإلحاحي (Urge incontinence)

ومن الأنواع الأخرى الشائعة لسلس البول: سلس البول الإلحاحي أو بالإنجليزية (Urge incontinence)، حيث يشعر المصاب بهذا النوع من السلس بالرغبة في التبول، والذهاب إلى المرحاض، ولكن لا يستطيع السيطرة على نفسه، وضبط البول حتى يصل إلى المرحاض ويقضي حاجته، فيخرج البول منه رغمًا عنه قبل وصوله إلى المرحاض، ويسبب له إحراجًا كبيرًا. وفي كثير من الأحيان يحدث سلس البول عند المصابين بهذا النوع أثناء النوم.


أسباب سلس البول

وعمومًا، قد حدد الأطباء العديد من الأسباب التي تقف وراء سلس البول، ومن هذه الأسباب:

  1. الأمراض والمشاكل التي تصيب المسالك البولية، مثل الإلتهابات، والضعف والارتخاء في عضلات الحوض والمسالك البولية لأي سبب من الأسباب، مثل: الولادة، والزيادة في الوزن التي تضغط على عضلات الحوض.
  2. المشاكل والضغوطات النفسية، فقد يصاب الشخص بسلس البول لأسباب نفسية.
  3. بعض المشاكل والأمراض التي تصيب الجهاز العصبي، فقد تؤدي هذه المشاكل والأمراض إلى سلس البول، مثل: الضرر الذي يصيب الأعصاب التي تتحكم في الجهاز البولي والمسالك البولية.


فيديو أسباب التبول اللاإرادي عند النساء

قد يتعرص النساء أحياناً لحالات تجعلهن يتبولن لا إرادياً، فما هي!؟ :