ما أهمية الإفطار في فترة الرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٠٤ ، ١٣ سبتمبر ٢٠١٨
ما أهمية الإفطار في فترة الرجيم

أهمية الإفطار في فترة الرجيم

لوجبة الإفطار العديد من الفوائد الصحيّة التي تساعد في تعزيز الرجيم، ومن أهمّها:[١]

  • تُقلل من الشعور بالجوع طوال اليوم: أثبتت إحدى النظريات أنّ تناول وجبة إفطار صحية يمكن أن يقلّل من الشعور بالجوع طيلة اليوم، فالذين يتخطّون وجبة الإفطار، يتناولون كمية طعام أكثر في وجبة الغداء، وعلى مدار اليوم.
  • تعزز إنتاج الإنزيمات اللازمة لاستقلاب الدهون: ثبت أنّ عدم تناول وجبة الإفطار يُعيق إفراز الإنزيمات الضروريّة لاستقلاب الدهون، والتي تساهم في عملية فقدان الوزن.[٢]
  • تُحدّ من تناول المزيد من السعرات الحراريّة: الذين لا يتناولون وجبة الإفطار يتضوّرون جوعاً بحلول منتصف النهار، ممّا يؤدّي إلى تناولهم أي نوع من الطعام يكون في متناول أيديهم، كأن يتناولوا كعكة مليئة بالسكر، وبالتالي تزيد لديهم الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية والمليئة بالسعرات الحرارية بشكلٍ أكبر مما يتمّ تناوله عادةً على الغداء، وذلك من شأنه أن يُعيق عملية فقدان الوزن، ويزيد من إفراز هرمون الإنسولين، وبالتالي فإنّ الجسم سيقوم بتخزين الدهون.[٣]


فطور الرجيم

الدهون الصحية

يساعد تناول الدهون الصحية على إمداد الجسم بطاقةٍ صباحيةٍ تُستهلك بشكلٍ بطيء، ممّا يعطي الجسم طاقةً زائدةً في الصباح، ومن ضمن الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية هي: الأفوكادو، وبذور الكتان، وبذور الشيا، والمكسرات، وزيت الزيتون، حيث يمكن إضافة بذور الكتان أو بذور الشيا إلى مشروب السموذي صباحاً، أو إضافة المكسّرات إلى دقيق الشوفان.[٤]


الخضروات والفواكه

يجب أن تُشكل الخضروات والفواكه نصف أيّ وجبة من وجبات الطعام، لذلك يمكن طهي عجّة البيض مع الخضروات صباحاً مثل: الكوسا، والسبانخ، والقليل من الفلفل الأسود، كما يمكن تحضير عصير من الفواكه والخضروات.[٤]


فوائد أخرى لتناول وجبة الإفطار

لوجبة الإفطار العديد من الفوائد الصحية الأخرى نذكر منها الآتي:[٥]

  • تخفيض الكولسترول الضار في الجسم: حيث إنَّ تخطي وجبة الإفطار تؤدّي إلى تخزين الدهون في الجسم لفترة أطول، وإبطاء عملية التمثل الغذائي، وارتفاع نسبة الكولسترول الضارّ، وزيادة الوزن.
  • زيادة التركيز: تساعد وجبة الإفطار على تعزيز التركيز بفعالية حتى يحين موعد تناول وجبة الغداء للتزوّد بالطاقة، ولكن عند تخطي وجبة الإفطار فإن العقل يركز بالتفكير في الطعام فقط.
  • تعزيز عملية الأيض: تكون عملية التمثيل الغذائي بطيئة نوعاً ما في الليل، وعند البدء بتناول وجبة الإفطار في الصباح، فإن ذلك يؤدي إلى تعزيز عملية التمثيل الغذائي، مما يساهم في زيادة حرق السعرات الحرارية منذ بداية اليوم.

المراجع

  1. Kathleen M. Zelman, MPH, RD, LD, "/many-benefits-breakfast"، www.webmd.com, Retrieved 2018-5-6. Edited.
  2. Jeanie Lerche Davis, "lose-weight-eat-breakfast"، www.webmd.com, Retrieved 2018-5-6. Edited.
  3. KRISTEN HAMLIN (2017-10-3), "five-reasons-why-you-should-eat-breakfast"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-5-6. Edited.
  4. ^ أ ب Maggie Finn Ryan (2016-12-28), "/5-best-types-of-breakfasts-for-weight-loss"، www.prevention.com, etrieved 2018-5-6. Edited.
  5. Matthew Cenzon (2016-5-7), "benefits-of-eating-breakfast"، www.symptomfind.com, Retrieved 2018-5-6. Edited.