ما أهمية التعاون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٢ ، ٢٣ مايو ٢٠١٨
ما أهمية التعاون

التعاون بين الأفراد

تعدّ مشاركة المعرفة من أسهل الطرق لمساعدة الآخرين، والتعاون معهم، إذ من الممكن في الفصل الدراسيّ العمل على تدريس شخص ما، ولكن يُحرص في ذلك على التعرّف على ما هو مهم بالنسبة إليه، لكيلا تضيع الجهود عبثاً.[١]


التعاون بين الزملاء في العمل

يساهم التعاون بين زملاء العمل في استفادة المشاريع الفعّالة من نقاط قوة كلّ عضو في الفريق مع جميع الأعضاء، ويحقّق وجود التواصل الفعّال بين زملاء العمل لتحقيق الغاية المرجوة التي يسعى الجميع إليها،[٢] كما يفضّل العمل كفريق في العمل لضمان نجاح المجموعة بأكملها، والوصول إلى الأهداف المشتركة، واختيار الحلول التي تصبّ في مصلحة المجموعة،[٣] ويؤثّر التعاون على مستوى الإنتاجيّة، فعندما يعتمد كلّ شخص على المدخلات وإكمال المهام ستسير الأمور بسلاسة، ففي حال وجود شخص غير متعاون في المجموعة يساهم في تباطؤ عمل المجموعة،[٤] ويشار إلى أنّ التعاون يحسّن الرضا الوظيفيّ، إذ إنّ التعاون بين الموظفين يجعل أماكن العمل أكثر ترحيباً وإنتاجيّة، الأمر الذي يزيد استمتاع العمال بوقتهم، بالإضافة إلى كونه يحدّ من النزاعات التي تحصل في العادة بين الموظفين.[٥]


من الممكن زيادة التعاون بين الموظفين من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٦]

  • إشراك الموظفين، بجعلهم جزءاً من العمل، بحيث يبحثون عن طرق لإفادة الشركة بخبراتهم وأفكارهم وطاقاتهم.
  • إظهار الاحترام، والاستماع إلى الموظفين، حيث يزيد إظهار الاحترام التعاون في العمل فيما بينهم، وبالتالي زيادة الإنتاجية.


التعاون بين الدول

التعاون بين البلدان الناميّة له دور رئيسيّ في تحقيق الأهداف التي تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة لعام 2030م ، وذلك وفقاً لما قاله بان كي مون، بالإضافة إلى أنّ التعاون قد يوفّر حلولاً من حيث انخفاض التكلفة.[٧]


فيديو عن آثار التعاون

للتعرّف على آثار التعاون تابع الفيديو.[٨]


المراجع

  1. John Hall (26-5-2013), "10 Ways To Help Others That Will Lead You To Success"، www.forbes.com, Retrieved 23-5-2018. Edited.
  2. Shelley Frost, "How to Cooperate As a Team Member In a Workplace"، smallbusiness.chron.com, Retrieved 23-5-2018. Edited.
  3. "Values: Honesty, respect, cooperation, openness and courage", www.postennorge.com, Retrieved 23-5-2018. Edited.
  4. Kristen Hamlin, "How Can a Lack of Cooperation Affect the Productivity in a Workplace?"، smallbusiness.chron.com, Retrieved 23-5-2018. Edited.
  5. Erin Schreiner, "Importance of Cooperation in the Workplace"، woman.thenest.com, Retrieved 23-5-2018. Edited.
  6. "Importance of Co-operate in the Corporate", www.hugheseducation.com,7-9-2017، Retrieved 23-5-2018. Edited.
  7. "Cooperation among developing nations key to achieving new anti-poverty goals, says Ban", www.un.org,26-9-2015، Retrieved 23-5-2018. Edited.
  8. فيديو عن آثار التعاون.